Friday 04/10/2013 Issue 14981 الجمعة 28 ذو القعدة 1434 العدد
04-10-2013

الزلزال ناصر الشمراني

أعتقد.. بل أجزم أن الأسطورة محمد الدعيع هو أفضل صفقة هلالية على مر التاريخ، ولهذا أرى أن (ناصر الشمراني) ربما كان هو أفضل ثاني صفقة في تاريخ الهلال.. (الزلزال ناصر) مشاكس.. سريع وهداف ومقاتل داخل أرض الملعب (وقبل ذلك) هو ملتزم حتى على المستوى الشخصي خارج الملعب ما شاء الله..

** وقد برهنت المباريات التي شارك فيها الشمراني مع الفريق الأزرق انه مهاجم (يبرّد القلب) وعلى طريقة (الحي يحييك والميت يزيدك غبن)..

** بعد نهاية مباراة الهلال والأهلي كتب إعلامي أهلاوي: تعادل الملكي والزعيم فذهبت الصدارة للعالمي.. هذا الخطأ حدث والنتيجة كانت التعادل.. أجل لو كان الأهلي فائزا.. ماذا سيكتب؟.. ربما كتب من هول الصدمة (أو شدة الفرحة) ان الصدارة ذهبت للعروبة أو النهضة..

** هل يعقل أن التحكيم هو الذي غيّب الأهلي عن منصة بطولة الدوري لمدة (29) عاماً؟.. بالتأكيد لا يعقل (العلة في الأهلي نفسه).. أكثر ما أخشاه هو أن يخرج أحدهم ليزعم أيضاً أن (التحكيم المحلي) هو المتسبب في عدم حصول الأهلي على البطولة الآسيوية ولو لمرة واحدة.

** نفس الإعلامي الأهلاوي (ادوخنا) من كثر ما يكتب العالمية صعبة قوية سخرية، إلى درجة أنه أصبح يخيل لي أن الأهلي هو الذي حقق البطولة الآسيوية ست مرات، وان الهلال هو الذي عجز عن تحقيقها..

** (على طاري الآسيوية).. يقول أهلاوي إن الهلال حققها (ست مرات) عندما كانت الفرق ضعيفة (طبعاً هذا الكلام مردود عليه).. ولست أنا من يرد عليه، وانما هي حقائق التاريخ، ولكن لو افترضنا أن كلامه صحيح.. إليكم التالي:

** الأهلي هو أول فريق سعودي شارك في البطولات الآسيوية، أي قبل أن يشارك فيها الهلال (بمقياسهم الفرق كانت أضعف) وحدث ذلك من خلال البطولة التي استضافها في جدة (على ملعبه) خلال شهر جمادى الأولى لعام 1406هـ ولكنه عجز عن تحقيقها.. فمن الذي حرمه منها؟.. هل هم الحكام المحليون؟! أم لأن الفرق كانت قوية!!

** الأهلي في هذه البطولة فاز بصعوبة (2/ 1) على فريق هندي اسمه (ويست بنغال).. ومن ثم بنتيجة (1/ صفر) على فريق تيجن الاندونيسي.. وفي دور الأربعة تجاوز فريق الاتحاد السوري بهدف، ولكن عندما واجه فريق دايو الكوري في النهائي خسر منه (1/ 3)..

كلام في الصميم

** كل الفرق (تستفيد.. وتتضرر) من أخطاء الحكام وتتفاوت نسبة الاستفادة والتضرر ما بين فريق وآخر.. لكن (الإعلام المحتقن) يصور وكأنه لا يوجد مستفيد من أخطاء الحكام سوى الهلال، رغم أن المستفيد الأكبر والأول منها هو فريقهم الأصفر (النصر)..

** قضية العنصرية تم تأجيجها إعلامياً من (الإعلام المحتقن) لأن المستهدف فيها هو الهلال وليس برغبة البحث عن حلول لمعالجتها.. بعض الإعلاميين مصابون بـ(صدمة حضارية) وهذه مشكلة أخرى يعانون منها.. مما جعل تواجدهم في الفضائيات أكثر من تواجد مقدمي نشرات الأخبار الرئيسية.

** الحديث.. أو الكتابة عن (صدارة الدوري) مازال مبكراً، لكن المحتقنين (طايرين من الفرحة) لأن فريقهم هو المنافس عليها وبعد سنوات طويلة قضاها بعيداً عنها حتى بدا لنا ومن جراء ذلك وكأن مدة الدوري خمسة أسابيع أو ستة وليس (26) أسبوعاً.

** بعض الأهلاويين (لاعبين.. إعلاميين.. وجماهير) خلال وقبل وبعد مباراة فريقهم أمام الهلال كانوا مشحونين أكثر من اللازم.. المباراة كانت عبارة عن ثلاث نقاط ولا تستدعي كل ما شاهدناه منهم.. وتبقى الكارثة في ان مدربهم كان هو الأكثر شحناً.. وحتى تشنجاً، ولأسباب لا تدعو إلى كل هذا الشحن وذلك التشنج..

** ربما أن استمرار فشل الأهلي في ملامسة الذهب الآسيوي كان أحد أهم الأسباب، لكن ما ذنب الهلال، أم إنها المعاناة من هذا الهلال الذي حرم الأهلي من تحقيق الكثير من طموحاته وأهدافه، ومن خلال العديد من النتائج الكبيرة التي هزت أركان القلعة الخضراء.

** غرم العمري هددوه باقتحام منزله بسبب انه امتدح (سامي الجابر).. حتى امتداح سامي صار يضايقهم ويثيرهم.. هكذا يفعل الاحتقان بأصحابه.. وهذه هي نتائجه.

الرياضة زمان

** تخصيص قناة رياضية باسم (الرياضية زمان) هي خطوة ممتازة ويشكر عليها القائمون على قنواتنا الرياضية.. لكن السؤال هل الذين يتولون إدارتها وبرامجها وعرض مبارياتها هم أشخاص مؤهلون (تاريخياً) ولكي تكون بمستوى الآمال والطموحات وبعيداً عن الميول والأهواء؟

** في الأسبوع الماضي عرضوا لقطات من مباراة لمنتخبنا أمام الصين (بدون أهداف) وذكر المذيع ان هذه المباراة كانت في تصفيات لوس انجلوس 84م رغم أنها كانت في تصفيات مونديال 82م ، ورغم أن منتخبنا لم يواجه الصين إطلاقاً في تصفيات لوس انجلوس..

** حتى قبل أيام عرضوا في القناة مباراة لمنتخبنا أمام قطر، وكتبوا على الشاشة (السعودية وقطر في أمم آسيا الثامنة).. أمم آسيا الثامنة كانت عام 84م وهي تلك التي أقيمت في سنغافورة وحقق منتخبنا كأسها.. لكن المباراة المعروضة كانت في دورة الألعاب الآسيوية في بانكوك 78م..

** قرار استبدال مسمى (ملعب الملز) بمسمى استاد الأمير فيصل بن فهد صدر في يوم 24/ 4/ 1418هـ.. وأول مباراة رسمية أقيمت على الملعب بعد تغيير مسماه كانت مباراة الهلال والطائي في مسابقة كأس الاتحاد وأقيمت في يوم الأحد 28/ 4/ 1418هـ..

** هذه المباراة فاز الهلال بنتيجتها (6/ صفر) وسجل الأهداف نواف التمياط (5) أهداف، وهدف لمنصور الموينع..

** خاتمة.. العروبة الذي أحرج الفتح في الأحساء وخرج بنقطة التعادل، لا أظنه سيكون عاجزاً عن هزيمة النصر أو التعادل معه في الجوف.

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

 
مقالات أخرى للكاتب