Al Jazirah NewsPaper Monday  04/12/2006G Issue 12485دولياتالأثنين 13 ذو القعدة 1427 هـ  04 ديسمبر2006 م   العدد  12485
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

طالبان تؤكد إسقاط مروحية مدنية مستأجرة من الناتو
ثمانية قتلى في هجوم انتحاري استهدف قوات الأطلسي بأفغانستان

* قندهار - وكالات:
سقط ثمانية قتلى على الأقل بمدينة قندهار في جنوب أفغانستان أمس الأحد في تفجير انتحاري بسيارة ملغومة استهدف قوات حلف شمال الأطلسي وما أعقبه من إطلاق نيران من جانب الجنود. وقال شهود عيان والشرطة أن ثلاثة مدنيين قتلوا حين هاجم الانتحاري القافلة العسكرية وقتل الجنود خمسة آخرين بالرصاص فيما بعد. وقال حلف شمال الأطلسي إن ثلاثة من جنوده أصيبوا في الهجوم الذي أعلنت طالبان مسئوليتها عنه.
وحين سئل عما تردد عن إطلاق الجنود النار على المدنيين قال الميجر لوك نتينج المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي (سنستخلص الحقائق. لم يتضح بعد كيف كان رد فعل القوات). وتتمركز قوات تابعة لحلف شمال الأطلسي والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في قندهار معقل حركة طالبان التي كثفت هجماتها هذا العام وتضمنت زيادة حادة في الهجمات الانتحارية التي لم تكن تعرفها أفغانستان من قبل تقريباً.
وقال زيماراي بشاري المتحدث باسم الداخلية الأفغانية (نحو الساعة 11 من صباح أمس فجر انتحاري سيارته المفخخة بالقرب من قافلة لقوات حلف شمال الأطلسي بمدينة قندهار مما أسفر عن مقتل ثمانية وأصيب 13 شخصاً من المارة بجروح). وأوضح بشاري أن أضراراً لحقت بإحدى سيارات قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها الناتو وذكر أنه غير متأكد من وجود خسائر بشرية بين جنود الحلف.
وأكد الميجور لوك نيتينج المتحدث باسم إيساف أن قوات الحلف تعرضت لانفجار ولكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل. وقال نيتينج إن قوات الناتو تساعد الشرطة الأفغانية في تأمين وإخلاء المنطقة. وطبقاً لإيساف قتل 227 مدنياً أفغانياً و17 جندياً من القوات الدولية على الأقل في نحو مائة هجوم انتحاري منذ كانون ثانٍ- يناير الماضي. وذكرت تقارير أن هجمات المسلحين أسفرت عن مقتل أكثر من 3800 شخص منذ الربيع الماضي أي أربعة أمثال إجمالي العدد الذي قتل عام 2005م. وفي غضون ذلك ذكر متحدث نسب لطالبان أمس أن قوات الحركة أسقطت مروحية تستأجرها قوات الناتو جنوبي أفغانستان بعد ظهر السبت. وقال محمد يوسف أحمدي (أسقط مجاهدونا بعد ظهر السبت مروحية مزدوجة الأجنحة في قرية كاجوارو بمنطقة شاه واليكوت بقندهار). وزعم قتل ثلاثة أشخاص كانوا على متن المروحية ولم تعرف جنسياتهم. وأكد بشاري أن مروحية مدنية تابعة ل(دينكورب إنترناشيونال) إحدى شركات الأمن الأمريكية الخاصة تحطمت جنوبي إقليم قندهار.
ورفض تأكيد أو نفي مزاعم طالبان. كما أكد نيتينج فقدان مروحية مدنية تقل مواد لوجستية لإيساف من جنوب قندهار إلى إقليم أوروزجان المجاور منذ السبت. وأعرب عن استعداد إيساف لمساعدة الحكومة الأفغانية في عملية الإنقاذ أو العثور على المروحية. يشار إلى أن شركة دينكورب التي تتولى تأمين الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بدأت مؤخراً في تدريب شرطة مكافحة المخدرات الأفغانية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved