Tuesday 05/11/2013 Issue 15013 الثلاثاء 02 محرم 1435 العدد

مسؤول بـ«كفاءة» يدعو إلى رفع تعرفة الكهرباء

الجزيرة - يحيى القبعة:

دعا الباحث في المركز السعودي لكفاءة الطاقة المهندس محمد موسى القحطاني عبر «الجزيرة» إلى النظر في رفع تعرفة الكهرباء على المنشآت الحكومية والخاصة، وذلك من أجل المساهمة في الحد من الاستهلاك، أما فيما يتعلق بالمواطنين، ففضل القحطاني ضرورة توعية شرائح المجتمع من قبل الجهات المختصة بأهمية الترشيد الاستهلاكي، والحرص على اقتناء الأجهزة ذات الكفاءة العالية، مما تسهم في عملية تخفيض الاستهلاك.

كما كشف أنه سيكون هناك قريبا بطاقات تعطى للعملاء لتوضيح مدى كفاءة المركبات الصغيرة والمتوسطة لاستهلاك الوقود، عبر فريق مختص بالمركز السعودي «كفاءة» يعمل حاليا على محاولة رفع كفاءة المركبات.

وفيما يخص الطاقة المتجددة، أوضح الباحث أن الحكومة أنشأت مركز الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة من أجل العمل على تقليل الاعتماد على النفط بعد أن زاد الطلب المحلي بنسبة 8 في المائة.

وعبر محاضرة نظمتها عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك خالد بالتعاون مع «كفاءة»، أكد القحطاني في حال استمر الطلب بنفس المعدل الحالي، سنستورد النفط بعد عشرين سنة من الآن.

وأوصى بضرورة التكاتف حتى لا تؤثر هذه الزيادة على المصدر الوحيد للطاقة محليا، كما أبان القحطاني أن هناك عدداً من الأجهزة الحكومية ستطبق شرط توفر العزل الحراري لكافة المباني والمنشآت، وذلك لمقدرته على تخفيض الاستهلاك الكهربائي بنسبة 40 في المائة.

موضوعات أخرى