ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 16/02/2012/2012 Issue 14385

 14385 الخميس 24 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

فساتين الزفاف في بيت المدينة المنورة
عودة كوافيرة زمان.. (هدى النصاصة) من خلال بناتها بالجنادرية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجنادرية - مروان قصاص

«هدى النصاصة» اسم لا تنساه السيدات المدينيات قبل أربعة أو خمسة عقود لأنهن لا بد وان يجلسن بين يدي هذه السيدة التي تقوم بتجميل العروس وتزيينها وتصليح شعرها وكل ما يلزم.... وكانت تلك السيدة رحمها الله تقوم بعمل النصاصة وهي الحرفة التي تسمى الآن الكوافيرا.

واليوم وبعد مرور سنوات عديدة ومنذ سنوات طويلة تصر كل من السيدة رمزية سليمان عباس وأختها السيدة نائلة على أن تكونـــان امتداد لوالدتهما السيدة هدى رحمها الله فهما تؤديان مهنة النصاصة وهي مهنة تقوم بها عادة المرأة المتخصصة في تقين العراس وتنصيصهم وتسمين المقينة والنصاصة وتقومان بهذا الدور كنوع من التراث ضمن الوفد النسائي لمنطقة المدينة المنورة أمام الزائرات للبيت المديني وتقول السيدة رمزية إن والدتها والمشهورة بهدى النصاصة قضت عمرها وهي تنصص عرائس المدينة المنورة منذ 50 عامًا وكانت هي وأختها نائلة يساعدان والدتهما حتى اكتسبتا المهنة، وعادت السيدة نائلة بذاكرتها إلى أفراح المدينة المنورة حين كان يعتمد أهل المدينة في مناسباتهم على تلبيس العروسة وتجميلها ومن أسماء ملابس الفرح وكانت للتأجير لانعدام الدخل المادي المديني والزبون وضرفة الباب والمصكك والمحف والغمرة.

وما زالت بعض الأسر في المدينة المنورة يفضلون هذه النوعية من الملابس التراثية وتحدثت السيدة نائلة عن أنواع الملابس التقليدية في الأعراس المدينة أيام زمان، وقالت المديني: تلبسه العروس يوم الحنة وهو عبارة عن مقنع ولباس قميص داخلي ويصنع غالباً من الكنتيل أو التل، الذي يحضر من الهند ويوجد من الزي المديني اللون الوردي والفوشي.

والمصك يتكون من ثلاث قطع، والزبون ثوب شفاف مشتغل يتكون من المدورة على الرأس والمحرمة وتلبسه العروسة ثاني يوم زواجـــها في (الصبحية) وضرفة الباب وهو ما تلبسه العروس في يوم سابع مولودها و(المسّرية) ويلبس عند تسرية العروس بعد الدخلة إلى بيت زوجها ويرافق المسرية 6 أشخاص من بنات الأسرة اثنين منهم يلبسون الزبون.

وقالت السيدة رمزية: إنها شاركت في مهرجان الجنادرية لأكثر من 20عامًا في جناح منطقة المدينة المنورة وإنها لن تستغني عن مشاركات قادمة.

أما السيدة رمزية فتؤكد أنها استفادت من مشاركتها في الجنادرية لأكثر من 7 سنوات متوالية وقدمت عروضًا لأزياء تراثية وكسبت صداقات كثيرة وإقبالا على أزيائها من جميع مناطق المملكة فهي تقوم مع أختها رمزية بقبول طلبات أعراس كثيرة خارج منطقة المدينة المنورة لإعجاب زائرات الجنادرية بلبس العروسة المدينية الذي تقبل عليه الأسر في جميع مناسباتها وفي جميع المناطق وخاصة لبس المديني.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة