Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/12/2006G Issue 12505قضايا عربية في الصحافة العبريةالأحد 04 ذو الحجة 1427 هـ  24 ديسمبر2006 م   العدد  12505
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

إيران تقوى.. والعالم يتثاءب

يمكن التعامل بسخرية مع ذلك المؤتمر الذي جمع منكري المحرقة النازية، وكما يقترح ذلك المؤرخ البروفسور موشيه تسيمرمان، فيمكن أن نرى في ذلك إشارة أخرى لحالة الملل والتعب المتعلقة بذلك، والتي يمر بها الغرب في مواجهته المتطرف والمتعاظم الآن.
فكلما ظل العالم العربي موحدا في مواجهة إسرائيل الصهيونية وضد سياستها مع الفلسطينيين، فكذلك يمكن التوقع بأن تزول هذه الكراهية مع زوال هذا النزاع الإقليمي في حال تم التوصل إلى حل.
ومع ذلك، فإن هذا المؤتمر المنعقد في إيران يشكل علامة أخرى ضد إسرائيل.
إن الدعوة المتكررة لتدمير دولة إسرائيل التي تُسمع من طهران- بل إنها دعوة بات استنكارها مع مرور الوقت ضعيفا- التي يرافقها سلاح نووي، كان يمكنها أن تبلور جبهة عالمية إيجابية وموحدة ضدها، ولكن، وبالتدريج، يظهر أن المشكلة تتحول شيئا فشيئا إلى مشكلة إسرائيلية فقط.
من السابق لأوانه القول بأن العالم سيظل صامتا تجاه هذا التهديد لإسرائيل، ولكن ليس من المبكر القول إن العالم متمهل ومتثائب.
إن مؤتمر إنكار المحرقة النازية هو جزء من السياسة الخارجية الإيرانية التي أحرزت نجاحا جيدا في السنة الأخيرة، وذلك في أعقاب رفض جميع اقتراحات الغرب لها بأدب.
لقد كان للظهور الفظ لنجاد أمام هيئة الأمم المتحدة، حيث أُعطيت له هناك شرعية، دور في تقليص سياسة العقوبات وتقلصت معها الوعود الأمريكية بالدفاع عن إسرائيل، وذلك كما اتضح في أحاديث وزير الدفاع الأمريكي الجديد، روبرت جيتس، أمام مجلس الشيوخ، وكذلك تقرير بيكر هاملتون الذي أساسه انتزاع أمريكا من الشرق الأوسط، وكذلك الضعف الذي أظهرته إسرائيل في حربها غير الموفقة ضد حزب الله، كل هذه الأسباب أدت إلى تقوية معنوية للسياسة الإيرانية.
ولذلك، فإن الانشغال بأقوال إيهود أولمرت حول الذرة الإسرائيلية يعتبر ثانوية وأصغر بكثير بالنسبة لحجم الخطر المحدق بإسرائيل.
إن السياسة الضبابية ليست هي الموضوع الذي يقف على جدول الأعمال الآن، وربما أن هذه السياسة قد استنفدت نفسها منذ وقت مضى.
الموضوع الأهم على جدول الأعمال هو حرب البقاء لإسرائيل إزاء هذا التهديد الواضح بتدميرها.
وإزاء هذا الخيار الواضح فلا بد لنا من أن نتحد، وإن أولئك الذين يعتقدون، وبحق، أن الاحتلال الإسرائيلي للمناطق الفلسطينية سوف ينتهي بالسرعة الممكنة وأن معاناة الفلسطينيين لا تخدم أمن إسرائيل بل إنها تنزعه بالكامل.
وحيث إن الرئيس الإيراني لا يربط بين الاحتلال وبين التطلع إلى إلغاء وجود إسرائيل، فهكذا يجب أن يرى العالم هذا النزاع العربي- الإسرائيلي والتهديد الإيراني على وجود دولة إسرائيل كمواضيع منفصلة.
إن الرئيس أحمدي نجاد لا يعترف بحدود يونيو 1967، أو بأية حدود لدولة اليهود.
فهو يستخدم سياسة إنكار المحرقة، وذلك لكي يلغي التفسير التقليدي لسبب وجودها، بل إنه يعترف بذلك علنا.
فهذه هي السياسة الفعلية التي عبر عنها صراحة وزير الخارجية الإيراني، وذلك عندما أعرب عن الحاجة إلى البحث في (نظرية) المحرقة الآن بالتحديد.
ومقابل ذلك، لابد من أن تقوم جبهة أخلاقية ودبلوماسية وسياسية، بل وحتى عسكرية فعالة، لا أن تكون معتذرة ومتنصلة، التي ستحول النقاش حول إبادة إسرائيل إلى شيء غير قابل للتنفيذ بالنسبة للإيرانيين، وذلك قبل البحث في أهداف الذرة الإيرانية التي يعملون على تطويرها.

هاآرتس



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved