Friday 18/10/2013 Issue 14995 الجمعة 13 ذو الحجة 1434 العدد
18-10-2013

مهرجان القهوة الجيزاني !!

انتهى مهرجان التمور الدولي في القصيم، وقبله مهرجان الورد في الطائف وتبوك، وتجري الاستعدادات حالياً لانطلاق مهرجان القهوة العربية - لأول مرة - في منطقة جيزان الحبيبة، وبالتحديد في محافظة الدائر ببني مالك وذلك في شهر نوفمبر القادم.

ويهدف المهرجان لإحياء زراعة البن العربي الشهير الذي تشتهر بإنتاجه جبال ومرتفعات منطقة جيزان، ويتميز بالجودة العالية وبرائحته الفواحة.

ولا شك أن المهرجان سيدعم المزارعين، ويساهم بالتعريف بهذا المنتج الجديد على المستوى الوطني والإقليمي، لا سيما أنه يحتوي على عناصر ومكونات طبيعية تضاهي أعرق منتجات البن العالمية، فضلاً عن أنه يتفوق عليها بجودته العالية، وتُقدر عدد أشجار البن في جيزان بـ (60.736) شجرة، ووصل عدد المزارعين إلى (592) مزارعاً.

وبمهرجاني القصيم وجيزان يتشكَّل لدينا (القدوع الوطني المتكامل) الجزء المهم من الأمن الغذائي، حيث يقبِل المواطنون بوجه خاص على الوجبة الصباحية المفيدة (التمر والقهوة).. وقد أكدت دراسة أمريكية أن شرب القهوة بانتظام يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد، إلا أن أبحاثاً أثبتت أن الإكثار منها يرفع نسبة الكوليسترول في الدم.. وعدا عن ذلك، فإنها تُنشط الجهاز العصبي لتوفر مادة الكافيين، وتساعد على مقاومة النعاس وشحذ الهمة وبذل المزيد من العمل، وتقلل من ألم العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية لأن الكافيين يقوي من انقباضها ويوفر الطاقة لها، وتحدّ من الشهية المفرطة لذلك فالقهوة تفيد بخسارة الوزن، كما أنها تهدئ الأعصاب وتجمع أفراد الأسرة والأصدقاء في جو مفعم بالحميمية والصفاء، لذا تصل نسبة استهلاك الشخص الواحد للبن في المملكة نحو ثلاثة كيلو جرامات في العام الواحد، وتستورد المملكة ما قيمته مليار ريال من البن سنوياً، وينفق السعوديون أكثر من أربعة مليارات ونصف المليار لإعداد القهوة بكافة مكوناتها، حيث يتم استيراد أكثر من 26ألف طن من الهيل والزنجبيل والزعفران والقرنفل!

وحتى لا تتفاجؤوا بالمبلغ الهائل، فإن البن يُعتبر أكثر سلعة متداولة عالمياً بعد النفط إذ تصل مبيعاتها السنوية في الأسواق الاستهلاكية إلى نحو 70 مليار دولار، ويعيش من عوائدها نحو 25 مليون عائلة تتوزع على 60 بلداً في أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا.

ونرجو أن يلبي البن الجيزاني مستقبلاً حاجة السوق المحلية، ويساهم بخلق فرص وظيفية للشباب بالمحافظات الجبلية، وبهذا يكون المهرجان إضافة جديدة لمهرجانات الفل والمانجو والحريد في منطقة جيزان.

وبانتظار مهرجان العويدي - إن شاء الله -!!

rogaia143@hotmail.com

Twitter @rogaia_hwoiriny

 
مقالات أخرى للكاتب