Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/08/2009 G Issue 13480
الثلاثاء 04 رمضان 1430   العدد  13480
الصين تبدأ محاكمة المتورطين في أحداث شينجيانغ

 

بكين - رويترز

قالت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية أمس الاثنين إن من المرجح أن تبدأ الصين هذا الأسبوع محاكمات فيما يتصل بأحداث الشغب الدموية التي وقعت الشهر الماضي في إقليم شينجيانغ في أقصى غرب البلاد وإن مئات الأشخاص يواجهون اتهامات من بينها القتل وإشعال حرائق. وألقي القبض رسمياً على أكثر من 200 شخص فيما يتصل بأحداث الشغب العرقية في الخامس من يوليو تموز وقالت تشاينا ديلي نقلا عن ممثل للادعاء لم تذكر اسمه في اورومتشي عاصمة شينجيانغ وبؤرة العنف (من المتوقع أن تبدأ المحاكمات هذا الأسبوع).

وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت السلطات إن 83 شخصاً ألقي القبض عليهم رسمياً فيما يتصل بأحداث الشغب بين اليوغور المسلمين والصينيين من قومية الهان والتي خلفت 197 قتيلاً على الأقل.

وقال تقرير الصحيفة إن المشتبه بهم يواجهون اتهامات بالقتل وإشعال حرائق والسطو المسلح وتخريب الممتلكات و(تنظيم حشود للإخلال بالأمن العام). ولم يحدد التقرير عدد أولئك الذين قد يحاكمون هذا الأسبوع. وأحداث الشغب التي وقعت في اورومتشي كانت أسوأ اضطرابات عرقية في شينجيانغ في عقود وأعقبت احتجاجات لليوغور في المدينة على مقتل اثنين من أقرانهم في اضطرابات عرقية في مصنع بجنوب الصين. ويعتقد كثيرون من اليوغور إن عشرات أو ربما مئات من اليوغور قتلوا في الاضطرابات في ذلك المصنع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد