Monday 28/10/2013 Issue 15005 الأثنين 23 ذو الحجة 1434 العدد

ماذا نتعلّم من «كاندي كراش» عن الدفع عبر الهواتف الجوالة

كولين راني

وسط طفرة مبيعات الهواتف الذكيّة، يميل سعر التطبيقات بسرعة إلى أن يصبح شبه مجاني، بفضل قلّة العقبات التي تعرقل الدخول إلى السوق وحدّة المنافسة. إلا أن المطوِّرين من ذوي الفكر الثاقب يولّدون العائدات من خلال معاودة تحديد تجربة المستخدم، والعمل الدقيق على تصميم اللحظة المناسبة لجعله يدفع المال. ولا شكَّ في أن هذه الخطوة الدقيقة تُؤثِّر كثيرًا في سوق تطبيقات الهواتف الجوّالة، وتلهمنا حول الطرق المحتملة لمعاودة تحديد مبدأ نقطة الشراء بحد ذاته.

وتشكّل التطبيقات نموذجًا ممتازًا عن «السوق المتطرّف»، حيث تدفع وتيرة التغيِّرات السريعة إلى تكريس اهتمام خاص لتوجُّهات الشركات الناشئة. وسرعان ما يتعلّم المصمّمون أنّه بدلاً من فرض مبلغ مالي مقابل تحميل تطبيق معيّن (عندما يكون المستخدم معتادًا على الدفع)، من الأفضل العمل بدقّة على تصميم اللحظات الأنسب له ليدفع المال في سياق التجربة. وبات من الشائع الآن أن يُعرَض عليك دفع مبلغ مقابل وظيفة جديدة، أو تكريس وقت إضافي للعبة معيّنة، أو إخفاء الإعلانات المزعجة.

وفي سبيل اكتساب العائدات في سياق تشغيل التطبيق، من الضروري أن يعمل المصممون على تحديد موعد الدفع عند اللحظة المحددة التي يستوعب فيها المستخدم قيمة التطبيق. وفي سبيل الترويج للتطبيق المذكور، يحثّ المطوِّرون المستخدمين على تقييمه، بعد نجاحهم في حل أحجية صعبة، أو عقب أول استخدام لسمة محدّدة - كونها لحظات يقدرّون فيها حتمًا قيمة التطبيق أكثر من أيّ وقت آخر.

وفي عداد كبار الفائزين وسط هذا التحرّك القائم لعبة الأحجيات «كاندي كراش» التي تحقّق أعلى أرقام مشاركة، وتفرض على اللاعبين دفع مبالغ إضافية للعب أدوار إضافية خلال الوقت المخصّص للدور الواحد. وهناك أيْضًا لعبة «كلاش أوف كلانز»، وهي عبارة عن تطبيق «مجاني» يكتسب 671 ألف دولار يوميًّا مع إقدام المستخدمين على شراء النقود ضمن اللعبة لخوض المعارك.

وتحقّق هذه التطبيقات مكاسب لأن تجربة الدفع فيها تكمّل تجربة المستخدم.

وماذا لو استوحينا الأفكار من تطبيقات الهواتف الجوالة، واستحدثنا نقاط شراء أكثر انسيابًا، باستخدام الهواتف وأنواع تكنولوجيا أخرى؟ لقد بدأت المتنزهات الترفيهيّة والنوادي الليلية تعتمد تجارب تخوّلك ربط بطاقة ائتمانك برقاقة تواصل قريب المدى (أن أف سي)، ما يسمح باستحداث تعاملات لا تتطلّب أيّ استعمال للسيولة عند آلات تسجيل المدفوعات النقديَّة.

وتصوّروا أن تخضع تجارب أخرى لإعادة التصميم، بطريقة تُؤدِّي إلى الاختفاء الكلي لآلات تسجيل المدفوعات النقديَّة. وفي هذا السياق، يستخدم تطبيق «سكويرز وولت» قرب المساحة بطريقة تخوّلك تسديد المدفوعات المترتّبة عليك، من خلال إحالة اسمك عند شبّاك طلب الغداء.

ونذكر أيْضًا في هذا الإطار خدمتيْ «كليب» و»داش» الجديدتين»، اللتين تأملان مساعدة الشركات الصَّغيرة في المساعي التي تبذلها لمساعدة عملائها على التحكّم بعلامات التبويب وتجزئة الشيكات.

وبفضل التكنولوجيا المتوفرة اليوم، أصبحنا نملك في متناولنا كل الأدوات الضرورية لمعاودة تصميم تجارب المستخدم التي وضعناها، ما قد يخدم العملاء بشكل أفضل ويُؤدِّي إلى زيادة في حجم العائدات. والدرس الذي نتعلّمه في هذه الحالة واضح، ويفيد أن نقطة الدفع ليست نهاية لرحلة العميل، بل أكثر تجربة تتطلّب تصميمًا دقيقًا.

(كولين راني مدير تصميم في شركة التصميم والابتكار العالمي «إيديو»).

موضوعات أخرى