Thursday 10/10/2013 Issue 14987 الخميس 05 ذو الحجة 1434 العدد

«كيو انفست» تقلص أنشطتها لتركز على ثلاثة قطاعات فقط

«كيو انفست» تقلص أنشطتها لتركز على ثلاثة قطاعات فقط

إعداد - وحدة التقارير والأبحاث الاقتصادية بـ«الجزيرة»:

قال الرئيس التنفيذي لكيو انفست: إن البنك الاستثماري سيركز على ثلاثة أنشطة رئيسة هي الاستثمارية المصرفية وإدارة الأصول واستثمار رأسماله الخاص وسيتعاون في نفس الوقت بشكل وثيق مع بنك قطر الإسلامي أكبر مساهم فيه.

وكان تميم الكواري قد عيّن رئيسًا تنفيذيًّا لكيو انفست العام الماضي بعد أن عمل مع جولدمان ساكس لمدة خمسة أعوام وكان آخر منصب شغله المدير العام والرئيس التنفيذي لجولدمان ساكس في قطر.

وحسب «رويترز» قال الكواري وهو قطري الجنسية لرويترز في مقر البنك في الدوحة: «خبرتي في جولدمان ساكس كانت قيمة وحملتها معي إلى كيو انفست. نركز على نقاط قوتنا وسنواصل الاهتمام بتقديم حلول مبتكرة على مستوى التمويل الإسلامي وقال الكواري: إنّه قلّص العمليات وخفض عدد المجالات التي يعمل فيها البنك مثل وقف أنشطة إدارة الثروات وخدمات السمسرة.

ويبلغ رأسمال كيو انفست نحو 750 مليون دولار وسينصب اهتمامه الآن على خدمة الشركات التي تسعى لجمع رأسمال في دول الخليج والمنطقة. كما يقدم استشارات للكيانات القطرية التي تستثمر رأسمالاً في الخارج أو تشارك في صفقات استثمار طويلة الأمد مثلاً إدارة عمليات التخارج والاستحواذ.

ويمتلك بنك قطر الإسلامي حصة نحو 44 بالمئة في كيو انفست. وتتعافى أنشطة المصرفية الاستثمارية في الخليج تدريجيًّا بعدما أصابها ركود على مدار سنوات ما دفع بنوك عالميَّة كبرى لتقليص عملياتها في المنطقة وتعثر بعض بنوك الاستثمار المحليَّة.

وفي أبريل نيسان عيّن الكواري مايكل كاتوناس لإدارة المصرفية الاستثمارية وانتقل كاتوناس للبنك من كريدي سويس حيث كان مديرًا للمصرفية الاستثمارية في دبي. وقال كاتوناس: إن بنك كيو انفست حريص على سد الفجوة التي خلفتها البنوك العالميَّة الكبرى التي كانت تقدم الاستشارات لمؤسسات الدَّوْلة ومؤسسات كبرى مملوكة لعائلات تسعى للتوسع في استثماراتها.

 
موضوعات أخرى