Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد

في تقرير للشركة تسلمه الأمير مشعل بن ماجد

شركة المياه الوطنية أنهت عددا من المشاريع في جدة وتنفذ أخرى

جدة - الجزيرة:

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، محافظ جدة، تقرير شركة المياه الوطنية عن إنجاز الشركة في تخفيض منسوب المياه السطحية في عدد من أحياء محافظة جدة والذي نفذته الشركة لرفع الضرر عن السكان وإنهاء معاناتهـم من تلك الطفوحات.

وكان سموه قد تابع كل مجريات العمل في تلك المشاريع وتم تقديم التوجيه، والدعم من أجل سرعة إنجاز هذه المشاريـع في زمن قياسي.

وقد باشرت الشركة العمـل في تنفيذ مشاريـع تخفيض منسوب المياه السطحية في المواقع المستهدفة، وتقسيمها إلى عدة عقود، منها ما قد تم الانتهاء منه والباقي إما جاري تنفيذه أو قيد الترسية.

يأتي ذلك ضمن اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة.

ويوضح التقرير تفاصيل بعض أعمال المشروعات والمواقع قبل مباشرة العمل وبعده، منها الانتهاء من تنفيذ مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية بأحياء بريـمان، كيلو 14، المتبولي، قويـزة، كيلو11، العليا (جاري التنسيق مع الأمانة لتنفيذها نظرا لوجود مشاريع تخص الأمانة بالموقع المذكور )، الواحة، أبـرق الرغامـة، مخطـط عبـيد، المساعد والرايـة.

كما أوضح التقريـر الانتهاء من تنفيذ مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية بحي السنابل، وتجفيف بحيرتي السنابل والأجاويد، وهما عبارة عن تجمعات للمياه السطحية، نظراً لما تشكلانه من هاجس مقلق للسكان، ومصدر للحشرات والأوبئة البيئية والصحية وعرقلة للمارة والسيارات.

كما أوضحت التقارير، المشاريع الجاري تنفيذها وهي، تخفيض منسوب المياه السطحية بحي الأجاويد، التي بلغت نسبة إنجازه 65 في المئة حتى تاريخه، تخفيض منسوب المياه السطحية بحي المروة مخطط الحرمين، حيث يجري العمل على تجهيز الموقع بعد اعتماد الخطة المروريـة لتسهيل مرور السيارات، تخفيض منسوب المياه السطحية بحي جوهرة المعارض، تخفيض منسوب المياه السطحية بأحياء السامر و الأجواد و النسيم الشمالي، علما بأن هذين المشروعين من ضمن المشاريـع التي طلب لها دعما ماليا تـم اعتماده بمحضر اللجنة الوزاريـة الفرعـيـة الرابـع وبقيمة (95) مليون ريال، وقد تم تعميد المقاولين والمباشرة بتنفيذهما بدون ارتباطات مالية، وذلك إنفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة لرفع الضرر عن السكان والأهالي.

وأوضح التقريـر عددا من المواقـع الجديدة وعددها (50) موقعا، تم تكليف شركة المياه الوطنية بتنفيذ مشاريع تخفيض منسوب المياه السطحية فيها، وذلك بموجب محاضر اللجنة الوزاريـة الفرعية الرابـع لمعالجة أضـرار مياه السيول بمحافظة جدة، واللجنة الوزاريـة لمكافحة أضـرار حمى الضنك والتي تعاني من ارتفاع منسوب المياه السطحية..

كما أوضح التقريـر طـرح منافسة مشروع الأولويـة الأولى (الجزء الأول) لتخفيض منسوب المياه السطحية بأحياء (الحرازات والثعالبة وبترومين المصانع والبلد والنسيم /2 والقريات)، وذلك طبقاً للبرنامج الزمني المعـتـمد لتلك المشاريـع بموجب محضر اللجنة المشكلة من مقام محافظة جدة، والأمانة وشركة المياه الوطنية.

 
موضوعات أخرى