ارسل ملاحظاتك حول موقعنا

Thursday 16/02/2012/2012 Issue 14385

 14385 الخميس 24 ربيع الأول 1433 العدد

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

ممارسات تربوية تناقض المقرر!
شاكر بن صالح السليم

رجوع

 

حينما يدرس أبناؤنا الإيثار والنظام واحترام الآخرين وإعطاء الطريق حقه وما شابه ذلك ولا يتم ترجمة المحتويات الدراسية من خلال إجراءات وأنشطة محكمة داخل وجوار المدرسة، لا يكون لهذه المقررات سوى حفظ المعلومات وترديدها. فوضى المقصف المدرسي تربي الطالب على أن يكون في أثرة من أمره فيضرب هذا وينهش ذاك ويفرض عليه الوقوف بلا انتظام ولا انتظار، وتحيله أوضاعه المدرسية لإنسان فوضوي أناني، لا يعرف الإيثار ولا الخدمة ولا الإحسان للآخرين، وما يحدث في الشوارع أثناء قيادة السيارات ترجمة فعلية لما تعلمه الطالب عند شباك المقصف.

الطعام المغشوش الذي يقدمه المقصف المدرسي يربي الطالب على أن يكيل للناس بمكيال الغش في حياته، وإجبار الطالب على طعام بارد أثناء الشتاء يزرع في قلب الطالب الكره وتقبل الواقع المر بكل أحواله دون تحرك لتدبير الحلول المميزة، ويربي الطالب على اللامبالاة فيما يحصل في حياته.

دراسة آثار الممارسات داخل المدرسة غائبة أو أنها في خانة التنظير فقط، فهل تتبرع الجامعات لدراسة الممارسات داخل مدارسنا لتعطي صورة حقيقة لوزارة التربية والتعليم، لتكون على دراية كاملة بما يحدث وبما يجب فعله، على الأقل لننفع الدارسين وإلا الأمور لا تحتاج لتطويل وانتظار فالممارسات يجب أن تكون في خدمة المقررات والمقررات يجب أن تكون في خدمة الممارسات، لصناعة الطلاب لمستقبلهم ومستقبل وطنهم.

حينما لا نستطيع القضاء على ألوان التخريب المتعمد في الحدائق العامة والمدارس والأسواق والشوارع فالحل في العودة للمدارس ومراجعة ما يقدم للطالب ليس في المقررات بل بما يحصل من ممارسات وإجراءات، وما يحصل في البرامج والأنشطة المصاحبة للمقررات وغير المصاحبة، وعندها ستخف العدوانية لدى الطلاب وستختفي حالات التخريب، لأننا صنعنا دورا مميزا في تهذيب أخلاق الطلاب لا إفسادها بإهمالنا.

المقررات يجب أن تتناغم مع المناهج فالتعاون كموضوع مدعوم بنص شرعي، يتطلب تعاون الطالب مع معلميه فهل هناك حلقات تواصل أثناء الدرس وخارج الدرس، لتطبيق ما يتم تعلمه من خلال الدرس، أم أن التعاون محصور في اجتياز الطالب لاختباراته ودرجاته فقط ؟!

تعاون المعلم مع الطالب في اجتياز اختباراته أمر محمود ولكن تعاون الطالب مع المعلم في الفصل يحتاج لتأسيس من خلال برامج وممارسات محكمة أثناء تعليم الطالب وتربيته في المرحلة الابتدائية، فالطالب الذي لا يؤدي دورا مميزا في التعليم التعاوني في المرحلة المتوسطة والثانوية معذور، لأنه لم يتلق ما يجعله مستجيبا لنوع هذا التعليم في المرحلة الابتدائية، وظل طيلة تعليمه لمدة ست سنوات يتعلم بطريقة واحدة وهي طريقة التلقين.

لكل درس أهداف لا يستوعبها الطالب ولكنه يتأثر بها بكل تأكيد، ولكن كما هي العملية الطبية قد تنجح بنسبة مائة بالمائة وقد تنجح بنسبة 90 بالمائة وأقل وأكثر من ذلك، وطموح وزارة التربية والتعليم بكل تأكيد أكبر من نجاح عملية طبية، فهي امتداد لكل نجاح في كل قطاع.

 

رجوع

طباعةحفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة