Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506دولياتالأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أولمرت تعهد لعباس بتزويد حرسه بالبنادق.. ولقاء حاسم سيجمعهما مع رايس مطلع 2007
إسرائيل تعيد 100 مليون دولار لعباس وتلمح بالإفراج عن أسرى قبل إطلاق شاليت

* رام الله - غزة - تل أبيب - بلال أبو دقة - الوكالات:
قال مسؤولون إسرائيليون إن مجلس الوزراء الإسرائيلي بقيادة رئيس الوزراء إيهود أولمرت أقر أمس الأحد الإفراج عن مائة مليون دولار من أموال الضرائب الفلسطينية المحتجزة وتحويلها إلى مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وأضافوا أن التحويل لن يحدث قبل أسابيع.
وتسعى إسرائيل للحصول على ضمانات بأن المال لن يصل إلى الحكومة الفلسطينية بقيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
من جانبها ذكرت مصادر فلسطينية رفيعة أمس أن أولمرت وعد الرئيس عباس خلال اللقاء الذي جمعهما في القدس بأنه سيسمح بنقل مئات البنادق الهجومية للحرس الرئاسي الفلسطيني خلال الأسبوعين القادمين بهدف تعزيز الحرس التابع للرئيس في ظل تزايد قوة حماس في الأراضي الفلسطينية.
إلى ذلك ذكر مسؤول إسرائيلي أمس الأحد أن إسرائيل قد تفرج عن بعض الأسرى الفلسطينيين خلال الأيام المقبلة في بادرة حسن نية تجاه الرئيس عباس.
وقال المسؤول إن أولمرت ناقش خلال الاجتماع الحكومي الأسبوعي مع الوزراء (احتمال الإفراج عن عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين قبل الإفراج عن جلعاد شاليت الجندي الإسرائيلي الذي يحتجزه مسلحون فلسطينيون في قطاع غزة منذ أواخر حزيران/ يونيو الماضي).
وعلى الصعيد نفسه أوضحت المصادر الفلسطينية المسؤولة أن لقاء ثانيا سيعقد بين عباس واولمرت بمشاركة وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس خلال جولتها الشرق أوسطية بداية العام القادم، مشيرة إلى أن الأردن لعبت دورا كبيرا في عقد هذا اللقاء، وأن مبعوثا أردنيا وصل إلى رام الله، قبل ساعات من عقد لقاء القمة بين عباس وأولمرت مساء السبت.
وأضافت المصادر الفلسطينية أن اللقاء الثاني الذي سيجمع أولمرت وعباس مع رايس سيكون لقاء حاسما يتحدد به معالم إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وإيجاد حلول جذرية لبعض القضايا المصيرية وكذلك تبكير إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في الأراضي الفلسطينية.
ومن جانب آخر قال صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية أمس الأحد إنه يتوقع بدء عمل اللجان المكلفة بقضايا الاتفاق بين عباس وأولمرت خلال الأيام المقبلة، في وقت تواترت فيه ردود فعل متناقضة على هذا اللقاء الذي اعتبرته دوائر عدة تاريخيا فيما قال آخرون أنه لا يقدم ولا يؤخر مشيرين إلى ان إسرائيل معروفة بعدم الالتزام بتعهداتها.
وقللت حركة (حماس) من أهمية الاجتماع بالقول (انه لن يفضي إلى أي نتيجة سوى تكرار الوعود الكاذبة المخادعة التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه من حصار ودمار واستيطان وحواجز وتحويل المناطق الفلسطينية إلى سجون).
كما آثار لقاء السبت موجة من الانتقادات داخل إسرائيل، من جانب التيارات اليمينية واليسارية على حد السواء.ووصفت حركة (السلام الآن) اللقاء بأنه جاء متأخرا ولم يكن كافيا وطالبت أولمرت ببذل المزيد لحماية الرئيس المعتدل محمود عباس فيما انتقد افرايم ايتان العضو اليميني في الكنيست الإسرائيلي اللقاء وقال إنه دعوة لموجة جديدة من العنف في ظل استمرار احتجاز الجندي الإسرائيلي وعدم الالتزام بوقف إطلاق النار. ومن جانبها اعتبرت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني أمس ان اللقاء عزز موقع عباس، قائلة (على الشعب الفلسطيني ان يدرك ان أمامه خيارين: الخيار الموجود حاليا في ظل حكومة إرهابية لا يمكن ان تلبي حاجاته اليومية ولا السياسية، في حين يستطيع القيام بخيار بديل يعالج حاجاته اليومية ويقدم إليه أفقا سياسيا)، على حد قولها.
وفي سياق ذي صلة قالت مصادر فلسطينية أمس إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي اليوم الاثنين بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في عمان لبحث الأوضاع السياسية والأمنية على الساحة الفلسطينية.
وذكرت المصادر أن رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية لن يشارك في هذا اللقاء رغم أن العاهل الأردني كان أعلن سابقا استعداد الأردن لاستضافة لقاء يجمع بين عباس وهنية من أجل حل النزاع بين حركتي فتح وحماس.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved