Friday 11/10/2013 Issue 14988 الجمعة 06 ذو الحجة 1434 العدد

بلجيكا ترمي بكامل ثقلها في العاصمة الكرواتية لحسم التأهل للمونديال في البرازيل

المدافع الألمانية تستعد لدك الحصون الإيرلندية .. للاحتفال بضمان الوصول للمونديال العالمي

إعداد - خالد بن عبدالرحمن الطياش:

كرواتيا × بلجيكا

يحل المنتخب البلجيكي متصدر المجموعة الأولى برصيد (22) نقطة ضيفاً ثقيلاً على نظيره الكرواتي مساء اليوم الجمعة (الساعة 7) على أرضية ميدان ملعب مكسيمير في العاصمة الكرواتية زغرب حيث من المنتظر أن تمتلئ المدرجات بأكثر من 37 ألف مشجع لمؤازرة منتخب بلادهم لتحقيق الفوز وتقليص الفارق مع المتصدر، ويحتل المنتخب الكرواتي المركز الثاني برصيد (17) نقطة. فيما سيرمي المدرب البلجيكي مارك فيلموتس بكل قوته لحسم أمر التأهل بشكل نهائي وحصد نقطة وحيدة تكفل ضمان الوصول للمونديال، وذكر فيلموتس عبر موقع التواصل الاجتماعي بأنه يشعر بالحزن لإصابة قائد المنتخب فينسينت كومباني مدافع مانشستر سيتي وغيابه عن منتخب بلجيكا في المواجهة الهامة. وأضاف فيلموتس بأنه وجه الدعو لنجم مانشستر يونايتد عدنان يانوزاي (18 عاماً) للانضمام لمنتخب بلجيكا إلا أنه لم يتحصل على الرد النهائي بعد حيث إن صاحب هدفي مانشستر يونايتد في مرمى سندرلاند في الجولة الماضية لازال لم يقرر فيما إذا كان سيلعب لمنتخب بلجيكا أم انجلترا أو تركيا، كما أن الموهبة الشاب المولود من أب صربي ووالده ألبانية بإمكانه تمثيل أي من المنتخبات السابقة حسب قراره النهائي. وقال فيلموتس:» أعتقد أني أرسلت إشارة واضحة الى يانوزاي، الامر يعود إليه الآن، أردت اندماجه في المجموعة دون إجبار. أحترم اختياره وأنوي التحدث معه ومع المحيطين به».

وأكد فيلموتس أيضاً ان المهاجم كريستيان بنتيكي لن يكون لائقاً لخوض مباراة كرواتيا لكنه سيعود الى الفريق أمام ويلز يوم الثلاثاء القادم. وعن استدعائه لمروان فيلايني رغم حاجته لإجراء عملية في معصم اليد قال المدرب البلجيكي أثناء مؤتمر صحفي: «يفترض أن يكون مروان قادراً على اللعب ضد كرواتيا في زغرب، لقد عانى من إصابة في أربطة معصم اليد، وسوف يضطر للخضوع لعملية جراحية لكنه سيلعب بدعامة للمعصم».

وأضاف فيلموتس «رغم شعوري بالقلق عليه إلا أنه قادر على اللعب يوم الجمعة، وهذا لا يعني أنه سيشارك أساسياً. لم أسمع من مانشستر يونايتد طلب إجراء عملية في أسرع وقت ممكن». الجدير بالذكر أن بلجيكا تحتاج لنقطة واحدة فقط من اللقاءين المتبقيين في التصفيات لتضمن الوصول لمونديال البرازيل القادم.

الدنمارك × إيطاليا

مواجهة مصيرية للمنتخب الدنماركي أمام ضيفه الايطالي متصدر المجموعة الثانية (برصيد 20 نقطة) وصاحب البطاقة الأولى بعد أن ضمن «الأزوري» بقيادة مدربه برانديلي الوصول للمونديال، ويحتاج المنتخب الدنماركي صاحب المركز الثالث (برصيد 12 نقطة) لتقليص الفارق للتفوق على المنتخب البلغاري صاحب المركز الثاني (برصيد 13 نقطة) الذي سيحل ضيفاً على المنتخب الأرميني. ويسعى المدرب الدنماركي السيد مارتن أولسن لضم جميع العناصر الفعالة للظفر بالنقاط الثلاث حيث أعاد للتشكيل المهاجم المثير للجدل نيكولاس بندتنر، وكان اللاعب قد أثار الجدل بعد ادانته بالقيادة تحت تأثير شرب الكحول في شهر مارس الماضي في كوبنهاجن مما تسبب في ايقافه عن اللعب مع منتخب بلاده لمدة ستة أشهر. الجدير بالذكر أن مسؤولي يوفنتوس الايطالي وعلى رأسهم المدرب كونتي قد ثاروا بعد إعلان برانديلي لتشكيلة المنتخب المتأهل لكأس العالم والتي ضمت عدداً كبيراً من لاعبي اليوفي وعلى رأسهم الخبير أندريا بيرلو الذي طالب مدربه كونتي بإراحته نظراً لضغط المباريات التي تعرض له اللاعب مع النادي والمنتخب وبسبب تقدمه في العمر. وينظر العديد من خبراء الكرة الايطالية أن الفرصة مناسبة لبرانديلي لمنح الفرصة للاعبين الشبان واكتشاف المزيد من المواهب التي قد تدعم قاعدة الأزوري في قادم المنافسات.

ألمانيا × ايرلندا

يستعد المنتخب الألماني للاحتفال بضمان وصوله للمونديال مساء اليوم الجمعة في ملعب راين أنرجي بمدينة كولونيا الذي يتسع لأكثر من (50) ألف مشجع عندما يستضيف منتخب ايرلندا صاحب المركز الرابع (برصيد 11 نقطة). ويتصدر المانشافت قمة المجموعة ب22 نقطة حيث يحتاج لنقطة واحدة فقط لضمان الوصول لنهائيات كأس العالم بالبرازيل 2014. وسيسعى المدرب الألماني للهروب مساء اليوم من الموقعة الفاصلة يوم الثلاثاء القادم أمام السويد في ملعبه حيث إن التعثر بالخسارة فيما لو حدثت ستحرج الألماني بصورة كبيرة، وقال لوف: «من الرائع أن نضمن تأهلنا على ملعبنا. نحن نرغب في حسم هذا الأمر في كولونيا من خلال الفوز على أيرلندا، أعتقد أن هذا بأيدينا». وقال أوليفر بيرهوف (المدير الرياضي للمنتخب): «لم أشعر بأي انزعاج في أي وقت مضى خلال عملي مع المنتخب وأثق بشكل كبير بنجوم المانشافت. إذا لم نحصل على بطاقة التأهل المباشر، ستكون خيبة أمل كبيرة، وبالرغم من الإصابات التي حرمتنا من ثمانية لاعبين يتضمنون خط الهجوم بأكمله فإن الفريق لديه من المجموعة القادرة على تحقيق الطموحات بالفوز في مباراة أيرلندا». الجدير بالذكر أن المنتخب الألماني كان قد اكتسح المنتخب الايرلندي بنتيجة (6-1) في ايرلندا إلا أن تلك النتيجة لم تنه القلق الدائر حول لقاء الليلة.

هولندا × المجر

يخوض المنتخب المجري لقاء مصيرياً في إستاد أمستردام أرينا أمام مضيفه المنتخب الهولندي صاحب البطاقة الأولى للمونديال ضمن منافسات المجموعة الرابعة، ويسعى المنتخب الضيف لحصد النقاط الثلاث للهروب من منافسيه منتخبي تركيا ورومانيا حيث يتضمن الرصيد النقطي لكل من المنتخبات الثلاثة على 14 نقطة للمجر، و13 نقطة لتركيا ورومانيا مما يحبس الأنفاس داخل المجموعة لخطف البطاقة الثانية والتأهل للملحق الأوروبي لمواصلة رحلة البحث عن الوصول لكأس العالم. من جانب آخر استدعى مدرب المنتخب الهولندي لويس فان جال ليروي لاعب وسط نوريتش سيتي الانجليزي وبول فيرهاخ الذي يلعب في ألمانيا للانضمام إلى منتخب هولندا، وأكد الاتحاد الهولندي عبر موقعه على الانترنت انه سوف يغيب كلاً من جوناثان دي جوزمان لاعب سوانزي سيتي المصاب في أعلى الفخذ وستين شيرز لاعب ايندهوفن المصاب في الركبة. وسيغيب أيضاً قلب الدفاع جريجوري فان دير فيل الذي لم ينجح في اجتياز اختبار طبي بعد إصابة خفيفة في الركبة.

ألبانيا × سويسرا

يأمل المنتخب السويسري في مواصلة تصدره للمجموعة الخامسة حينما يحل ضيفاً ثقيلاً على المنتخب الألباني صاحب المركز الخامس (برصيد 10 نقاط) في استاد كومبيتار الذي يتسع لما يقارب العشرين ألف متفرج. وسيعتمد المدرب الألماني هيتسفيلد على تشكيلته الأساسية للظفر ببطاقة التأهل المباشرة للنهائيات العالمية. فيما سيدخل المنتخب الألباني مستلحاً بعوامل عديدة أهمها الأرض والجمهور والحذر من خسارة نتيجة اللقاء حيث إن آماله لازالت معلقة نظراً لتقارب الرصيد النقطي لكل من ايسلندا (13 نقطة)، سلوفينيا (12 نقطة)، النرويج (11 نقطة)، وفيما لو تعادلت سلوفينيا مع النرويج وتعثرت ايسلندا أمام قبرص فإن المنتخب الألماني سيجد نفسه في المركز الثاني حال فوزه على المنتخب السويسري لخطف البطاقة المؤهلة للملحق الأوروبي، وسيتبقى مهمة الفوز في اللقاء الأخير يوم الثلاثاء القادم على مضيفه القبرصي متذيل الترتيب العام للمجموعة الخامسة لتأكيد تأهله. وكان لقاء الذهاب قد انتهى بفوز المنتخب السويسري بهدفين دون رد على المنتخب الألباني. الجدير بالذكر أن الصراع على البطاقة الثانية سيتحدد يوم الثلاثاء القادم حيث تشهد التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم نهاية مشوارها.

لوكسمبرغ × روسيا

يسعى الدب الروسي لالتهام منافسيه فيما تبقى من منافسات المجموعة السادسة حيث يحل ضيفاً على منتخب لوكسمبرغ ومن ثم ينتقل للعب خارج ملعبه أيضاً أمام منتخب أذربيجان، ويحتل المنتخب الروسي صدارة المجموعة (برصيد 18 نقطة) بفارق نقطة واحدة عن منتخب البرتغال الذي سيواجه منتخبي الكيان الصهيوني ولوكسمبرغ على التوالي. ويعرف المدرب الايطالي فابيو كابيلو تمام المعرفة أن التفريط في أي نقطة قد يفقده البطاقة الأولى المرشحة لكأس العالم مباشرة في ظل مطاردة المنتخب البرتغالي المرصع بالنجوم لفريقه. وفي إطار تحقيق الاستقرار الفني للمنتخب الروسي قال كابيللو في تصريحات لصحيفة مترو نيوز: « تلقيت عرضاً لتدريب المنتخب الايطالي في المستقبل (بعد مونديال 2014) ولكني اخبرتهم بكل وضوح اني لن اتولى هذا المنصب، وأن عقدي مع المنتخب الروسي مستمر حتى عام 2018 وأفضل تماماً التركيز على مهمتي وأن احترم عقدي، يجب علينا ألا نشغل أنفسنا بأي شىء آخر». تلك الكلمات تكون حافزاً كبيراً للاعبي المنتخب ومسؤوليه وأنصاره للتركيز بقوة في اللقاءين القادمين وتحقيق الفوز للوصول للمونديال.

البوسنة والهرسك × ليشتنشتاين

صراع محتدم في المجموعة السابعة بين المنتخب البوسني ونظيره اليوناني حيث أن كلا منهما تحصل على (19) نقطة في مشوار التصفيات، وسيتسابق المنتخبان خلال اللقاءين القادمين لتخطف بطاقة التأهل المباشرة، وستمتلئ مدرجات ملعب بيلينو بولجي بمشجعي المنتخب البوسني لتحقيق الفوز على متذيل الترتيب العام للمجموعة منتخب ليشنشتاين برصيد نقطتين، ومن ثم تتجه الأنظار لمواجهة يوم الثلاثاء لمواجهة ليتوانيا خارج القواعد لتحقيق النقاط الثلاث لضمان بطاقة التأهل والهروب من الملحق الأوروبي. وسيعتمد المدرب البوسني صفوت سوشيتش على المحترفين في الدوري الانجليزي وبقية البطولات الكبرى لقيادة المنتخب نحو نهائيات كأس العالم، وكان صفوت قد واجه انتقادات من قبل الاعلام البوسني بسبب اختياراته إلا أنه هذه المرة لن يفاجئ الجميع وسيشرك أفضل لاعبيه دون أدنى شك وعلى رأسهم هداف مانشستر سيتي أدين ديزيكو.

إنجلترا × الجبل الأسود

تتجه الأنظار مساء اليوم الجمعة لمنافسات المجموعة الثامنة ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم وبالتحديد لملعب ويمبلي الشهير في العاصمة الانجليزية لندن حيث يستضيف منتخب الأسود الثلاثة ضيفه المونتينيغري في مواجهة صعبة على الطرفين، ومن ثم يستضيف المنتخب الانجليزي يوم الثلاثاء القادم المنتخب البولندي المتطور. ويتصدر المنتخب الانجليزي المجموعة (برصيد 16 نقطة) بفارق نقطة واحدة عن منتخبي أوكرانيا والجبل الأسود. وقال مدرب المنتخب الانجليزي روي هودجسون: «اهتماماتي حالياً تنصب بالكامل على هاتين المباراتين، لا أريد التفكير في احتمالات كارثية لأني أدرك أن المنتخب قادر على إنجاز المهمة.» وأضاف هودجسون قائلاً: «بالطبع أنا دائماً متوتر، لأن مدربين كرة قدم يجب أن يحرصوا على عملهم وأن يشعروا بالقلق عندما يطلق الحكم صفارة بداية المباريات، ويخشى أي مدرب أن يتخذ الحكم قراراً خاطئاً يؤثر على فريقه لذا لا يمكن ألا تكون متوتراً.» وكان الاتحاد الانجليزي قد أعلن يوم الاثنين عن إصابة الظهير الأيسر آشلي كول لاعب نادي تشيلسي وغيابه عن تمثيل المنتخب في التصفيات، وسيشارك كيران جيبز لاعب نادي أرسنال بدلاً منه. في المقابل سيسعى المنتخب الضيف لتحقيق نتيجة ايجابية ولو بالتعادل على أقل تقدير، وكان لقاء الذهاب قد انتهى بين المنتخبين بالتعادل (1-1). وفي نفس المجموعة يتواجه أيضاً منتخبا أوكرانيا وبولندا حيث إنه في رصيد كل منهما 15 و13 نقطة على التوالي، ويمكن لأي من المنتخبات الأربعة (انجلترا-اوكرانيا-الجبل الأسود-بولندا) الحصول على إحدى البطاقات المؤهلة للمونديال حيث لم يضمن أي منتخب بعد التأهل مما يزيد من سخونة وحرارة المنافسة في المجموعة الثامنة.

إسبانيا × بيلاروسيا

يواصل المتادور الإسباني مشواره في التصفيات عندما يستضيف المنتخب البيلاروسي في ملعب ايبروستار بعد أن كان قد كسبه ذهاباً برباعية نظيفة، ويهدف المدرب ديل بوسكي لفض الشراكة مع المنتخب الفرنسي في صدارة المجموعة حيث إنهما يتشاركانها برصيد 14 نقطة، وسيستفيد المنتخب الإسباني من أفضلية جود مباراتين متبقية مقابل مباراة واحدة فقط لمنتخب الديوك لحسم صدارة المجموعة وخطف بطاقة التأهل المباشرة. وتحدث المدافع الإسباني الدولي سيرجيو راموس قائلا «لدينا رغبة كبيرة في التأهل للمونديال ونمتلك أفضلية لقاءين متبقيين في التصفيات، نود أن نستمتع بهما وسط جماهيرنا». راموس ركز على أهمية الحضور الذهني لدى زملائه أمام بيلاروسيا في مايوركا اليوم الجمعة من أجل حسم التأهل دون النظر إلى نتائج فرنسا. وسيشارك ميتشو لاعب وسط وهداف نادي سوانزي الانجليزي منتخب بلاده إسبانيا بدلاً من ديفيد فيا المصاب، وفي هذا الشأن قال اللاعب: «هذا أقصى ما يتمناه لاعب لكرة القدم، فاللعب لأفضل منتخب بالعالم هو امتياز كبير. تلقيت العديد من التهاني لانضمامي، وأشعر بسعادة بالغة، أستمتع بذلك مثل الاطفال». وأضاف: «إنه منتخب يضم أفضل اللاعبين في العالم، وللحفاظ على مكانتي بينهم سأبذل قصارى جهدي».

 
موضوعات أخرى