Monday 11/11/2013 Issue 15019 الأثنين 07 محرم 1435 العدد
11-11-2013

شيء عن الفضفضة

تعتبر الفضفضة من أكثر الوسائل الحيوية شيوعاً للتخفيف من هموم النفس البشرية. فالإنسان اجتماعي بطبعه، ولا يستطيع العيش بمعزل عن الناس، فهو دائم الاحتياج لمن يشاطره همومه ومتاعبه وحتى أفراحه.

قد تجلب لنا الفضفضة الراحة، وتخلّصنا من ضيقنا وقلقنا، وكأنّ حملاً ثقيلاً أزيح عن كاهلنا، وقد تمنحنا جرعة معنوية فعّالة تعيننا على إكمال مسيرتنا بمزيد من الثقة، ولكن بشروط... فأوّلها ضرورة أن تكون الفضفضة للشخص المناسب، ذي العقل المتّزن، الأمين الموثوق به، والذي يمكن إئتمانه على تفاصيل حياتنا. فالفضفضة سلاح ذو حدّين، ومن الممكن أن تسيء لصاحبها إن كانت لشخص غير مناسب، أو حتى غير قادر على توجيه النُّصح، أو ذي نية سيئة، فنوقع أنفسنا في (فخّ الفضفضة ).

والأمر الآخر، يجب أن تكون الفضفضة لمن نحبهم ويحبوننا، كأفراد أُسرنا أو أصدقائنا المقرّبين جداً منا، فالفضفضة فيها جزء كبير من تعرية الذات.

كما أنّ الفضفضة يجب أن تكون لدوافع سليمة وليس فيها إساءة للآخرين، فنحن من خلالها نعبّر عن متاعبنا ومخاوفنا بغرض البحث عن حلول وليس لتشويه صورة الآخرين.

وبالرغم من أنّ غياب الفضفضة هي سر جميع الأمراض النفسية ابتداءً من القلق وانتهاءً بالكآبة، وبالرغم من أنّ الإنسان بالفضفضة يخفف كثيراً من أعباء حياته، ويخرج عن الروتين اليومي والأحاديث والقضايا الاعتيادية المتكرّرة، إلاّ أنّ بعض الناس - كأُمي مثلاً - لا تؤمن بمبدأ الفضفضة، ولا تنفك تذكِّرني وتكرر على مسامعي عند كل حدث يصادفني، جملتها الشهيرة (يا بنتي اخبطي صدرك يتلقاك صدرك )، وهذه الجملة كناية عن أنّ أيّ أمر مفرح أو محزن يحدث في حياة الإنسان، من الأفضل أن يبقيه بين جنباته، ولا داعي للحديث عنه أو البوح به لأيٍّ كان، أو على الأكثر لنطاق ضيق جداً... وهذه وجهة نظرها التي مع مرور الزمن، وتوالي الأحداث، وتكرار المواقف، وجدتها صائبة.

الرياض

مقالات أخرى للكاتب