Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/04/2008 G Issue 12973
السبت 28 ربيع الأول 1429   العدد  12973
مقتل 36 شخصاً.. والإفراج عن 21033 معتقلاً بموجب قانون العفو
المالكي يعلن وقف الملاحقات ومحاسبة مَنْ يعود لحمل السلاح

بغداد - الوكالات

أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس الجمعة بوقف الملاحقات والمداهمات في جميع المناطق بعد المعارك التي دارت بين القوات العراقية ومليشيات المهدي، بهدف (إعطاء فرصة للراغبين بإلقاء السلاح).

وجاء في بيان صادر عن مكتب المالكي (لإفساح المجال وإعطاء فرصة للنادمين الراغبين بإلقاء السلاح تتوقف الملاحقات والمداهمات في جميع المناطق، ويحاسب من يعود إلى حمل السلاح).

وأكد البيان (منح الأمان لمن يلقي السلاح من المشاركين في أعمال العنف التي حدثت في الفترة الأخيرة).

كما أمر المالكي وفقاً للبيان بالعمل على (إرجاع كافة العوائل التي اضطرت إلى ترك مناطق سكناها في جميع المحافظات بسبب حوادث العنف).

وأكد رئيس الوزراء على قيام حكومته ب(منح مبالغ مالية لعوائل الشهداء والمصابين جراء العمليات العسكرية) بالإضافة إلى (تعويض الأضرار المادية التي لحقت بممتلكات المواطنين).

أمنياً.. أفادت مصادر الشرطة العراقية بأن 36 شخصاً قتلوا أمس الجمعة وجرح 52 آخرون في هجومين منفصلين في مناطق بمحيط مدينة بعقوبة (60 كم شمال شرق بغداد).

وأبلغت المصادر وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه أمس في موكب جنازة أحد عناصر الشرطة كان قد قتل أمس برصاص مسلحين في منطقة السعدية جنوبي المدينة مما تسبب بمقتل 16 شخصاً وجرح 29 آخرون.

وقالت المصادر إن حصيلة الهجوم مرشحة للزيادة نظراً لشدة الإصابات. وفي حادث منفصل، أوضحت المصادر أن طائرات أمريكية قصف فجر أمس مواقع لجماعات مسلحة في منطقة المقدادية ما أسفر عن مقتل 20 شخصاً وجرح 23 جميعهم من المسلحين.

وفي الجانب الأمريكي أعلن الجيش الأميركي في بيان أمس مقتل جندي أميركي في انفجار استهدف دوريته في بغداد الخميس.

وجاء في بيان الجيش أن (جندياً أميركياً قتل إثر انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريته عند الساعة التاسعة ت.غ. في وسط بغداد الخميس).

قضائياً.. صرح الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى العراقي بأن عدد المعتقلين الذين أفرج عنهم منذ بدء تطبيق قانون العفو العام في أواخر شباط - فبراير وحتى أمس الخميس بلغ 21033 معتقلاً.

وقال القاضي عبد الستار البيرقدار للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أمس الجمعة إن (عدد المطلق سراحهم منذ الشروع بالعمل بأحكام قانون العفو العام وحتى أمس الخميس بلغ 21033 معتقلاً موزعين على مناطق مختلفة من العراق).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد