Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/12/2006G Issue 12502دولياتالخميس 01 ذو الحجة 1427 هـ  21 ديسمبر2006 م   العدد  12502
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

الأخيــرة

بلير يدعو إلى إقامة حلف في مواجهة طهران
موسكو متحفظة على عقوبات بحق إيران.. وواشنطن تضغط من أجل قرار هذا الأسبوع

* نيويورك - (ا. ف. ب):
فشلت الدول الكبرى مجدداً في التوصل إلى اتفاق حول رزمة أوروبية من العقوبات المحددة الأهداف بحق إيران لرفضها وقف نشاطاتها النووية الحساسة وسط ضغوط أمريكية قوية من أجل التوافق بهذا الصدد قبل نهاية الأسبوع.
وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الأربعاء بأن فرض قيوداً على مسؤولين إيرانيين في قرار للأمم المتحدة حول الملف النووي لطهران، يعادل (عقوبة) وهذا لا يمكن قبوله. وبحثت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الثلاثاء في نسخة معدلة لمسودة قرار تنص على عقوبات بحق إيران، كما استمعت إلى عرض قدمه واضعو الوثيقة.
غير أن موفدي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) وألمانيا لم يتمكّنوا بعد جلستي مفاوضات غير رسميتين من الاتفاق على عنصرين جوهريين في المسودة.
وقال المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين للصحافيين (ما زلنا نواجه بعض المشكلات التي يتحتم حلها)، مبدياً معارضته لإدراج بند في المسودة يحظر السفر على 12 مسؤولاً على علاقة مباشرة ببرنامجي إيران النووي والبالستي.
وقال تشوركين معلقاً على البند (نعتقد أنه لا يتناسب مع مفهوم القرار ولن تكون له أي فائدة على صعيد منع انتشار الأسلحة النووية، إنه مجرد عامل إزعاج غير ضروري). وأضاف لكن لا يسعني أن أتكهن بما سيحمله الغد). وتطالب روسيا أيضا بالحد من مدى العقوبات المالية التي ستفرض على 11 هيئة مشاركة في هذين البرنامجين. من جهته أكد المندوب الأمريكي بالوكالة اليخاندرو وولف وجود خلافات لا تزال قائمة، مشدداً على إصرار واشنطن على التوصل إلى تسوية هذا الأسبوع. وقال (أعتقد أنه لم يبق أمامنا سوى نقطة أو نقطتي خلاف في نص القرار. إن الروس يعارضون حتى الآن حظر السفر فيما نعتقد أنه يتعيّن إدراجه في القرار). وأضاف أن النقطة الثانية تتعلق ب(طريقة تطبيق بند تجميد الأموال).
كذلك صرح المندوب الفرنسي جان مارك دو لا سابليير (أحرزنا تقدماً لكن لا يزال الخلاف يتمحور حول فقرتين)، مضيفاً (ما زلنا نامل في تبني (قرار) بحلول نهاية الأسبوع). وفي واشنطن ألمح المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك إلى أن بلاده تواصل الضغط على روسيا من أجل التوصل إلى تبني قرار هذا الأسبوع. وقال (نريد تصويتاً قبل عطلة نهاية الأسبوع. نعتقد أن الوقت حان) لذلك. وأضاف (أعتقد أنه ما زال يتحتم علينا تسوية مسألتين في القرار)، متحدثاً غداة مباحثات أجرتها وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس الاثنين مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف وتناولت فيها العقبات المتبقية.
من جهتة اتهم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس إيران بأنها عقبة في طريق تحقيق السلام في الشرق الأوسط ودعا الدول (المعتدلة) في المنطقة إلى إقامة تحالف لمواجهة دعمها للتطرف.
ووجه بلير في لقاء مع كبار رجال الأعمال البريطانيين والإماراتيين في دبي، أقسى الانتقادات لطهران التي يتهمها الغرب بالسعي لامتلاك أسلحة نووية وبدعم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله الشيعي اللبناني.
وقال بلير: (علينا أن نقر بالتحدي الإستراتيجي الذي تمثّله الحكومة الإيرانية، ليس الشعب الإيراني وربما ليس بعض العناصر في الحكم، بل أولئك الذين يتولون حالياً السياسة فيها).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved