Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/11/2006G Issue 12472محليــاتالثلاثاء 30 شوال 1427 هـ  21 نوفمبر2006 م   العدد  12472
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

كود البناء

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

جامعة القصيم تطرح دورات تدريبية لأساتذة الجامعات السعودية
د. المحيميد: هدفنا تفعيل التعاون بين الجامعات لتطوير أدائها

* بريدة - بندر الرشودي:
تعتزم جامعة القصيم ممثلة بعمادة التطوير الأكاديمي طرح عدد من الدورات التدريبية في المجالات المختلفة والتي تستهدف فيها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة السعودية. صرح بذلك الدكتور علي بن محمد المحيميد عميد التطوير الأكاديمي بالجامعة، وأوضح د. المحيميد أن هذه الدورات تشمل دورات في التأهيل التكنولوجي لأعضاء هيئة التدريس. وتهدف هذه الدورات إلى إكساب المتدرب المهارات اللازمة في اختبار واستخدام الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة، وكذلك الإلمام بأساسيات التصميم التعليمي ونظرياته، وأساليب التقييم المختلفة للأغراض المتنوعة، كما تهدف هذه الدورات إلى إكساب المتدرب الخبرة اللازمة في مصادر المعلومات وكيفية إدارتها واستخدامها والتي سيقام منها أربع دورات في أوقات متفاوتة، حيث سيعقد ثلاث دورات لأعضاء هيئة التدريس (رجال) في قاعات التدريب الأكاديمي بعمادة التطوير بجامعة القصيم. وأوضح أن جامعة القصيم تسعى لتفعيل التعاون بين الجامعات السعودية في المجالات الأكاديمية المختلفة، حيث تعتزم الجامعة إقامة الدورة الرابعة في التأهيل التكنولوجي ستكون خاصة بعضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وستقام في شطر الطالبات بجامعة أم القرى تحت إشراف ومتابعة عمادة التطوير الأكاديمي بجامعة القصيم، وسوف تكون مدة التدريب في هذه الدورات الأربع خمسة أيام للدورة الواحدة لمدة أربع ساعات يومياً، حيث ستكون هناك دورتان في الفترة الصباحية تبدآن من الساعة 9 صباحاً وحتى 2 ظهراً، ودورتان في الفترة المسائية تبدآن من الساعة 4 وحتى 8 مساء.
كما تعتزم العمادة أيضاً إقامة دورة في مهارات البحث العلمي والتي تستهدف أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا والمهتمين في البحث العلمي، والتي تسعى لتعريف المتدرب بالمهارات الأساسية للبحث العلمي. كما ستقيم العمادة دورة في مهارات تدريس المجموعات الكبيرة في مقر العمادة، وذلك لأعضاء هيئة التدريس، ودورة مماثلة في مقر شطر الطالبات بجامعة القصيم لعضوات هيئة التدريس، حيث تهدف هاتان الدورتان إلى إكساب المتدرب المهارات الأساسية للتعامل مع المجموعات الكبيرة وكيفية تقييمها.
أنظر للجدول المرفق.
ونوه د. المحيميد بدور وزارة التعليم العالي بطرح مثل هذه الدورات على الجامعات السعودية ضمن برنامج (الإبداع والتميز) الذي تتبناه الوزارة وتشرف عليه، والذي يهدف إلى رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، حيث تأتي هذه الدورات ضمن خطة للوزارة طويلة المدى تستهدف رفع كفاءة عضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية.
الجدير بالذكر أن الالتحاق بهذه الدورات يخضع لمعايير معينة منها موافقة كلية عضو هيئة التدريس، والتوصية له بذلك، بالإضافة إلى توفر مقاعد في هذه الدورات، والتي تعتبر خدمة تقدمها الجامعة لأعضاء وعضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية، علماً أن التسجيل لهذه الدورات سوف يكون عن طريق وكلاء الشؤون التعليمية بالكليات من خلال ملء استمارة التسجيل والتي يمكن الحصول عليها من الكليات أو من عمادة التطوير الأكاديمي مباشرة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved