Sunday 03/11/2013 Issue 15011 الأحد 29 ذو الحجة 1434 العدد
03-11-2013

الهروب من معرض جايتكس الرياض

معرض جايتكس الرياض المختص بالاتصالات وتقنية المعلومات حدث سنوي، اعتدنا على انعقاده كل عام في الرياض، ويُعد الحدث الأبرز لهذا القطاع في المملكة، وحقَّق نجاحات عديدة في السنوات الماضية، وتراجع كثيراً في العامين الماضيين. وبحسب المعلومات التي قرأناها من خلال بعض وسائل الإعلام، فقد تم تأجيل انعقاده هذا العام من شهر إبريل إلى نوفمبر، ومن ثم تم إلغاؤه على الرغم من أن هناك الكثير من المهتمين في حقل الاتصالات وتقنية المعلومات ينتظرونه، ويحرصون على حضوره كل عام. وبحسب ما ذُكر، فإن أحد أهم أسباب إلغائه هو عزوف الشركات المحلية والعالمية وبعض الجهات الحكومية ذات العلاقة عن المشاركة به؛ بسبب العديد من التعقيدات والإجراءات المنفرة للمشاركة، مع ضعف في التسهيلات والخدمات المقدَّمة للعارضين من قِبل الجهة المنظِّمة.

وللأسف الشديد، إن كثيراً من الشركات المحلية وبعض الجهات الحكومية التي كانت تشارك به انتقلت إلى المشاركة في الحدث الأبرز في المنطقة، وهو معرض جايتكس دبي، الذي اختُتمت فعالياته قبل أسبوعين، وقد حقق نجاحات كبيرة جدًّا استمراراً للنجاحات التي يحققها كل عام منذ انطلاقته؛ إذ يُعد معرض جايتكس دبي العالمي حسب التصنيف العالمي ثالث أهم وأكبر معرض متخصص في الاتصالات وتقنية المعلومات في العالم؛ ويحظي بمشاركة كبيرة جدًّا من الشركات المتخصصة، إما بشكل منفرد، أو من خلال أجنحة دولية تضم مجموعة من الشركات، تمثل دولاً معينة، كما تشارك به العديد من الجهات الحكومية لإبراز تطبيقاتها في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، كما يزوره كل عام الآلاف من الزوار الباحثين عن الجديد في التقنية والاتصالات، بل إنه تجاوز ذلك بأن أصبح أحد أبرز وأهم المعارض العالمية المتخصصة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، التي تتسابق للمشاركة به العديد من الدول والشركات العالمية؛ وهو يحظى باهتمام ودعم كبيرَيْن من حكومة دبي.

نحن متفائلون بأن التغيير الجديد الذي أقره مجلس الوزراء مؤخراً بإيجاد جهة واحدة تتولى تنظيم المعارض والمؤتمرات والإشراف عليها، تحت اسم (البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات)، سوف يكون له دورٌ في إعادة الاهتمام بهذا المعرض وغيره من المعارض المتخصصة في مختلف المجالات. ولعل المعوقات التي استدعت الشركات المحلية للخروج من المملكة والمشاركة خارجياً يتم وضع حلول لها من خلال الجلوس مع الشركة المنظِّمة والغرفة التجارية المالكة لمقر مركز المعارض والجهة الراعية للحدث والشركات والجهات الحكومية الأخرى المهتمة بالمشاركة. فإلغاء معرض متخصص في قطاع حيوي ومهم في المملكة، مثل الاتصالات وتقنية المعلومات، يجب ألا يحدث، ويجب أن يُدرس بعناية من أجل إعادته لأفضل مما كان. وكلنا ثقة في البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، أن يعيد جايتكس الرياض لأفضل مما كان.

smlhft2010@gmail.com **** sulmalik@hotmail.com

sultan_almalik@ تويتر

مقالات أخرى للكاتب