Al Jazirah NewsPaper Monday  27/11/2006G Issue 12478زمان الجزيرةالأثنين 06 ذو القعدة 1427 هـ  27 نوفمبر2006 م   العدد  12478
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الجمعة 6 محرم 1393هـ الموافق 9 فبراير 1973م - العدد (517)
الكلمة التي ألقاها معالي وزير الدولة ورئيس ديوان الموظفين العام في برنامج المواطن والإدارة

نص كلمة معالي وزير الدولة ورئيس ديوان الموظفين العام الشيخ عبد العزيز القريشي التوجيهية التي افتتح بها برنامج (المواطن والإدارة)، الذي تقرر إذاعته، والذي أُذيع مساء أمس الأول من إذاعة الرياض..
أيها المستمعون الكرام:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
مسايرة للتطور الشامل في كافة مرافق الحياة، الذي تعيشه المملكة الآن بقيادة رائد هذه الأمة جلالة الملك المعظم وتفهماً من ديوان الموظفين العام لما للتطور الإداري في الأجهزة الحكومية من تأثير مباشر على خطط التنمية اقتصادية كانت أم اجتماعية أم تعليمية، وتجاوباً مع الحاجة إلى برنامج إذاعي يوجه للمواطنين موظفين وغير موظفين، فقد أُعد هذا البرنامج هادفاً إلى أمور كثيرة لعل أهمها التوعية الإدارية للموظف وتطوير مفاهيمها في جميع ما له علاقة بواجبات المواطن الصالح والعمل الحكومي السليم ومنها الصدق في القول والإخلاص في العمل واحترام النظام وتقدير الواجب والتعاون مع الآخرين.
وكذلك شرح أنظمة الموظفين واللوائح المكملة لها وذلك عن طريق الإجابة على ما يرد للبرنامج من الأسئلة ذات الصفة العامة، التي تمثل بطبيعتها مشاكل ذات نطاق واسع يتعرض لها، أو من المحتمل أن يتعرَّض لها فئة من الموظفين من حيث علاقتهم بالعمل الحكومي.
وسوف يعمم البرنامج الهام من أخبار الدولة على الموظفين في مختلف مناطقهم كصدور أنظمة جديدة أو قرارات لها علاقة بالوظيفة العامة أو إحداث إدارات جديدة في الجهاز الحكومي وشرح لصلاحياتها وواجباتها، وقد قام المختصون في الديوان بالتعاون مع الإذاعة العربية السعودية ومعهد الإدارة العامة وكلية التجارة بجامعة الرياض والإدارة المركزية للإدراة والتنظيم بوزارة المالية والاقتصاد الوطني بالتحضير لهذا البرنامج وتنفيذه، واختير له عنوان يتمشى مع أهدافه وهو (المواطن والإدارة) وسوف يشتمل على الفقرات التالية:
- حديث أسبوعي قصير لا تزيد مدته عن خمس دقائق حول موضوع محدد مكتوب بأسلوب سهل وممتع وفي إطار أهداف البرنامج التي ذكرتها آنفاً.
وسوف تغطي هذه الأحاديث الأسبوعية على سبيل المثال لا الحصر الأمور التالية:
- مبادئ في الإدارة العامة.
- مشاكل العمل الإداري.
- واجبات الموظف العام.
- تنمية القوى العاملة.
- اختصاصات ومهام الإدارات الحكومية.
- اختبارات التوظيف.
- فوائد وأهداف تصنيف الوظائف المدنية.
- أهمية التدريب في تطوير الموظف وغير ذلك من المواضيع المفيدة.
ويشمل البرنامج أيضاً فقرة أخرى عنوانها (البرنامج يجيب) يرد فيها المسؤولون عن البرنامج على أسئلة واستفسارات المواطنين والموظفين.
ويتناول البرنامج فقرة مهمة سُميت (أخبار البرنامج) ويسر الديوان اطلاع المواطنين والموظفين وفي كل أسبوع على الجديد من الأخبار التي يهمهم سماعها والتي لا تتطرق الصحف المحلية إليها.
وأملي أن تكون هذه الخطوة بداية لبرنامج أوسع يتطرق إلى نواحٍ إدارية كثيرة تشمل علاقة الإدارة الحكومية بالمواطنين وتتطرق إلى الأنظمة الحكومية والقرارات الوزارية التي لها طابع العموم دون حصر لما يتعلَّق منها بالموظفين ويقوم المسؤولون في الإدارات الحكومية بشرح وافٍ لهذه الأنظمة أو القرارات والمشاكل التي تهدف إلى حلها والأمور التي تسعى إلى تنظيمها.
ختاماً أرجو من إخواني المواطنين عدم التردد في توجيه الأسئلة والاستفسارات التي يهمهم معرفة رأى المشرفين على البرنامج حولها وسوف نحرص على أن تكون إجابة المشرفين مركَّزة على المشاكل ذات الطابع العام، أما الأسئلة ذات الصبغة الخاصة فسوف تكون الإجابة عليها بصورة شخصية وعن طريق المراسلة.
ويسعد الديوان أيضاً أن يتلقى ملاحظاتكم واقتراحاتكم على البرنامج فهو منكم وإليكم.. وأسال الله التوفيق للجميع. والسلام



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved