Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/11/2006G Issue 12472دولياتالثلاثاء 30 شوال 1427 هـ  21 نوفمبر2006 م   العدد  12472
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

كود البناء

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

العريضي: كلام نصر الله لا يساعد في إيجاد تفاهم سياسي
مجلس الأمن يرجئ إلى اليوم الثلاثاء موافقته على إنشاء محكمة خاصة لقتلة رفيق الحريري

* نيويورك - (الامم المتحدة) - القاهرة - ا ف ب - رويترز:
أرجأ مجلس الامن الدولي أمس الاثنين إلى اليوم الثلاثاء على اقل تقدير موافقته على انشاء المحكمة الخاصة بمحاكمة قتلة رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري، حسبما افاد عدد من الدبلوماسيين.
وقال السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة جان مارك دو لا سابليير في تصريح صحافي ان مجلس الامن (مجمع تقريباً) على اقرار مشروع المحكمة الذي وضعته الامم المتحدة ووافقت عليه الحكومة اللبنانية الاسبوع الماضي.
وأضاف ان رئيس مجلس الامن سفير البيرو خورخي فوتو برناليس وجه رسالة بعد ظهر أمس الاثنين (بتوقيت نيويورك) إلى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان تعلن موافقة مجلس الامن على انشاء هذه المحكمة.
وأوضح دو لا سابليير انه بموجب هذا الاجراء فإن الرسالة تصبح مقبولة في حال لم يبد أي عضو من اعضاء مجلس الامن الـ15 اعتراضا على النص خلال الساعات الـ24 المقبلة.
وأعرب السفير الفرنسي عن أمله (بأن يوافق كل الاعضاء على الرسالة).
وفي حال تمت هذه الموافقة، فإن نص انشاء المحكمة سيرسل من الامانة العامة للامم المتحدة إلى لبنان حيث سيعرض على مجلس النواب للموافقة عليه لانه يعتبر معاهدة دولية كما يحتاج إلى موافقة رئيس الجمهورية.
من جهته، اكد السفير الاميركي في الامم المتحدة جون بولتون ان مجلس الامن اختار اعتماد هذا الاجراء بدلا من اصدار قرار واللجوء إلى تصويت رسمي لان الخبراء في الامم المتحدة اعتبروا ان التصويت غير ضروري. وفي قراره الذي يحمل الرقم 1664 (اذار - مارس 2006)، طلب مجلس الامن من انان التفاوض على اتفاق مع الحكومة اللبنانية لاقامة محكمة ذات طابع دولي تحاكم الذين قد يتهمون باغتيال رفيق الحريري.
وكان خبراء لدى الامم المتحدة بالتعاون مع قاضيين لبنانيين اعدوا مسودة نظام هذه المحكمة التي وافقت عليها الحكومة اللبنانية في الثالث عشر من تشرين الثاني - نوفمبر الحالي بغياب ستة من الوزراء المقربين من سورية الذين قدموا استقالاتهم ما أدى إلى اغراق لبنان في أزمة سياسية خانقة. ويؤكد الرئيس اللبناني اميل لحود ان موافقة الحكومة اللبنانية على مسودة النظام الداخلي للمحكمة (لا تلزم الدولة)، معتبراً ان الحكومة (باتت فاقدة الشرعية).
من جهة أخرى اعتبر وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي أمس أن ما قاله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عن إملاء أمريكي للحكومة اللبنانية لا يساعد في إيجاد تفاهم بين الحكومة والمعارضة. وقال العريضي للصحفيين بعد اجتماع مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في القاهرة: حكومة فؤاد السنيورة ليست أمريكية بل هي لبنانية والرئيس السنيورة لبناني الهوى والانتماء.
وأضاف أن هذا الكلام من الأمين العام لحزب الله جزء من السجال السياسي الحاد في لبنان ولا يساعد على إيجاد المناخ الملائم لرسم التفاهم السياسي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved