Al Jazirah NewsPaper Monday  25/12/2006G Issue 12506الطبيةالأثنين 05 ذو الحجة 1427 هـ  25 ديسمبر2006 م   العدد  12506
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

الركن الخامس

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

اسأل طبيبك

ما هي طرق الوقاية من مرض الحمى الشوكية؟
- يعتبر التطعيم ضد الحمى الشوكية أهم طرق الوقاية منه حيث فعالية اللقاح ما بين 2 - 3 سنوات، ويجب على الراغبين في أداء الحج أو العمرة أخذ التطعيم، وكذلك تطعيم أُسرهم، لأنّ التطعيم يقي من المرض لكنه لا يمنع حمل الميكروب، وتنشيط المناعة بتكرار التطعيم بعد مضي 3 سنوات على الجرعة السابقة والتهوية الجيدة في أماكن التجمعات وعدم استخدام الأدوات الشخصية للأفراد الآخرين، وعزل المريض لمنع انتقال العدوى والتعقيم المستمر لإفرازات المريض (من الأنف والحلق) وأدواته وإعطاء المخالطين له مضادات حيوية للقضاء على الجرثومة في الحلق كما سبق. وفي حال وجود أي شخص وبخاصة في أماكن التجمعات مثل موسم الحج يشكو من (ثلاثي): ارتفاع درجة الحرارة، قيء غير مصحوب بغثيان، وصداع شديد، (أو ثلالي): ارتفاع درجة، غيبوبة، وطفح جلدي في شخص كان طبيعياً تماماً منذ ساعات أو أيام - يجب عرضه على أقرب مستشفى.

د. إياد أبو جياب طبيب عام بالمركز
***
* والدي يعاني من ضعف شديد بالسمع وأخبرني صديقي أن هناك تقنية حديثة لتركيب سماعة داخل الأذن فهل هذا صحيح، وكيف يتم ذلك وما مدى فعاليتها؟.
- نعم، توجد تقنية جديدة للذين يعانون من ضعف في السمع وخاصة ممن لديهم مشاكل في القناة السمعية أو طبلة الأذن وهو جهاز الباهة والأحدث في هذا المجال، حيث يقوم الجهاز بنقل الصوت عن طريق العظمة فيصل الصوت لكلا الأذنين وبنفس القوة.
وبعد استخدام الجهاز لعشرات السنين في أوروبا وأمريكا أثبت فعاليته من خلال النتائج المبهرة التي أغنت المرضى عن الكثير من العمليات التي كانت تجرى للقناة السمعية وطبلة وعظيمات الأذن، وهذه التقنية تناسب المرضى الذين لديهم التهابات مزمنة في الأذن والقناة السمعية ولا يمكنهم استخدام السماعات التقليدية، كما أنها سهلة الاستخدام للأطفال والكبار، ويمكن إخفاؤها في الشعر لصغر حجمها وتعدُّد ألوانها التي تتناسب ولون الشعر.
د. عبد الرحمن الغامدي
استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة بالمركز
***
* أعاني من حموضة عالية في المعدة وسمعت أنّه يتوفر بالمركز جهاز لقياس حموضة المعدة دون الحاجة للبقاء في المستشفى، فما مميزات هذا الجهاز؟
- يمتاز هذا الجهاز بمميزات عديدة حيث يمكن زرع الكبسولة عن طريق الأنف أو الفم من خلال المنظار عند نهاية المريء مما يسمح بمراقبة دقيقة لدرجة الحموضة تمتد إلى 48 ساعة دون الحاجة إلى بقاء المريض في المستشفى مقارنة بجهاز قياس الحموضة القديم والذي يتم من خلال وضع أنبوب بلاستيكي عن طريق الأنف لمدة 24 ساعة مما يزعج المريض ويكون عرضة للحركة عن موضعه الأصلي، وبالتالي قد يعطي قراءة خاطئة، كذلك لا يتوجب على المريض أن يغير عاداته الغذائية أو أعماله اليومية الاعتيادية مما يمكنه من ممارسة نشاطاته اليومية بشكل طبيعي مما يزيد من راحة المريض ولا يعرضه لأي إحراج اجتماعي.
بالإضافة إلى سهولة تشغيله وتزيد دقة التشخيص وتضاعفها، ويتم نقل تلك البيانات بشكل موجات راديووية إلى جهاز محمول صغير بحجم جهاز البيجر لا يبعد عن المريض أكثر من 3 أمتار، ومن ثم يتم نقل البيانات فيما بعد بسهولة وسرعة إلى أجهزة وبرامج تحليل درجة الحموضة لتعطي تقريراً كاملاً عن حالة المريض، ويتم التخلص من الكبسولة بعد عدة أيام من خلال الجهاز الهضمي.
الدكتور عبد الرحمن الجبرين
استشاري أمراض الجهاز الهضمي بالمركز
***
* وكيف يتم التعامل مع الشخص أثناء عملية الليزك؟
- يتم التعامل مع المريض أثناء العملية بحيث تكون العينان معزولتان تماماً عن بقية أو سائر الجسم ويعمل التعقيم بمواد معقمة للعينين وهذا بمشيئة الله يقلل من نسبة الالتهاب لا قدر الله ومن ثم الأجهزة التي تستخدم في إجراء أو عمل الليزك إذا كانت الحالة من الحالات التي تتطلب الليزك كالحلقة التي تثبت على العين وكذلك الشفرة فيجب أن تخضع الحلقة إلى التعقيم ومن ثم الشفرة المستخدمة في قطع القرنية وهذا يستدعي شفرة واحدة لكل مريض مما يقلل نسبة حدوث الالتهاب لا قدر الله تعالى مع العلم بأنه بالإمكان استخدامها لأكثر من مريض، لكن في معظم المستشفيات والمراكز المتطورة تستخدم الشفرة لمرة واحدة.
وبعد أن يتم إلباس المريض غطاء للرأس ومريولاً خاصاً للعمليات، تقوم الممرضة بتنظيف وتعقيم منطقة العملية (العيون وما حولها) بسائل التعقيم الطبي وبعد ذلك نغطي وجه المريض بغطاء بلاستيكي لاصق ويطلب منه عدم لمس تلك المنطقة. ومرة أخرى أقول إنه يجب مراعاة إجراءات التعقيم في كل خطوة، فالغرفة التي تجرى فيها العملية يجب أن تكون مغلقة لا يوجد بها تيارات هوائية ولا نوافذ مفتوحة على الخارج، ويوجد بها نظام فلترة دقيق لتنظيف الهواء ولا يسمح بدخول الغبار إلى الغرفة، كما يجب تعقيم الجدران والأرضية بمواد معقمة باستمرار.
الدكتور عبد الرحمن المعمر
استشاري طب وجراحة العيون بالمركز



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved