ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 16/02/2012/2012 Issue 14385

 14385 الخميس 24 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في جلستي الثلاثاء والأربعاء للمحكمة الجزائية بالرياض
الافتيات على ولي الأمر وتعريض سمعة المملكة للخطر أبرز التهم لخلية الـ(49)

رجوع

 

الجزيرة - واس

واصلت المحكمة الجزائية المتخصصة خلال هذا الأسبوع جلساتها لنظر القضية المرفوعة من الإدعاء العام ضد «تسعة وأربعين» متهماً من بينهم (36) سعودياً و(4) مصريين ويمنيَان وتشاديَان وسودانيَان وسوريَان ونيجيري، حيث حضر الجلستين اللتين عُقدتا يومي الثلاثاء والأربعاء بتاريخ 22-23ـ3ـ 1433هـ المدعى عليهم: «الأول» و»الثاني» و»الثالث» و»الرابع» و»الخامس» و»السادس» و»السابع» و»الثامن» و»التاسع» و»العاشر» و»الحادي عشر» و»الثاني عشر» و»الثالث عشر» و»السادس عشر» و»السابع عشر» و»الثامن عشر» و»التاسع عشر» و»العشرون» و»الثالث والعشرون» و»الرابع والعشرون» و»الخامس والعشرون» و»السادس والعشرون».

في بداية الجلسة تلا المدعي العام لائحة الدعوى والتي تضمنت تحديد التهم الموجهة لكل واحد من المدعى عليهم ومطالبة المدعي العام بتوقيع العقوبة التعزيرية الرادعة على المدعى عليهم، كما طالب المدعي العام الحكم بمصادرة ما ضبط بحوزة المدعى عليهم مما تم استخدامه في أعمال غير مشروعة، وكذلك مصادرة المبالغ التي ضبطها مع بعض المدعى عليهم لاستخدامها في أعمال إرهابية.

بعد ذلك سلم القاضي لكل واحد من المدعى عليهم نسخة من لائحة الدعوى، وأخبرهم بأن لهم حق تقديم الرد مكتوباً أو الاستعانة بمحام، حيث طلب بعض المدعى عليهم توكيل محام تم تسميته على أن يتم دفع أتعابه من قبل وزارة العدل.

حضر الجلسات ممثلو هيئة حقوق الإنسان، كما حضر مندوبو وسائل الإعلام جلسة يوم الثلاثاء، ولم يحضروا جلسة يوم الأربعاء بناء على طلب من المدعى عليهم وافقت عليه المحكمة.

وقد تضمنت التهم التي وجهها الإدعاء العام للمتهمين الذين مثلوا أمام المحكمة في جلستي يومي الثلاثاء والأربعاء 22-23ـ3ـ1433هـ التالي:

أولاً: اتهام المدّعى عليهم «الأول» و»الثاني» و»التاسع» و»العاشر» و»التاسع عشر» و»الرابع والعشرين» بالافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته وتعريض سمعة المملكة مع شقيقاتها للخطر ومخالفة النصوص الصحيحة الصريحة في مسائل الجهاد آخذاً بمذهب الخوارج في القتال وتسهيل خروج مجموعة من الأشخاص إلى خارج البلاد للمشاركة في القتال الدائر هناك وربطهم بالمنسقين في الخارج وتنسيق سفرهم إلى العراق أو الصومال للغرض نفسه.

ثانياً: اتهام المدّعى عليهم «السادس» و»الثامن» و»الحادي عشر» و»الثاني عشر» و»الثالث عشر» و»السادس عشر» و»السابع عشر» و»الثامن عشر» و»الخامس والعشرين» و»السادس والعشرين» بالاقتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته وتعريض سمعة المملكة مع شقيقاتها للخطر ومخالفة العلماء المعتبرين في مسائل الجهاد آخذاً بمذهب الخوارج في القتال.

ثالثاً: اتهام المدّعى عليهم «الثالث» و»الرابع» و»العشرين» باستغلال أراضي المملكة وتعريض سمعة المملكة مع شقيقاتها للخطر ومخالفة العلماء المعتبرين في مسائل الجهاد.

رابعاً: اتهام المدّعى عليهم «الأول» و»الثاني» و»الثالث» و»الرابع» و»الخامس» و»السادس» و»السابع» و» الثامن» و»التاسع» و»العاشر» و»الحادي عشر» و»الثاني عشر» و»الثالث عشر» و»السادس عشر» و»السابع عشر» و»الثامن عشر» و»التاسع عشر» و»العشرين» و»الثالث والعشرين» باجتماعهم واختلاطهم مع مجموعة من الأشخاص لهم أفكار منحرفة وتوجهات مشبوهة تدعو للخروج إلى مواطن القتال في الخارج والتستر عليهم وعدم الإبلاغ عنهم.

خامساً: اتهام المدّعى عليهم «الأول» و»الثالث» و»الرابع» بالشروع في إنشاء معسكر في اليمن من أجل تدريب الشباب على القتال بعد اتفاقهم على ذلك.

سادساً: اتهام المدّعى عليهم «الأول» و»السابع» و»الثامن» و»التاسع» و»العاشر» و»السادس عشر» و»الرابع» و»العشرين» بتأييد منهج تنظيم القاعدة الإرهابي.

سابعاً: اتهام المدّعى عليهم «الرابع» و»الثامن» و»التاسع عشر» بتأييد تنظيم القاعدة الإرهابي.

ثامناً: اتهام المدّعى عليهم «الأول» و»الثالث» و»الخامس» و»السابع» و»التاسع» و»العاشر» و»السادس عشر» و»السابع عشر» و»التاسع عشر» و»العشرين» و»الرابع والعشرين» و»الخامس والعشرين» و»السادس والعشرين» بتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة