Sunday 03/11/2013 Issue 15011 الأحد 29 ذو الحجة 1434 العدد

اتفاق لتيسير دخول الأدوية المصرية إلى المملكة

القاهرة - علي البلهاسي:

تستعد وزارتا الصحة والتجارة والصناعة في مصر، لتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء، بهدف تيسير دخول الدواء المصري إلى السوق السعودية وعدم ربط أسعار تداوله بالسعودية بالأسعار في مصر.

وقال الدكتور عوض خليل رئيس المجلس التصديري للأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية، إن هذه المشاورات تأتي تنفيذاً لما تم الاتفاق عليه بين الوزارتين والمجلس التصديري خلال الاجتماع الذي عقده مؤخراً وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور.

وقال إن وزارة الصحة بدأت بالفعل في تسهيل عمليات تسعير الدواء بالنسبة للصادرات، إلى جانب مخاطبة الجهات الرقابية للدول العربية بخطاب رسمي من الوزارة، بأن سعر المنتج المصري يخضع لأسعار جبرية داخل السوق المصري نتيجة للبعد الاجتماعي، ولذا فلا يجب ربط أسعار تصديره للخارج بالأسعار المحلية، خاصة أن السعر المحلي ثابت ولم يتغير منذ عام 1990 لمعظم الأدوية المنتجة محلياً، رغم تغير سعر صرف الدولار من 3.10 جنيه مصري في ذلك الوقت إلى ما يقارب الـ 7 جنيهات الآن. وأضاف أن المجلس التصديري سيناقش خلال اجتماعه الاثنين تأثير هذه الإجراءات على زيادة صادرات القطاع والتي بلغت نحو 324 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، بزيادة 14% عن ذات الفترة من العام الماضي، متوقعاً تحقيق طفرة في الصادرات المصرية من الأدوية ومستحضرات التجميل بفضل جهود الحكومة في حل مشكلات القطاع.

موضوعات أخرى