Sunday 27/10/2013 Issue 15004 الأحد 22 ذو الحجة 1434 العدد

حبس أعضاء خلية إرهابية كانت تستعد للقيام بعمليات تخريبية

تحركات أمنية مصرية تسفر عن القبض على 55 شخصاً بسيناء .. وضبط مزرعة كانت معدة لتصنيع المتفجرات

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أمر المستشار محمد الزنفلي المحامي العام لنيابات دمياط، بحبس 8 من أعضاء الخلية التكفيرية بدمياط 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وضبط وإحضار الاثنين الهاربين وتشكيل لجنة فنية لتفريغ محتويات أجهزة الحاسب الآلي التي تم ضبطها، وكذلك الكتب والخرائط المضبوطة والأوراق. وكانت أجهزة الأمن بدمياط بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني بدمياط، قد أحبطت مخططات لخلية إرهابية تكفيرية تم ضبطها بقرية السواحل بكفر البطيخ كانت تستعد لعمل عمليات تخريبية في المنشآت العامة، ودور العبادة ومحلات الأقباط ودوريات الشرطة، حيث تم القبض على 8 من أعضاء الخلية و22 من المشتبه فيهم.

وكان جهاز الأمن الوطني بدمياط قد حصل على إذن من النيابة لضبط الخلية، حيث قامت قوة من رجال الأمن بدمياط بمداهمة منازل المتهمين والقبض عليهم، وتم ضبط عدد من أجهزة الحاسب الآلي والمنشورات، والكتب عن كيفية عمل المتفجرات وخرائط للأماكن المستهدف تفجيرها، وتبين أن اثنين منهم قد غادرا البلاد إلى سوريا، لتلقي تدريبات عملية هناك تساعدهم على مهامهم التخريبية وبعد التحقيقات، التي استمرت عدة ساعات أصدر المحامي العام قراره بحبسهم 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

وفي غضون ذلك ألقت قوات الأمن القبض على 55 شخصًا بينهم متسللة فلسطينية خلال حملة أمنية كبرى في مدن وقرى محافظة شمال سيناء. وقال مصدر أمني إن من المقبوض عليهم 4 متهمين بحرق مقارات ومنشآت شرطية ومدنية والاستيلاء عليها والتحريض على أعمال عنف والتعدي على قوات الجيش والشرطة في شمال سيناء. وأضاف المصدر أن مباحث مديرية أمن شمال سيناء ومباحث قسم شرطة ثاني العريش تمكنت خلال الحملة الأمنية أيضًا من ضبط 50 هاربًا من تنفيذ أحكام مختلفة، وهاربين من السجون في شمال سيناء، وكذلك تم ضبط متسللة فلسطينية غرب العريش.

كما أمرت نيابة بلبيس بالشرقية في مصر بسرعة ضبط المتهم بتحويل مزرعة بقرية العدلية لمصنع متفجرات. وكان انفجار وحريق قد شب في إحدى المزارع الكائنة بقرية العدلية مركز بلبيس، وعلى الفور انتقلت قوة من الحماية المدنية وخبراء المفرقعات، وتبيّن أن الحريق نشب بأربع غرف على مساحة 150 مترًا بمزرعة تبلغ مساحتها 8 أفدنة خاصة بأحد العناصر المتطرفة التي تتبنى الفكر التكفيري.

وضُبط بداخل المزرعة على ثلاث حجرات فيها «منصة إطلاق هاون 80 مل مزودة بجهاز توجيه، وعدد من صواريخ جراد أرض - أرض و11 قنبلة FN الدفاعية و10 قنابل هاون وبندقية آلية محترقة و2 قذيفة أر بي جي و4 خزنة و11 دانة مدفع 120 سم و8 أسطوانات بوتاجاز متوسطة الحجم»، كما تبيّن وجود غرفة رابعة معدة كمعمل لتصنيع وتجهيز المواد المتفجرة. وقامت الأجهزة الأمنية بعزل المكان ومحاصرته والتنسيق مع جهاز القوات المسلحة؛ للاستعانة بسرية إزالة المفرقعات للتعامل مع المضبوطات. وجار الفحص وحصر ما يسفر عن معاينة رجال المفرقعات والأمن العام والأدلة الجنائية من مضبوطات أخرى، وتكثف الجهود حالياً للعمل على ضبط المتهم.

موضوعات أخرى