Thursday 03/10/2013 Issue 14980 الخميس 27 ذو القعدة 1434 العدد

بالغنيم: «تتبع الأغنام» وراء تعطيل الاستيراد من استراليا

الجزيرة - محمد آل داهم:

أكد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، بأن نظام «تتبع الأغنام» وراء تعطل الاستيراد من استراليا حتى الآن ، لافتاً إلى استمرار المناقشات مع الجانب الاسترالي حول نقل الماشية الحية. وقال: العام الجاري لن يشهد وصول ماشية استرالية, بسبب ذلك النظام، موضحاً أن المملكة لديها أنظمة وقوانين كافية لحماية الحيوانات الحية, وأضاف: لانوافق على أن يتدخل أحد في عملنا, ومع ذلك تربطنا مع استراليا علاقات ومصالح جيدة.

وحول الاستعدادات لموسم الحج، أكد وجود لجنة مركزية مقرها مكة المكرمة ، تعمل بالتنسيق مع الوزارة لمتابعة متطلبات الحج, مضيفاً أن «الزراعة» عملها الرئيسي المحاجر, والمنافذ الدولية لدخول الماشية الحية, ونقلها الى مسالخ مكة. وأشار إلى وجود تنسيق مع الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، الذي حرص على إزالة جميع المعوقات التي تؤثر على نقل الكميات الكبيرة من الماشية من ميناء جدة الإسلامي الى المسالخ, واستثنائها من أية قيود. جاء ذلك عقب الاجتماع الوزاري الثاني العربي الافريقي المشترك للتنمية الزراعية والامن الغذائي بالرياض. وذكر الوزير، بأنه حتى هذه اللحظة تم استيراد 4 ملايين ومئتي ألف رأس ماشية حية، وأن ارتفاع أسعار الاغنام محصور في سلالات محددة محلية وهي» النعيمي, النجدي, الحري». وأوضح أن صندوق التنمية الزراعية لم يقرض أي مستثمر من أجل الاستثمار الزراعي في الخارج, « تم الانتهاء فقط من الضوابط وسيتم الإعلان عنها قريباً». ونفى بالغنيم وجود نية لتمديد مهلة استلام كميات القمح, مؤكدا أن العام 2016 سيشهد استلام آخر الكميات ولن نعود لزراعة القمح.

وحول المخاوف تجاه تأثر الفواكه والخضار المستورد من سوريا, بالكيماوي أكد وزير الزراعة بأن المملكة لا يدخلها أي منتج غذائي إلا بعد مروره على جهات رقابية, والمأكولات الطازجة تحت رقابة الوزارة , وهذا الاختصاص سوف ينتقل قريبا الى هيئة الغذاء والدواء . وحول مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج ، وتأثير الاوضاع في السودان عليها, أكد أنها تسير بشكل جيد ولم «تتعرض لاي شيء وسليمه». وتطرق إلى قضايا بعض المستثمرين السعوديين في مصر, قائلاً «هذه أمور داخلية للقضاء المصري, ولانتدخل فيها».

 
موضوعات أخرى