Thursday 31/10/2013 Issue 15008 الخميس 26 ذو الحجة 1434 العدد

«عبداللطيف جميل» تستضيف ملتقى شبكة الشركات العائلية لدول الخليج

الجزيرة - الرياض:

استضافت شركة عبداللطيف جميل المحدودة بمقرها في جدة ملتقى شبكة أصحاب الشركات العائلية لدول مجلس التعاون الخليجي، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الشركات العائلية بدول المجلس.

وشارك في الملتقى مجموعة من أصحاب الشركات العائلية المرموقة في دول مجلس التعاون، وتم خلاله مناقشة عدد من الموضوعات المختلفة التي كان من ضمنها مستوى مناقشة الآليات المختلفة للشركات العائلية وروح ريادة الأعمال وثقافة التميز، إضافة إلى ممارسات الحوكمة والشفافية بين أوساط الشركات العائلية.

وتعد شبكة الشركات العائلية لدول مجلس التعاون الخليجي بصفتها جزءا لا يتجزأ من شبكة الشركات العائلية الدولية، وهي منظمة تأسست في عام 1989 في لوزان السويسرية؛ وتعمل على دفع عجلة نمو واستدامة الشركات العائلية في العالم.

وتحققت أهداف الشبكة من خلال إنشاء قنوات مباشرة لتبادل أفضل الممارسات الدولية، فضلا عن غرس القيم العائلية بين أوساط الأجيال الجديدة.

وفي بداية الملتقى، وجه عبدالعزيز الغرير رئيس مجلس إدارة شبكة الشركات العائلية لدول مجلس التعاون الخليجي الشكر والتقدير إلى شركة عبداللطيف جميل على كرم الضيافة وحسن التنظيم، مضيفا أن الرؤية من وراء تأسيس شبكة الشركات العائلية لدول مجلس التعاون التي تأسست في عام 2012 كمؤسسة خاصة غير ربحية هي لتمثيل الشركات العائلية في كل من الإمارات والمملكة وعمان والكويت وقطر والبحرين، ملقيا الضوء على رؤية الشبكة المتمثلة في نقل المعرفة، ونشر أفضل الممارسات التي تسهم في ضمان واستمرارية الأعمال العائلية والحفاظ على القيم المهنية ومبادئ المسؤولية الاجتماعية على مدى الأجيال.

وتضم شبكة الشركات العائلية الدولية حاليا أكثر من 7.000 عضو من أكثر من 56 دولة. وتتركز أهدافها حول تنظيم فعاليات التواصل الدولي ونشر المعرفة الحديثة عبر منصة تفاعلية مثالية لتبادل الخبرات بين أعضائها.

وتوفر برامج تدريبية عالية المستوى للأجيال الجديدة التي ستتولى قيادة الشركات العائلية في المستقبل.

من جهته، أشار حسن محمد جميل عضو مجلس إدارة شبكة الشركات العائلية إلى أن النجاح الذي تحصده الشركات العائلية اليوم ما هو إلا من توفيق الله «عز وجل»، ثم للدعم الذي تجده قطاعات التجارة من قبل حكومات دول الخليج، مضيفا أن هذا الملتقى يبرز واجب أصحاب هذه الشركات والمسؤولية الاجتماعية منهم تجاه مجتمعاتهم ومواطنيهم والإسهام بشكل فعال ودور بناء في خدمة مجتمعاتهم والنهوض بها، مؤكدا في هذا الصدد أن هذا ما تقوم عليه فلسفة مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية من خلق فرص عمل جديدة لأبناء هذا الوطن ومساعدتهم في سعيهم للرزق. وقد كان الملتقى فرصة رائعة لتبادل الخبرات مع عدد كبير من الشركات العائلية التي قام أصحابها باستعراض قصص نجاحاتهم وكيف تم انتقال هذه الشركات إلى مكانة متميزة عالميا، وكان من بين تلك الأمثلة شركة Jan Van Oord and Pieter Van Oord التي تعتبر من الشركات الرائدة في مجال التنقيب عن البترول، وكذلك في مجال التشييد والبناء. كما استعرضت Gloria Fluxo الرئيسة التنفيذية لمجموعة Iberostar Group التي تتميز بنشاطاتها ومساهمتها في مجال السياحة وتشييد الفنادق والمنتجعات السياحة في إسبانيا والأمريكتين التي تتمتع بسمعة وشهرة واسعة على مستوى العالم.

موضوعات أخرى