Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/11/2006G Issue 12469دولياتالسبت 27 شوال 1427 هـ  18 نوفمبر2006 م   العدد  12469
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الطائرات الإسرائيلية تواصل انتهاك المجال الجوي اللبناني
واشنطن أزالت 50 ألف قنبلة في جنوب لبنان

* واشنطن - صور - وكالات:
قال مسؤول أمريكي رفيع يوم الخميس إن الولايات المتحدة ساعدت في إزالة أكثر من 50 ألف قنبلة لم تنفجر في جنوب لبنان منذ انتهاء الحرب مع إسرائيل في أغسطس - آب الماضي. وقال راندال توبياس كبير مسؤولي المعونات في الحكومة الأمريكية: إن القنابل التي لم تنفجر مازالت مشكلة كبيرة في لبنان حيث أسقطت إسرائيل آلافا كثيرة من القنابل العنقودية. ويقال إن كثيرا من هذه القنابل أمريكية الصنع.
وقال توبياس الذي زار لبنان الشهر الماضي لتفقد جهود الإغاثة الأمريكية هناك (جهود إزالة الذخائر التي لم تنفجر تمضي قدما بنشاط كبير ونحن نحقق تقدما كبيرا). وأضاف قوله (حينما كنت هناك كان التقدير أننا أزلنا أو ساعدنا في إزالة نحو50 ألف قطعة ذخيرة لم تنفجر). وتشارك دول أخرى والامم المتحدة أيضا في جهود إزالة الذخائر التي لم تنفجر في جنوب لبنان.
وتشكل هذه القنابل خطرا كبيرا على المدنيين المشردين الذين يحاولون العودة إلى قراهم بعد الحرب التي استمرت 34 يوما بين مقاتلي حزب الله وإسرائيل في لبنان. وتدرس وزارة الخارجية الأمريكية ما إذا كانت إسرائيل انتهكت القواعد الأمريكية باستخدامها قذائف أمريكية الصنع مزودة بقنابل عنقودية في لبنان. وقال متحدث باسم الوزارة إن التحقيقات جارية. ودافعت إسرائيل عن حقها في استخدام القنابل العنقودية وتقول إنها لم تنشرها إلا وفقا للقانون الدولي. ودعت الأمم المتحدة إلى تجميد استخدام تلك القنابل في المناطق السكنية والمناطق القريبة. وكانت الولايات المتحدة وعدت بتقديم 250 مليون دولار معونة إلى لبنان عقب الحرب، وقال توبياس إن نحو مئة مليون دولار أنفقت حتى الآن. وقال إن واشنطن تشارك في بناء جسور وفي جهود التطهير بعد حادث بقعة النفط الذي وقع خلال الحرب وأفسد أجزاء من الشريط الساحلي للبنان وأضر بشدة بصناعة الصيد. وبعد الحرب مباشرة تحرك حزب الله بسرعة لمساعدة من شردتهم الحرب ووزع أموالا على الناس الذي دمرت منازلهم في جنوب لبنان. وأعرب المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم البالغ في ذلك الوقت من أن الاستجابة السريعة لحزب الله ستعطيه اليد العليا في كسب قلوب وعقول السكان المحليين وأنه سينظر إلى حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة على أنها بطيئة جدا في ردها.
وقال توبياس: إن وكالته تعمل بجد (لبناء الإمكانية) في حكومة السنيورة ويشعر أن المساعدات الأمريكية تساعد في هذا الهدف. وأردف قائلا إن المساعدات الأمريكية (لابد وأن ينظر إليها على أنها محاولة لمساعدة الحكومة اللبنانية الشرعية على معالجة احتياجات الناس).
ومن المتوقع عقد مؤتمر دولي للمانحين بشِأن لبنان في باريس في يناير كانون الثاني وحث توبياس الدول الأخرى على المتابعة بشأن900 مليون دولار من المساعدات التي تم التعهد بتقديمها خلال اجتماع في ستوكهولم في سبتمبر - أيلول.
من جهة أخرى انتهكت ثلاث طائرات حربية إسرائيلية أمس الجمعة المجال الجوي اللبناني وحلقت بكثافة فوق جنوب لبنان حيث ينتشر جنود القوة المؤقتة التابعة للأمم المتحدة (يونيفيل). وحلقت المقاتلات على ارتفاع منخفض أمس فوق صور وبنت جبيل في جنوب لبنان. كما حلقت الطائرات الحربية الإسرائيلية وعلى علو مرتفع في أجواء منطقة جزين ونفذت غارات وهمية في أجواء مناطق النبطية وإقليم التفاح ومرجعيون والخيام حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام. وكانت الأسرة الدولية انتقدت في الأيام الأخيرة استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للمجال الجوي اللبناني رغم توقف القتال.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved