ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 16/02/2012/2012 Issue 14385

 14385 الخميس 24 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أمير البلاد يدعو البرلمان إلى التعاون مع الحكومة لمصلحة الوطن
انتخاب المعارض أحمد السعدون رئيساً لمجلس الأمة الكويتي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكويت - وكالات:

انتخب النواب الكويتيون أمس الأربعاء البرلماني المعارض المخضرم أحمد السعدون رئيسا جديدا لمجلس الأمة الكويتي في أعقاب الانتخابات التشريعية التي حققت فيها المعارضة بقيادة الإسلاميين فوزا ساحقا، فيما دعا أمير البلاد المجلس إلى التعاون مع الحكومة لإنهاء الأزمات. وحصل السعدون على 38 صوتا مقابل 18 لمنافسه الوحيد محمد الصقر الذي يمثل التيار الليبرالي. وعلا التصفيق في قاعة البرلمان عندما أعلن النائب خالد السلطان الذي كان يرأس الجلسة نتيجة الاقتراع.

والسعدون (78 عاما) هو أقدم البرلمانيين الكويتيين إذ أنه عضو في المجلس منذ 1975 وقد فاز في كل انتخابات نظمت في الكويت منذ تلك السنة. وانتخب السعدون رئيسا للمجلس للمرة الأولى في 1985، إلا أن هذا المجلس تم حله بعد سنة. وانتخب مجددا على رأس مجلس الأمة في 1992 و1996. إلا أن رجل الأعمال جاسم الخرافي فاز على السعدون في 1999 وجلس على كرسي رئاسة مجلس الأمة حتى العام الماضي حين أعلن نيته عدم الترشح مجددا لعضوية البرلمان. يذكر أن المعارضة فازت ب34 مقعدا من أصل 50 في الانتخابات المبكرة التي نظمت في الثاني من فبراير. وافتتح أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح الدورة البرلمانية الجديدة في وقت سابق أمس الأربعاء ودعا مجلس الأمة إلى التعاون مع الحكومة من أجل مواجهة التحديات التي تواجهها الكويت. كما أعلن الدعوة إلى مؤتمر شبابي وطني. وقال أمير الكويت «ندعوكم أن تقوموا بدور إيجابي فعال لمسؤولية التشريع لها والرقابة الجادة على تنفيذها متعاونين مع إخوانكم في السلطة التنفيذية مخلصين التفكير والعمل لمصلحة الكويت تحترمون الدستور والقانون وتحافظون على المال العام وتقبلون حق الاختلاف وتفضلون قوة الحجة على علو الصوت بعيدين عن الشطط والانفعال والتوتر والشخصانية».

وقد أصدر أمير الكويت الثلاثاء مرسوما بتشكيل حكومة جديدة تضم عشرة وجوه جديدة، وذلك بعد فشل المحادثات بين رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح والمعارضة من أجل إشراك مزيد من النواب المنتخبين في التشكيلة الحكومية. وأشار الصباح في كلمته أمس الأربعاء في البرلمان إلى أن الكويت تواجه «جملة من التحديات الداخلية والأخطار الخارجية التي تعرقل مسيرته» ودعا إلى أن يهتم النواب في «إصلاح الخلل في هيكل الاقتصاد الوطني وذلك بتنويع مصادر الدخل وخلق فرص عمل منتجة لأبنائنا».

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة