Al Jazirah NewsPaper Saturday  05/04/2008 G Issue 12973
السبت 28 ربيع الأول 1429   العدد  12973
بمشاركة 160 دولة في مؤتمر بانكوك
اتفاق على برنامج للمناخ قبل 2010

بانكوك - ا.ف.ب

اتفقت أكثر من 160 دولة مساء أمس الجمعة في بانكوك على برنامج عمل طموح للتوصل قبل نهاية 2009 إلى اتفاق عالمي جديد بشأن خفض انبعاثات غازات الدفيئة التي تسهم في زيادة سخونة الأرض.

وأقر المشاركون في اجتماع تايلاند الذي عقد تحت رعاية الأمم المتحدة برنامجا يتضمن ثلاث جولات مفاوضات هذا العام بشأن مواضيع متنوعة مثل إزالة الغابات او تمويل مكافحة التغييرات المناخية، وتنظم ثلاث جولات اخرى عام 2009 ستستمر حتى ثمانية أسابيع بدلاً من ستة عام 2008 وذلك بهدف التوصل إلى اتفاق عالمي على خفض انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة يكمل بروتوكول كيوتو الذي تنتهي الالتزامات الاولية التي يتضمنها عام 2012. واتفق أكثر من 160 بلداً في بانكوك على درس سبل تقليص انبعاثات الغازات الملوثة الناتجة عن أنشطة النقل الجوي والبحري، في إطار وضع مسودة لاتفاقية عالمية جريئة لمكافحة الاحتباس الحراري، وتم التوصل إلى الاتفاق في وقت متأخر الخميس وسط مؤشرات حول إحراز تسوية في نقطة خلاف اخرى وهي اقتراح ياباني بتحديد معايير يتم الالتزام بها في قطاع النقل.

وتختلف الدول الغنية والفقيرة حول كيفية التعاطي مع تغير المناخ، وسط تفاقم المخاوف من أن يؤدي ذلك إلى تهديد مستوى ونمط معيشة ومواطن ملايين الاشخاص جراء ارتفاع مستويات الحرارة، مع نهاية القرن الحالي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد