Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/04/2008 G Issue 12973
السبت 28 ربيع الأول 1429   العدد  12973
مكين يرى مشاكل تنتظر الرئيس القادم ويؤكد فهمه بالاقتصاد
أوباما يجمع 40 مليون دولار في مارس.. وكلينتون واثقة من الفوز

واشنطن - الوكالات

جمع باراك أوباما الطامح للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة، مبلغ 40 مليون دولار خلال آذار - مارس أي ضعف ما جمعته منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون قبل مواجهتهما المقبلة في إطار الانتخابات التمهيدية.

ورغم ذلك أصرت كلينتون على أنها لا تزال قادرة على الفوز في المعركة للحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني - نوفمبر.

وأظهر أوباما مرة جديدة قدرة كبيرة على جمع التبرعات بعد مبلغ قياسي في شباط - فبراير فاق 55 مليون دولار في حين انضم 218 ألف متبرع جديد إلى حملته.

وجمعت كلينتون في الفترة ذاتها 20 مليون دولار على ما أفاد مصدر في حملتها، مشيراً إلى أنه ثاني أفضل مبلغ شهري تحققه حتى الآن.

ومع أنها تتخلف عن أوباما على صعيد عدد المندوبين، شددت سيناتورة نيويورك على أنها قادرة على الفوز بالانتخابات التمهيدية في بنسيلفانيا في 22 نيسان - أبريل وبعد ذلك أيضاً.

وقالت كلينتون للصحافيين بُعيد وصولها إلى بربانك في كاليفورنيا (أنا واثقة أن بإمكاني الفوز لذا أقوم بهذا كل يوم)، موضحة (أنا هنا لأفوز هذا ما أنوي القيام به).

في المقابل أعلن المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة جون ماكين الخميس أنه يفهم المسائل الاقتصادية أفضل من خصميه الديموقراطيين باراك أوباما وهيلاري كلينتون.

وفي تصريح لمحطة التلفزيون الأميركية (سي إن إن)، قال ماكين (أفهم جيداً المسائل الاقتصادية. أفهمها بالتأكيد أفضل من السناتورين كلينتون وأوباما).

إلى ذلك عدَّد جون مكين المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية قائمة من المشاكل يرثها الرئيس الأمريكي القادم عن الرئيس الجمهوري الحالي جورج بوش وقال إن واشنطن بحاجة إلى توجه جديد لحل هذه المشاكل.

ولم يذكر مكين بوش بالاسم في الخطاب الذي ألقاه الخميس في إطار جولة تستمر أسبوعاً تحت شعار (خدمة أمريكا) وقال مساعدوه إنه لا يحاول إبعاد نفسه عن بوش الذي ما زال يتمتع بشعبية بين الجمهوريين في العام الأخير له في الرئاسة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد