Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506الريـاضيـةالأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

عذاريب
لابورتا وأهرامات (حسينوه)!
عبد الله العجلان

أتمنى أن تكون زيارة رئيس نادي برشلونة الإسباني (لابورتا) لنادي الاتحاد في إطار مصلحة العميد والكرة السعودية عموماً، لكن قناعتي الشخصية تقول غير ذلك، وتجزم بأنها لا تختلف عن الزيارات المكوكية الدعائية للاتحادي الصميم (إيتو).. أو هي حلقة من مسلسل معاداة الهلال والتخريب عليه والسعي لعرقلته بأية طريقة كانت وبأي ثمن يمكن أن يدفعه رئيس الاتحاد السخي منصور البلوي من جيبه الخاص.
لا نقولها كرهاً أو تجنياً على الاتحاد ورئيسه الصاخب والمثير أبو ثامر، وإنما لدينا من الوقائع والشواهد والمواقف ما يجعلنا غير متفائلين بنجاح الزيارة وبجدوى وبعملية وبمصداقية ما نتج عنها من مشاريع وتوصيات، زد على ذلك أن تصريحات البلوي الاستفزازية والموجهة ضد الهلال ورئيسه الأمير محمد بن فيصل كشفت الهدف الحقيقي والمغزى غير المعلن من الزيارة..
المؤسف والمخجل أن الآخرين في إسبانيا أو في البرازيل أو إيطاليا وحتى في الدول العربية أصبحوا ينظرون إلى هكذا تصرفات نظرة استخفاف وتندر وتذمر من إنفاق مبالغ طائلة لغرض الدعاية والاستعراض، بينما حقوق اللاعبين والمدربين والعاملين في النادي لم تُصرف لأكثر من سبعة أشهر..
مثل هذه الزيارات والمؤتمرات والمشاريع العملاقة تذكّرني بمشروع (حسينوه) في درب الزلق عندما اشترى الأهرامات وقرَّر نقلها من القاهرة إلى الكويت، هذا ما نخشاه من زيارة (خوان لابورتا) التي لن تخرج عن كونها صفقة خاسرة لنوايا سيئة لا أقل ولا أكثر.. والأيام بيننا..!!
إدارات التشنج
اختفى الإمتاع والاستمتاع بالكرة الراقية والأداء الجميل، وصرنا نشاهد في الكثير من المباريات ألعاباً باهتة وفوضوية مشحونة بالتوتر والتشنج والفلتان الأدائي والسلوكي.
الإشكالية ليست في سوء التدريب وشح الموارد المالية وغياب المواهب وإنما بسبب أجواء الانفعال والاحتقان التي تبثها معظم إدارات الأندية في نفوس اللاعبين من خلال تكريس لغة المواجهة والتصعيد ضد التحكيم تارة والإعلام تارة أخرى لإيجاد ذرائع ومبررات استباقية لصرف الأنظار عن المتورط الحقيقي في الفشل..
كثيرة هي المباريات التي خسرت فيها الفرق النتيجة والمستوى والسلوك والاحترام لأن اللاعب لم يدخل الملعب ليؤدي مهامه وواجباته، ويتفرغ فقط لمزاولة اللعب وإنما ليقارع ويتصادم مع الحكم ويتعارك مع زملائه في الفريق الآخر، وأحياناً مع الجماهير، كما حدث ورأيناه في مباريات عديدة للاتحاد والنصر، وكذلك الأهلي أمام الهلال ثم أمام أهلي بوعريريج الجزائري..
إذا أرادت الأندية أن تعالج مشاكلها معالجة جادة وحقيقية فعليها أولاً أن تعيد ترتيب وتنظيم أدائها الإداري باتجاه إعداد اللاعبين وتحضيرهم للمباريات نفسياً وسلوكياً وتربوياً قبل وأهم من أي شيء آخر..
الهلال والطائي ولجنة التناقض
باستمرارها وإصرارها على اتخاذ المزيد من القرارات الغريبة المتناقضة، ها هي لجنة الانضباط تضع نفسها ومسؤولياتها في مأزق جديد يؤكِّد أنها غير قادرة على إدارة واجباتها بالشكل المتناغم مع كونها جهة تعمل وتتعامل بانضباط، أو هكذا يفترض أن تكون..
ماذا يعني أن تصدر قراراً بنقل لقاء الطائي والفيصلي من حائل إلى المجمعة بناءً على ما تضمنه تقرير حكم لقاء الطائي والاتحاد بأن عدداً من الجماهير الطائية رددت أثناء المباراة هتافات غير لائقة ضد فريق الاتحاد، بينما تجاهلت تماماً تقريراً مشابهاً كتبه حكم مباراة الخليج والأهلي يستدعي نقل أول مباراة للخليج على أرضه؟! وهل إخفاؤه لأن الهلال هو المستفيد من نقل مباراته أمام الخليج من الدمام إلى الرياض لو تعاملت اللجنة مع التقرير بنفس ما فعلته بالطائي وقبله الهلال..؟!!
وغير هذا كله، ومثلما قلناه بعد نقل لقاء الهلال إلى حائل، فلا أرى أي مسوغ منطقي وقانوني يجعل لجنة الانضباط تعاقب نادياً بأكمله إدارة ومدربين وأعضاء شرف ولاعبين بسبب عبارات صدرت من فئة قليلة وغير مسؤولة من الجماهير، في وقت كان من الأفضل والأكثر إقناعاً وقانونية كما في سائر دول العالم أن تكون العقوبة موجهة لجماهير النادي بحرمانها من حضور أول مباراة يلعبها الفريق على أرضه.. كأن يلعب الطائي المباراة المقبلة أمام الفيصلي في حائل وليس نقلها إلى المجمعة ولكن بدون جماهير..!
منابع العبث
بالمناسبة، إذا كان الهدف من هذه القرارات هو نبذ العنصرية ومعاقبة كل من تسوِّل له نفسه التعاطي معها فكراً وقولاً وعملاً، فإن ما يكتب ويتردد في (الموقع الرسمي) لنادي الاتحاد سواء ضد الطائي وجماهيره أو نادي الهلال أو الاتحاد السعودي لكرة القدم أسوأ وأخطر وأبشع وأشد عنصرية واستهزاء بالبشر وبأبناء الوطن مما صدر من بعض الجماهير الغوغائية وغير المحسوبة بأي حال من الأحوال على الطائي أو الهلال أو حتى نادي الاتحاد نفسه كما سبق أن رددت فئة جماهيره في المدرجات عبارات مسيئة للآداب والكرامة والذوق العام..
الموضوع أكبر من مجرد كلمة طائشة أو متهورة من هنا أو هناك، والتصدي لهذا العبث لا يتم من خلال قرارات قائمة على ردود الأفعال ولا تبحث في أصل وصميم المشكلة، هي ثقافة متأصلة وشاملة حتى وإن اختلفت وسائل ترويجها، وبالتالي لا يكفي ولا يجوز أن تأتي العقوبات مزاجية وانتقائية وعاجزة عن اجتثاثها بالقرارات العادلة والمتعقلة والمدركة لحقيقة تكريس هذا الخطر وانتشاره عبر منتديات الأندية والإصرار عليه ومباركته والتفاعل معه بكثافة وبإعجاب ودون أن يردعه عقل أو دين أو مبدأ أو قرار أو ضمير، لذلك قبل أن تحاسبوا وتعاقبوا نتيجة سوف تكبر وتتكرر غير مرة، ابحثوا أولاً واقطعوا دابر أسبابها وأصلها ومنشأها..
غرغرة
* وقوع الهلال في المجموعة الحديدية في التصفيات الآسيوية يتطلب تخطيطاً مبكراً واستعداداً قوياً وشاملاً مقروناً بالقراءة الصحيحة للمنافسين، حتى لا يتورط الفريق الأزرق في مأزق المفاجآت وآفة الحسابات..!
* بمقدار نجاح إدارة الطائي في اختيارها وتعاقدها مع المدرب الماهر فييرا فهي في المقابل وفي عز تألق وتفوق وتطور الفريق أخطأت واستعجلت في قرار الاستغناء عنه..!
* سيظل الأهلي يعاني من دوامة عدم الاستقرار طالما أن هناك أزمة ثقة بين الإدارة والمدرب (نيبوشا)..
* فريق الوحدة خطير وجميل ومتكامل إدارياً وتدريبياً وعناصرياً، ومن أبرز المؤهلين لبلوغ المربع الذهبي..
* بإجماع الخبراء والمحلّلين هنالك ضربة جزاء صريحة للطائي لم يحتسبها الحكم ظافر أبو زندة في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع كانت كفيلة بخروجه متعادلاً أمام الاتحاد، ومع هذا ما زال الإعلام الاتحادي يهاجمه ويندد به.
* كان على الحكم أبو زندة أن يغض الطرف عن المخاشنات والانبراشات الاتحادية لأنها جزء من التكتيك (الديمتري) المتميّز..!!
* ما الذي تغيّر في أحمد الدوخي حتى أصبح اليوم لاعباً متهوراً ومؤذياً ومتغطرساً لا يُطاق..؟!

abajlan@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved