ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 16/02/2012/2012

 الخميس 24 ربيع الأول 1433

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

مطر الكلمات
سمر المقرن*

سبق لي المشاركة في عدد من الفعاليات والمؤتمرات والنقاشات التي تدور حول السجون في العالم العربي، ومتابعة الرؤية الحقوقية لناشطات وناشطين لديهم اهتمامات واسعة في هذا الجانب. أكثر ما يتردد الحديث عن حق الخلوة الشرعية. ...>>>...

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

نشرت صحيفة إلكترونية خبرًا حول عرض مقيم عربي يُدير مطعماً في الرياض خمسمائة ريال لأحد الزبائن من المواطنين؛ لثنيه عن تقديم شكوى ضد المطعم لتسمم أسرته بعد تناولهم وجبة عشاء، ومراجعتهم مستشفى خاص، وحصوله على تقارير ...>>>...

الفيتو المزدوج .. إلى أين؟
د.سعد بن عبدالقادر القويعي*

انتقاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حق النقض «الفيتو»، الذي استخدمته روسيا، والصين، ضد القرار - العربي الغربي - بشأن الأوضاع في سوريا في الأمم المتحدة، ووصفه، بأنه: بادرة غير «محمودة»، هو ...>>>...

حالة حمزة
محمد الدبيسي*

يمثل حمزه كشغري حالة وليس ظاهرة، حالة استثنائية في مجتمعنا. وفي محض استثنائيتها وندرتها يكمن قبحها، وعِظَم جرحها للراسخ في وجدان المسلمين. وأن يُنكر عليه، ويُجرَّم فعله، ويُطالب بمحاكمته وعقابه، فذلك شعور إيماني ...>>>...

مقاطع مؤلمة لم تُصوّر
علي الخزيم*

صورة واحدة ندّت عن الضبط وخرجت عن الاحتراز عبر مصور عابر كان يعود قريبه أو موظف آلمه ما يحدث في دار رعاية للمعوقين، وآل على نفسه إلا أن يبرئ الذمة وينقل الحدث ليجد من يستقبله ويعالج الخلل، هذا موقف واحد أمام الأعين ...>>>...

مجلس الأمن ضحية مصالح دول
د. عبد الحق عزوزي*

عند استقبالنا يوم الجمعة الماضي من طرف خادم الحرمين الشريفين في فعاليات مهرجان الجنادرية لهذه السنة، خاطب خادم الحرمين الشريفين ضيوف المهرجان ومن خلالهم ذوي العقول من البشرية قائلاً: «إن ما حدث في الأمم المتحدة ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

ذكرت في مقال سابق أن الجنادرية الحدث الثقافي الأبرز على الساحة العربية، وأن ضيوف هذا العام سيكونون من أطياف مختلفة وبأعمار متباينة، وسيطرحون قضاياهم المصيرية الشائكة بصراحة وشفافية أكبر وأكثر مما كان في الأعوام ...>>>...

الدولة الفئوية وحتمية السقوط
العقيد ركن د. محمد زيد القحطاني*

يعتقد ابن خلدون أن «العصبية» أمرٌ لا بد منه لقيام الدولة، ويرى في «العصبية» ذلك الالتحام الذي يكون بين القبائل أو الأحلاف والولاءات، أو غير ذلك من بواعث التكتل التي تقود للمقاتلة في سبيل الحكم وقيام الدولة؛ فهو ...>>>...

الثقافية

خطوٌ.. ومحو
د. ابراهيم بن عبدالرحمن التركي*

* * منذ أن وقع بقلمه أولى خطواته الكتابية وحتى هذا اليوم الذي بدأ يتطلع فيه لمرحلةِ الهدوء بعيدًا عن ضجيج الحرفِ إلزامًا والتزامًا وهو ناءٍ بنفسه عن نقد المعينين بأسمائهم؛ فقد وعى في بداياته القرائيةِ المعارك الأدبية ...>>>...

محطات تشكيلية
محمد المنيف*

لا يختلف عاقل مع أي طرف يرى أهمية التطور والتجديد والبحث عن سبل ووسائل التعريف بالإبداع المحلي إلى العالمية. ولا شك أن مجاراة ما يحدث في العالم من نشاط فاعل وسريع وبهذه الكثافة من أعداد الفنانين ودور العرض والمؤسسات ...>>>...

حديث الكتب
محمد عبد الله الحمدان*

الأول: إقليم سدير تأليف الأستاذ/ حمود بن عبدالعزيز المزيني (1432هـ) كتبت عنه نبذة قليلة نشرت (مشوهة) في إحدى صفحات إحدى الصحف بعدة أخطاء، وبدون غلاف الكتاب، وفي أسفل سافلين من الصفحة، كما نشر قبلها وقبل عدة أشهر ...>>>...

«اليهودي الحالي» لعلي المقري:
د.صالح زياد*

يبدو تمييز الآخر وعَزْله ومقاومته استراتيجية سردية في رواية «اليهودي الحالي» لتمثيل الوجود الاجتماعي الذي تلد منه وفيه مشكلة الغرام الممنوع بين سالم وفاطمة وتطوراته. إنه -إذن- السياق الذي تنشأ عنه دعوى النص وتُوَجَّه ...>>>...

استراحة داخل صومعة الفكر
سعد البواردي*

إبراهيم الوافي - 111 صفحة من القطع المتوسط ليت الوافي كان وفياً، وباع لنا جميعاً بجهاته الأربع التي احتفظ بها لنفسه.. أبقى لنا واحدة هي كل ما نقدر على اكتشافه من خلال أدبياته الشعرية.. إنها فن الممكن أو لنقل شعر ...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

*، أي لكنْ قليلٌ منهم لم يشربوا، فيكون ما بعد (إلاّ) جملة لا مفردًا، وقد عدّها ابن هشام في الجمل التي لها محل من الإعراب وسماها الجملة المستثناة (مغني اللبيب، 5: 239-240). وأما ابن مالك (شرح الكافية الشافية 1: 709-710) ...>>>...

الأدب محارباً للإرهاب
د. لمياء باعشن*

نظمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأسبوع الماضي مؤتمر «الأدب في مواجهة الإرهاب» الذي يسعى إلى تفعيل دور الأديب في خدمة قضية إرساء دعائم الأمن، وقد خرج المؤتمرون بتوصيات أهمها حث الأدباء العرب والمسلمين على ...>>>...

مساقات
أ.د عبدالله بن أحمد الفيفي*

أشرنا في مساقنا السابق إلى أن (محمود درويش) عاد في كتاب يوميّاته الذي نُشر بعنوان «أثر الفراشة» إلى الشِّعر البيتيّ في عددٍ من النصوص. بل لقد خاض في مجموعته تلك شيئًا من التجريب في البحور الشِّعريّة العربيّة، وذلك ...>>>...

الليبراليون «مأزق الجوكر المفقود» (3)
سهام القحطاني*

عندما يعتقد المثقف الليبرالي أن المثقف المتدين يعتمد على مصدر تراثي ماضوي خارج عن الإحساس بالزمن وغير مناسب للتفاعل مع العوامل النهضوية؛ وبناء عليه فكل خطاب يُنتجه هو خطاب جاهل ومتخلف ومتطرف ومكرس للإحيائية الرجعية.. ...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

حرف الجيم حميم، ففيه ياءٌ وميم، وله كالأرض جغرافيا وجهات، والجهات للجنوبيين الجنوب، حيث الدفء وخلاص القلوب من هم الجيوب. وهو جمالٌ وجنة من العزيز الجبار جلّ جلاله الذي لما جاء نصره، دخل الناس في دينه أفواجا. والله ...>>>...

وميض
عبدالرحمن السليمان*

استكمل عرض كتاب شاكر عبدالحميد (الفن والغرابة) “مقدمة في تجليات الغريب في الفن والحياة” وسأبدأ هنا من الشفافية و الانعكاس التي أشرت إلى استعراض المؤلف لوحة رينيه “الخاصية الملازمة للشفافية المطلقة قد تحولت إلى نقيضها ...>>>...

مصادرة الحرية!
عبدالله بن محمد السعوي*

بعد أن لوح موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بفرض الرقابة وحجب بعض التغريدات سادت موجة من ردود الأفعال العكسية كنتيجة طبيعية لرفض مبدأالمنع خاصة وأنه يتم في لحظة تاريخية تقاطعت فيهاالأعراف العالمية على ضرورة مناهضة ...>>>...

كلمات تحتضر قبل سنّ البلوغ
غادة عبد العزيز الحسون*

سُحقاً أيتها السرائر ..! كنّا نحسبكِ المخرج لأرواحنا ..! فالخيالات كلها كانت واسعة .. تتعبنا في تفصيل الأحلام على مقاسها .. أما اليوم .. فهي ضيقة جداً ، من دون تعب أقصر الأحلام تكفيها ..! قل يعقل ..أو لا تقل فكلاهما ...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

انطلاقاً من إهداء زميلي البارع الأستاذ الدكتور محيي الدين محسب على كتابه «الأسلوبيات الأدبية»: «إلى فالح/ الثبات في زمن التحول! الثبات حتى مطلع الفجر»! توقفت عند وصف الثابت بالفهم الإيجابي المقصود في الإهداء. هو ...>>>...

ظل أبيض
حنان الهزاع*

كل جنادرية ونحن ووطننا الغالي بألف خير، وعمر المهرجان الوطني للتراث والثقافة يقترب من إتمامه عمر جيل بحسب السنين؛ فبعد عامين بإذن الله تعالى ستكون دورته الثلاثين، وبالرغم مما يثار من ضجة حول بعض الفعاليات ومدى مشروعية ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام