Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506دولياتالأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مقتل 500 من ميليشيا المحاكم.. وزيناوي يستبعد فرض حكومة بالإجبار
إثيوبيا تشن هجوما مضاداً على الإسلاميين بالصومال وتستعيد ايدال

* بيدوة - ايدال -( الصومال ) أديس أبابا - الوكالات:
شنت طائرات إثيوبية تدافع عن حكومة الصومال المؤقتة ضربات جوية أمس الأحد ضد مقاتلين إسلاميين في تصاعد للصراع الذي يهدد منطقة القرن الأفريقي، وقال مبعوث صومالي: إن قوات الحكومة قتلت500 مقاتل اسلامي خلال يومين. وقال وزير الإعلام الإثيوبي برهان هايلو إن العملية استهدفت عدة جبهات من بينها (دينسور وبنديرادلي وبلدوين وبور هكبة) بالقرب من قاعدة الحكومة في بلدة بيدوة المحاصرة.وهذه المرة الأولى التي تستخدم فيها الضربات الجوية واول اعتراف علني من اثيوبيا بتورطها في الصومال الذي يحاصر حكومته مقاتلون من مجلس المحاكم الإسلامية الصومالية مسلحون بمدافع المورتر والمدافع الرشاشة.وقال برهان لرويترز (بعد طول صبر.. اتخذت الحكومة الإثيوبية تدابير للدفاع عن النفس وبدأت هجوما مضادا للقوات المتطرفة المعتدية الخاصة بالمحاكم الإسلامية والجماعات الإرهابية الأجنبية).. واضاف ان عناصر (معادية لاثيوبيا) احتشدت على طول الحدود. ويخشى دبلوماسيون أن يؤدي إعلان أديس أبابا الى ثارة حرب بين الدولتين المتنافستين في القرن الافريقي اثيوبيا واريتريا. كذلك يخشون أن يؤدي الصراع إلى اجتذاب جهاديين أجانب يلبون دعوة الإسلاميين للجهاد ضد اثيوبيا التي يقودها مسيحيون وربما يؤدي الى تفجيرات انتحارية في شرق افريقيا.وقال سفير الصومال لدى اثيوبيا عبد الكريم فارح للصحفيين في اديس ابابا ان الإسلاميين قتلوا عشرة من جنود القوات الحكومية واصابوا 13 اخرين مضيفا ان القوات الحكومية اسرت 280 من المقاتلين الاسلاميين بعضهم من باكستان وافغانستان والسودان. واتهم إسلاميون الاثيوبيين باستخدام طائرات ميج وطائرات هليكوبتر ضدهم.
واستعادت قوات الحكومة الانتقالية الصومالية المدعومة من اديس ابابا أمس السيطرة على مدينة ايدال الاستراتيجية (جنوب الصومال) التي كان استولى عليها الاسلاميون أمس الأول وذلك اثناء معارك اوقعت ما لا يقل عن 100 قتيل حسبما اكد وزير الدفاع الصومالي بار شير هيرال وبحسب سكان ايدال، فان الاسلاميين انسحبوا باتجاه دينسور 120 كلم جنوب مقديشو.وقال رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي أمس الاحد ان بلاده اجبرت على الحرب ضد الاسلاميين في الصومال لحماية سيادتها وان قواتها ستغادر الصومال فور انتهاء مهمتها.
وأضاف زيناوي في كلمة اذاعها التلفزيون" اجبرت قوات الدفاع الاثيوبية على الدخول في حرب لحماية سيادة البلاد وللحد من تأثير هجمات متكررة لارهابيي المحاكم الاسلامية والعناصر المعادية لاثيوبيا التي يؤيدونها.(وقال زيناوي) لا نحاول فرض حكومة في الصومال ولا نعتزم التدخل في الشؤون الداخلية للصومال. بل اضطرتنا الظروف الى التدخل).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved