Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/12/2006G Issue 12484منوعـاتالأحد 12 ذو القعدة 1427 هـ  03 ديسمبر2006 م   العدد  12484
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المياه الجوفية الصينية ملوثة بنسبة 90 في المائة

* بكين - (د.ب.أ):
نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) عن مسؤول بيئي بارز قوله: إن المياه الجوفية ملوثة في حوالي 90 في المئة من المدن الصينية وأن أكثر المدن تلوثاً هي تلك الواقعة في المناطق الشمالية والشرقية من البلاد.
ونقلت الوكالة عن زانج ليجون نائب مدير دائرة حماية البيئة الحكومية قوله: إن هناك زيادة في عدد العينات من المياه الجوفية التي تحوي على مواد سامة بالرغم من أن المسح الوطني الذي أجري عام 2004م في المناطق الحضرية والريفية بين ان 63 في المئة من المياه الجوفية صالحة للشرب.
وقال وين جونجوانج الخبير الحكومي في علوم طبقات الأرض (لقد بدا الأمر مبهجاً لأن المسح شمل فقط فحص المواد غير العضوية في المياه الجوفية لكن الآن هناك الكثير من المواد العضوية المسؤولة عن تلوث المياه الجوفية وأن فحص المواد العضوية يكلف الكثير).
وقالت الوكالة: إن المياه الجوفية تشكل ثلث مصادر المياه النقية في الصين حيث توفر 70 في المئة من مياه الشرب و40 في المئة من مياه الري الزراعي.
وقال ين يوبينج وهو خبير حكومي آخر في علوم طبقات الأرض: (إن إدارة المياه الجوفية في الصين متخلفة حوالي 10 إلى 20 سنة عن المستويات المتقدمة في العالم).
وأضاف أن ترسبات مواد البناء والتعدين واستغلال المياه الجوفية وأسباب أخرى قد أثرت في قرابة 50 مدينة في المناطق الشرقية والشمالية من البلاد منها شنغهاي وتيانجين وتايوان التي انخفضت جميعها لأكثر من مترين في المئة سنة الأخيرة.
وقال ين: إن الترسبات تجعل من التلوث في هذه المدن أكثر ترجيحاً. كما أن مياه البحر تلوث مصادر المياه في العديد من المناطق الساحلية بسبب (الاستغلال الكبير للمياه الجوفية).
ونقلت الوكالة عن تقرير حكومي حديث أن مياه البحر عند خليج بوهاي الواقع شرقي البلاد والقريب من تيانجين (تغزو) 62 كيلومترا من المياه الجوفية كل عام.
وهذا التقرير هو الأخير في سلسلة التقارير التي تهدف إلى توثيق الكلف البيئية للنمو الاقتصادي السريع للصين في السنوات الخمس والعشرين الماضية. وكان تقرير صادر في وقت سابق من العام الحالي قدر أن 340 مليون من سكان الصين البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة يفتقدون إلى المياه الصالحة للشرب.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved