Saturday 12/10/2013 Issue 14989 السبت 07 ذو الحجة 1434 العدد
12-10-2013

محركات البحث الذكية: خوارزمية جوجل هامنكبيرد العاقلة

يراود الكثير من شركات محركات البحث العالمية وعلى رأسها شركة جوجل (Google) العالمية حلم أن يكون الحوار ما بين محركات بحثها ومستخدمي هذه المحركات حوارا عاقلا يماثل في مضمونه الحوار ما بين البشر.

ويأتي في هذا السياق إعلان شركة جوجل (Google) مؤخرا عن خوارزمية جديدة للبحث أسمتها هامنكبيرد (Hummingbird)، أي الطائر الطنان رمزا للسرعة والدقة التي يتمتع بها كل من الطائر والخوارزمية.

وستمكن هذه الخوارزمية محرك البحث جوجل من الإجابة عن أسئلة حوارية.

وجاء هذا الإعلان على لسان أميت سينغال (Amit Singhal) النائب الأول لرئيس شؤون البحث في مرآب (garage) للسيارات لإحدى المنازل في مينلو بارك

(كاليفورنيا)، ويمثل هذا المرآب المكان الأول الذي انطلقت منه هذه الشركة العملاقة قبل خمسة عشر عاما.

وقد خضعت خوارزمية جوجل هامنكبيرد (Hummingbird) للتجربة العملية خلال الشهر المنصرم، وقد أثبتت هذه الخوارزمية كفاءتها النسبية في الإجابة عن الاستعلامات (Queries) البسيطة والمعقدة بالقياس بالخوارزمية السابقة المعروفة باسم كافيين (Caffeine) التي يرجع تاريخ استخدامها إلى سنة 2010.

وأوضح أميت سينغال أن محرك البحث جوجل قد اعتمد على خوارزمية هامنكبيرد (Hummingbird) الجديدة للإجابة عن 90% من الاستعلامات التي وردت لمحرك البحث خلال الشهر الماضي.

ولم تفصح شركة جوجل كعادتها عن المزيد من التفاصيل المتعلقة بهذه الخوارزمية التي تمثل سر قوتها وتميزها. وأضاف أن هذه الخوارزمية مكنت محرك البحث من الإجابة عن أسئلة صعبة، فعلى سبيل المثال لا الحصر، أصبح بإمكان محرك البحث جوجل الإجابة مثلا عن الأسئلة التالية: «أخبرني عن الفنانين الانطباعيين» («Tell me about Impressionist artists»)، و»أين أجد أقرب مطعم؟»، «أين يقع برج إيفل؟».

سيثبت الزمن الكفاءة التي تتمتع بها هذه الخوارزمية الجديدة، حتى وإن لم يلحظ مستخدمو محرك البحث جوجل أي تغير ملموس على دقة نتائج محرك البحث خلال الشهر الماضي، لكن الفرق في الكفاءة سيتبين من خلال استخدام الاستعلامات (Queries) المعقدة المُدخلة إلى الهواتف النقالة والذكية (Smart phones) والساعات الذكية (Smartwatch) والتقنيات التي يمكن ارتداؤها (wearable technology) التي تمكن أصحابها من إدخال الاستعلامات الصوتية أو ما يُعرف بالبحث الصوتي (Voice search)، والبحث الصوتي يعني ضمنيا إدخال استعلامات أطول وأعقد من تلك الاستعلامات النصية التي يتم إدخالها عادة من خلال لوحة المفاتيح (Keyboard).

تتميز خوارزمية هامنكبيرد (Hummingbird) بقدرتها على التعامل مع المعاني والمفاهيم (concepts) والعلاقات ما بين هذه المفاهيم، إذ اقتصرت قدرة خوارزميات جوجل القديمة على التعامل مع الكلمات المفتاحية (Keywords) والاستعلامات الحاوية على المعاملات المنطقية (Boolean Operators) مثل المعامل «و» (And) والمعامل «أو» (Or).

وشهد الصحفيون الذين حظروا هذا الإعلان قيام شركة جوجل بتجربة هذه الخوارزمية من خلال العرض الذي قدمته السيدة تمار يهوشع (Tamar Yehoshua) نائب الرئيس لشؤون البحث والمتمثل بقيامها بالبحث الصوتي من خلال هاتفها النقال (Mobile phone) وطرحها للسؤال التالي: أعطني صورا لبرج إيفل «Give me pictures of the Eiffel Tower»، ليقوم الهاتف بعرض الصور المطلوبة مباشرة، لتسأله بعد عرض الصور المطلوبة السؤال التالي: وما هو طول هذا الهيكل؟ «How tall the structure was?» ليجيب محرك البحث بشكل صحيح، فتسأله سؤالا ثالثا يتلخص بطلب الصور الخاصة بإنشاء هذا البناء، ليقوم محرك البحث جوجل بعرض الصور الخاصة بإنشاء برج إيفل.

ويبين لنا هذا الحوار الذي تم ما بين السيدة تمار يهوشع ومحرك البحث جوجل من خلال الهاتف النقال، وكأن الحوار هو بين كائنين عاقلين، وليس بين إنسان وجهاز، ويرجع سبب ذلك إلى تبني محرك البحث هذا لما يُعرف بتقنية الرسم المعرفي (Knowledge Graph).

وتتوافر خاصية البحث هذه في الهواتف من إنتاج جوجل أو الهواتف التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد (Android OS)، كما تتوافر هذه الخدمة لمستخدمي حاسوب جوجل اللوحي المطور نيكزس7 (Nexus 7).

وكبادرة حسن نية من جوجل اتجاه شركة (Apple) سيصبح بإمكان مستخدمي الهاتف من نوع آي فون (iPhone) والحاسوب اللوحي من نوع آي باد (iPad) خلال أسبوعين تحميل النسخة الجديدة من تطبيق البحث الخاص بجوجل (Google Search app)، وبذلك سينعم مستخدمو الهاتف آي فون (iPhone) والحاسوب اللوحي آي باد (iPad) بالتطور الذي بَلغهُ محرك البحث جوجل.

وتأتي هذه الخطوة من جوجل مواكبة لروح العصر والتطور الذي طرأ على استخدام الإنترنت في شتى بقاع الأرض. لذا سيساهم اعتماد محرك البحث جوجل لخوارزمية هامنكبيرد (Hummingbird) على تحسين ترتيب نتائجها. أما الخوارزمية السابقة المعروفة باسم كافيين (Caffeine) فقد تميزت بكفاءتها في فهرسة (Indexing) صفحات الإنترنت المختلفة التي يحصل عليها محرك البحث من خلال برنامج المستكشف أو العنكبوت (spider).

mohammednajiask@gmail.com

- متخصص بشؤون محركات البحث واسترجاع المعلومات - https://sites.google.com/site/mohammednajialkabi/

 
مقالات أخرى للكاتب