Al Jazirah NewsPaper Monday  20/11/2006G Issue 12471زمان الجزيرةالأثنين 29 شوال 1427 هـ  20 نوفمبر2006 م   العدد  12471
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

السبت 30 ذي الحجة 1392هـ - الموافق 3 فبراير 1973م - العدد 512
كانت الحياة يوم أمس هادئة في فيتنام
نيكسون: اجتزنا مرحلة صعبة دون أن نستسلم لليأس

* سايجون - فيتنام الجنوبية - 2 فبراير - ي. ب:
قال متحدث عسكري فيتنامي جنوبي إنه لم تقع اشتباكات عسكرية هامة بين القوات الشيوعية والقوات الفيتنامية الجنوبية يوم أمس الجمعة. وهذه أول مرة تعلن فيها سايجون رسمياً عن ركود المعارك في فيتنام منذ إعلان وقف إطلاق النار. هذا وقد تلا هذا الركود الملحوظ في الاشتباكات وصول الدفعة الأولى من مراقبي لجنة الهدنة لكل من كندا وإندونيسيا وهنغاريا واحتلالها مراكزها في أماكن مختلفة من فيتنام الجنوبية.
وكانت القيادة العسكرية لفيتنام الجنوبية قد ذكرت أن عدد ضحايا الشيوعيين منذ وقف إطلاق النار حتى الآن قد وصل إلى 3338 قتيل بينما قُتل 539 جندي فيتنامي جنوبي و17 شخصاً من المدنيين.
وذكر المتحدث العسكري الفيتنامي الجنوبي أن انخفاض المعارك في فيتنام هو أهم عامل سيساعد على احترام وقف إطلاق النار والتقيد به بالإضافة إلى ضرورة تواجد لجنة المراقبين الدوليين واحتلالهم مراكزهم.
ويقول رئيس لجنة مراقبة وقف إطلاق النار الدولية بالوكالة وهو كندي يقول إنه وجه دعوة إلى رؤساء اللجنة العسكرية المشتركة الأربعة لإجراء محادثات اليوم السبت والهدف هو أن تقوم اللجنة العسكرية المذكورة التي تتألف من الولايات المتحدة وفيتنام الجنوبية وفيتنام الشمالية والفيتكونج لمساعدة المراقبين في عملهم. ويقول المستر بيدون إنه يريد أن يسأل اللجنة متى ستبدأ بالعمل.
هذا وقد قام أعضاء لجنة المراقبة بأولى زيارات لهم لبعض المراكز الإقليمية في فيتنام الجنوبية لفحص وسائل النقل والمساكن الخاصة بفرق المراقبة.
كما عقدت اللجنة العسكرية المشتركة أول اجتماع لها في سايجون وبحثت مسألة انسحاب القوات الأمريكية وتبادل الأسرى وعمل اللجنة الدولية.
وقال ناطق فيتنامي جنوبي إنه لم تعد توجد الآن أية أنباء عن أية معارك كبيرة مستمرة.
وفي لاوس عقد ممثلو الحكومة اجتماعاً ثانياً بشأن تسوية سلمية مع حركة الباتيث لاو الموالية للشيوعيين، ولم يصدر أي شيء عن نتيجة المباحثات، ولكن هناك تفاؤلاً متسماً بالحذر بصدد تسوية الأزمة.
وفي واشنطن قال الرئيس الأمريكي نيكسون إن السلام المقرون بالشرف الذي يقول إنه تحقق في فيتنام قد عزز من سمعة الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم.
وقال الرئيس نيكسون في أول بيان يوجهه في سلسلة من بيانات يلقيها في الكونجرس عن وضع البلاد، قال: لقد اجتزنا فترة من أصعب فترات تاريخنا دون أن نستسلم لليأس ودون أن نخذل مثلنا كشعب.
وأضاف الرئيس نيكسون إلى ذلك قوله إن أمريكا التي تصدق كلمتها والتي تحترم قوتها هي شيء حيوي لاستمرار السلام والتفاهم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved