Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506دولياتالأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

في اجتماع عربي بالقاهرة
دعوة الدول العربية للتصدي والوقاية من خطر الزلازل والكوارث الطبيعية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد الصادق:
دعا السفير محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاقتصادية الدول العربية إلى التصديق على النظام الأساسي للمركز العربي للوقاية من أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى حتى يبدأ المركز في تنفيذ مهامه.
وشدّد التويجري في افتتاح اجتماع الدورة الثالثة والعشرين لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، الذي عقد يوم الجمعة بمقر الجامعة العربية برئاسة دولة الإمارات، على أهمية دور هذا المركز في مواجهة خطر الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى، وأنه من مصلحة الدول العربية أن يبدأ المركز في أقرب وقت، مشيراً إلى أن عشر دول فقط وقعت على النظام الأساسي ودولتين فقط صدقتا عليه وهما الجزائر والأردن.
وأكد التويجري على أن مواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية تتطلب تعزيز التعاون العربي حتى نستطيع أن نحقق مصالحنا القطرية والجماعية.. داعياً الدول العربية لانتهاج إستراتيجية عربية لمواجهة المنافسة مع التكتلات الاقتصادية العالمية. كما أكد على أهمية الوجود العربي الفعال في مركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وأشار إلى أن منطقة التجارة العربية الحرة ليس هدفها فقط توسيع التجارة البينية بين الدول العربية ولكنها تعتبر مرحلة مهمة للوصول لتكتل اقتصادي عربي موحد يعزز الموقف التفاوضي للدول العربية في مواجهة التحديات الاقتصادية الدولية، مشيراً إلى أن مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب حقق إنجازات مهمة، منوهاً في هذا الصدد بالصيغة الجديدة التي يستخدمها المجلس والتي تتمثل في عرض التجارب الناجحة للدول العربية في مجال الإسكان والتعمير للاستفادة منها وتجنب تكرار الأخطاء مثل تبادل الاستفادة من تجارب بعض البلدان العربية في الإسكان منخفض التكاليف، وتجارب القضاء على العشوائيات.
ونوّه بالمجالس العلمية التابعة للمجلس، معتبراً أنها شاهد على فاعلية عمل مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في مواجهة التحديات التي تجابه قطاع الإسكان العربي. وقال التويجري إنه جار العمل على تحرير تجارة الخدمات البينية العربية ومنها صناعة خدمات البناء، منوهاً بحرص مجلس وزراء الإسكان العرب على تحقيق ذلك من خلال الأدوات التي تساعد على تحرير صناعة البناء ومنها إعداد كود البناء الموحد. من جانبه وجه ممثل لبنان رضوان شمعون الشكر للدول العربية على موقفها المساند سياسياً واقتصادياً للبنان خلال وعقب العدوان الإسرائيلي، كما وجه الشكر للجامعة العربية ممثلة في أمينها العام السيد عمرو موسى على الدور الذي يقوم به لحل الأزمة السياسية الراهنة في لبنان.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved