Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490قمة جابرالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

من خلال التنسيق والتكامل بين دوله في القضايا الاقتصادية كافة
مجلس التعاون يسعى إلى تقوية تكتله على المستوى العالمي

من الأهداف الرئيسية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دوله في جميع الميادين، بما في ذلك تنسيق سياساتها وعلاقاتها التجارية تجاه الدول الأخرى، والتكتلات والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والدولية، لتقوية مواقفها التفاوضية وقدرتها التنافسية في الأسواق العالمية كما جاء في الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس التعاون ويمكن استعراض ما تم إنجازه لتحقيق التعاون الاقتصادي مع هذه الدول والمجموعات الدولية على النحو التالي:
أولا: المفاوضات مع الدول العربية
المفاوضات مع الدول العربية بعد اتفاق دول المجلس على تعرفة جمركية موحدة وتحديد موعد قيام الاتحاد الجمركي.
ثانيا: مع الاتحاد الأوروبي
عندما قررت دول المجلس الدخول في حوار مع شركائها التجاريين بهدف التوصل إلى ترتيبات أو اتفاقيات في الجانب الاقتصادي، كانت البداية مع الاتحاد الأوربي.
وقد عقد أول اجتماع استطلاعي بين دول المجلس والجماعة الأوربية في نوفمبر 1984م في مملكة البحرين، تم فيه استعراض أوجه التعاون بين الجانبين وكيفية تعزيزها، تبعه اجتماع استطلاعي آخر عقد في مملكة البحرين في مارس 1985م.
وفي أكتوبر 1985م عقد في لكسمبورج اجتماع وزاري مختصر بين الجانبين، تم فيه الاتفاق على عقد اجتماعات رسمية على مستوى عال، لمناقشة المواضيع المطروحة في الاجتماعات الاستطلاعية بين الجانبين. كما عقد اجتماع وزاري مختصر آخر في بروكسل في يونية 1987م. وفي عام 1987م فوض المجلس الوزاري للمجموعة الأوربية المفوضية الأوربية بالتفاوض مع دول المجلس على مرحلتين: الأولى تهدف للوصول الي اتفاقية إطارية تتضمن مبادئ التعاون بين الجانبين، والثانية تبدأ فور التوقيع على الاتفاقية الأولى، تختص بالتعاون التجاري.
وفي ديسمبر 1987، قرر المجلس الأعلى لدول المجلس في دورته الثامنة الموافقة على الدخول في مفاوضات رسمية مع الجماعة الأوربية وفي 1988 تم التوقيع على الاتفاقية الإطارية بين دول المجلس والجماعة الأوربية في 15 يونيه 1988م، واعتمادها من المجلس الأعلى في دورته التاسعة (ديسمبر 1988م)، ودخلت حيز التنفيذ في بداية عام 1990م.
ثالثا: مع جهورية الصين الشعبية
أكد المجلس الوزاري عام 1996م على أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية مع الصين الشعبية لأهميتها المتزايدة.
والواقع أن ثمة اتصالات ولقاءات عديدة بين الجانبين تمت منذ العام 1992 بين مسؤولين من الأمانة العامة لمجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية شملت عقد مؤتمر في بكين للقطاع الخاص من الجانبين نوقشت فيه المواضيع المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والصناعي بين دول المجلس والصين، تلاه عدد من الزيارات المتبادلة بين المسؤولين من الأمانة العامة للمجلس والصين.
وقد عقدت الجولتان الاستطلاعيتان الأولى والثانية بين الجانبين في يناير 1997م ويونيه 1999م على التوالي.
رابعا: مع جمهورية باكستان الإسلامية
وافق المجلس الوزاري لمجلس التعاون أن وافق في دورته الـ91 على النظر في إبرام اتفاقية اطارية للتعاون الاقتصادي بين دول المجلس وجمهورية باكستان الإسلامية.
وقد عقدت في مقر الأمانة العامة في 2006م الجولة الأولى من المفاوضات بين دول المجلس وجمهورية باكستان الإسلامية لإقامة منطقة تجارة حرة بينهما، ويأمل الطرفان في الانتهاء من هذه الاتفاقية والتوقيع عليها في عام 2007م.
خامسا: مع جمهورية الهند
عقدت في مقر الأمانة العامة يوم الثلاثاء 21 مارس 2006م الجولة الأولى من المفاوضات بين دول مجلس التعاون وجمهورية الهند لإقامة منطقة تجارة حرة بينهما. وهناك رغبة بين الطرفين في الانتهاء من هذه المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية في عام 2007م.
سادسا: مع تركيا
تم التوقيع على الاتفاقية الاطارية للتعاون الاقتصادي بين دول المجلس وتركيا في مملكة البحرين في 2005م، وبدأت الجولة الأولى من المفاوضات في مقر الأمانة في 2005 وعقدت الجولة الثانية في أنقرة يومي 13 و14 أبريل 2006م ،ومن المتوقع الانتهاء من هذه المفاوضات والتوقيع على الاتفاقية بنهاية هذا العام.
سابعاً: مع دول رابطة التجارة
الحرة الأوربية (افتا)
تم التوقيع بين دول المجلس ودول رابطة التجارة الحرة الأوربية (افتا) على وثيقة التعاون المشترك بينهما التي نصت على إنشاء لجنة مشتركة للتعاون. وتم اعتماد الوثيقة من قبل المجلس الأعلى في دورته الحادية والعشرين (ديسمبر 2000م).
ثامناً: مع الولايات المتحدة الأمريكية
تم عقد مجموعة من الجولات المهتمة بالعلاقات بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة وقد تم خلال مراحل الحوار التي تمت تعميق العلاقات الاقتصادية بين الجانبين في مجالات شتى، كما تم بحث سبل تعزيز وتنمية التبادل التجاري والاستثماري بينهما.
تاسعاً: مع اليابان
وبدأت الاتصالات بين دول مجلس التعاون والحكومة اليابانية لفتح حوار اقتصادي حيث عقدت عدت جولات وكان أولها في طوكيو 1987 وكانت عباره عن محادثات استطلاعية وأعقبها ثلاث جولات أخرى، الرابعة منها في الرياض في يناير 1995م. وقد بحثت في هذه الجولات مجالات التعاون المختلفة، وتشمل الاستثمار والتجارة ونقل التقنية والتدريب والطاقة والمواصفات.
وقد تحقق من المحادثات السابقة مع اليابان عقد مؤتمرين لرجال الأعمال من الطرفين، الأول في طوكيو في نوفمبر 1994م، والثاني في مملكة البحرين خلال شهر نوفمبر 1997م.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved