Wednesday 27/11/2013 Issue 15035 الاربعاء 23 محرم 1435 العدد

خلال افتتاح جناح هيئة تنمية الصادرات في دبي .. وزير التجارة لـ«الجزيرة»:

«الصادرات» ستتولى معالجة مشكلات تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

دبي - شالح الظفيري:

قال وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات السعوديَّة: إن الهيئة لها مهام كثيرة ومتنوعة غير المشاركة في المعارض الخارجيَّة مثل قضايا الإغراق ومعالجة العقبات التي تواجه المصدرين وكل ما يتعلّق بالقيود على الصادرات وإجراءات تحسينها إلى جانب تطوير خدمات النقل وفتح خطوط نقل بحريَّة مباشرة للدول التي يصعب الوصول إليها مباشرة.

وحول إيجاد تمويل للشركات الصَّغيرة والمتوسطة المصدرة، بيَّن د. توفيق الربيعة لـ»الجزيرة» أن صندوق التنمية الصناعيَّة يقوم بدور كبير.

وفيما يخص الهيئة أوضح بأنّه سيكون لها دورٌ كبيرٌ في معالجة مشكلات التمويل التي تعيق تلك الشركات.

جاء ذلك خلال تدشينه فعاليات جناح المملكة في المعرض الدولي للبناء والأعمال الإنشائية الخمسة الكبار (THE BIG 5 DUBAI 2013) الذي تنظمه هيئة تنمية الصادرات السعوديَّة.

كما بيَّن الربيعة أنّه على الرغم من أن عمر الهيئة لم يتجاوز ثلاثة شهور إلا أنها استطاعت أن تنجح في تنظيم أول مشاركة خارجية، وهذا يدعونا للتفاؤل بأنها ستسهم بقوة في تعزيز تنمية الصادرات السعوديَّة غير البترولية، مشيرًا إلى أن إقبال الشركات الكبير للمشاركة في هذا المعرض وحرصها قادنا لمضاعفة مساحة المعرض العام القادم ومضاعفة عدد المشاركين فيه.

وأشار إلى أن الهيئة تعمل ضمن نطاق نظامها الصادر من مجلس الوزراء وهي تفعيل الصادرات السعوديَّة غير النفطية. جاء ذلك خلال تدشين الجناح السعودي المشارك بالمعرض الدولي للبناء والأعمال الإنشائيه ويضم (60) شركة سعودية مشاركة. وأردف: لا يوجد اشتراطات خاصة أو تصنيف معين للمشاركة في المعارض الخارجيَّة تحت مظلة الهيئة، فقط ما يهم الهيئة أن يكون المنتج سعوديًّا، مشيرًا إلى أن جميع الشركات السعوديَّة مؤهلة للمشاركة في المعارض الخارجيَّة على جميع المستويات وخصوصًا أن المنتجات السعوديَّة تتمتع بمواصفات ومزايا عالميَّة.

ووقع أمين عام هيئة الصادرات السعوديَّة أحمد الحقباني مع مدير عام الشركة المنظمة لمعرض الخمسة الكبار في دبي، وبحضور وزير التجارة والصناعة، اتفاقية لمضاعفة مساحة جناح المملكة للعام القادم.

وأوضح الحقباني، أن الهيئة تعمل حاليًّا على بناء وتنظيم إستراتيجيتها وبناء لوائحها الداخليَّة الإدارية والماليَّة وبناء إستراتيجياتها للخمس أعوام القادمة وتمهيدًا لبناء هيكلها التنظيمي الملائم واستقطاب الكفاءات السعودية القادرة على تحقيق أهداف الهيئة وتطلعات القطاع الخاص.

وأشار إلى أن إستراتيجية الهيئة سيتم رفعها خلال الشهور القادمة لمجلس إدارتها لاعتمادها، مؤكِّدًا في الوقت ذاته أن الجميع متفائلون بأن الهيئة قادرة على تحقيق جميع أهدافها والآمال المعقودة عليها والطموح الذي يتطلَّع إليه مجتمع الأعمال منها.

موضوعات أخرى