Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/11/2006G Issue 12472دولياتالثلاثاء 30 شوال 1427 هـ  21 نوفمبر2006 م   العدد  12472
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

كود البناء

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مسؤول سابق في الاستخبارات السوفياتية:
روسيا سممت الجاسوس ألكسندر

* لندن - (أ.ف.ب):
أكد رئيس سابق لجهاز الاستخبارات السوفياتي في لندن لصحيفة (تايمز) البريطانية أن تسميم الجاسوس الروسي السابق الذي يصارع الموت في أحد مستشفيات لندن تم (بأمر من الدولة (الروسية)) وأن الاستخبارات الروسية هي (الوحيدة) القادرة على القيام بشيء من هذا القبيل.
وقال أوليغ غوردييفسكي المسؤول عن جهاز الاستخبارات السوفياتية (كي جي بي) في لندن في الثمانينات وأهم منشق لاجئ من الاستخبارات السوفياتية إلى الغرب أنه لا يعرف هوية قاتل الكسندر ليتفينينكو.. لكنه أضاف في الحديث الذي نشرته الصحيفة أمس الاثنين أنه يشتبه في صديق روسي من زملائه السابقين.
وقال: (بالتأكيد الأمر تم بطلب من الدولة (الروسية)).
وتابع أن ليتفينينكو (كان عدواً معلناً.. وحدها ال(كي جي بي) قادرة على القيام بمثل هذا الامر)، موضحا أن (السم من نوع متطور جداً).
وأكد العميل نفسه (لا أحد يجرؤ على القيام بعمل كهذا بمفرده)، موضحاً أن الاستخبارات الروسية (ستنفي بالتأكيد الموضوع جملة وتفصيلاً فالروس ينفون دائماً تورطهم في الاغتيالات التي يقفون وراءها).
وتابع غوردييفسكي أنه يشتبه في أن الشخص الذي سمم ليتفينينكو هو شريك سابق للثري الروسي بوريس بيريزوفسكي الذي يقيم اليوم في المنفى في بريطانيا، لكنه رفض كشف اسمه.
وقال (إنه (المشتبه فيه) كان من المحيطين ببيريزوفسكي قبل أن يسجن في موسكو. أفرج عنه فجأة وأصبح بعد ذلك بقليل رجل أعمال ثرياً. كل هذا يثير الشبهات). وأضاف أن ال(كي جي بي) تجند عملاءها في السجون ومعسكرات الاعتقال منذ الثلاثينات وما زال الأمر كذلك).
وأوضح غوردييفسكي أن الرجل توجه إلى لندن وقدم نفسه لالكسندر ليتفينينكو على أنه رجل أعمال وصديق. ويبدو أنه التقاه في أحد فنادق لندن حيث دس له السم في الشاي.
وقال: إن الجامعي الإيطالي ماريو سكاراميللا الذي قالت الصحف البريطانية الأحد انه آخر رجل التقاه ليتفينينكو والمختبئ منذ أسبوع، قد لا يكون القاتل. وتساءل (لماذا سيفعل هذا الإيطالي ذلك؟ انني أعرفه. إنه رجل محترم ومتوازن. ساشا (ليتفينينكو) كان يشعر بتوعك قبل الغداء. لقد قاموا بتسميمه قبل لقائه الإيطالي).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved