Wednesday 11/12/2013 Issue 15049 الاربعاء 08 صفر 1435 العدد

زعماء العالم وسكان جنوب أفريقيا في مراسم تأبين مانديلا

جوهانسبرج - د ب أ:

يحتشد أمس الثلاثاء عشرات الآلاف من مواطني جنوب أفريقيا وأكثر من 90 من زعماء العالم في استاد بمدينة جوهانسبرج لحضور مراسم تأبين الزعيم الأفريقي الراحل نيلسون مانديلا التي تستمر أربع ساعات. ويلقي رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما كلمة أثناء مراسم التأبين، وكذلك الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيسة البرازيل ديلما روسيف ونائب الرئيس الصيني لي يوانتشاو والرئيس الكوبي راؤول كاسترو والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وآخرون.

وتقام مراسم التأبين باستاد البنك الوطني الأول «إف.إن.بي» قرب مدينة سويتو، حيث عاش مانديلا يوما ما. وكان الاستاد قد شهد الظهور العلني الأخير لمانديلا خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2010 . وتتوافد الحشود على الاستاد منذ فجر أمس الأول كما كان متوقعا، للفوز بمقعد من المقاعد المخصصة للجمهور في الاستاد. وأعدت مجموعة من الملاعب القريبة لاحتواء الجماهير الغفيرة، كما فتحت عشرات من المواقع في أنحاء البلاد لتتمكن الجماهير من مشاهدة مراسم التأبين على شاشات كبيرة.

وتبدأ المراسم حوالي الساعة 11 صباحا حيث تؤدي جوقة ضخمة النشيد الوطني للبلاد. كما يلقي حفدة مانديلا وشخصيات عالمية كلمات تأبين لايقونة السلام الذي وافته المنية يوم الخميس الماضي عن عمر ناهز 95 عاما بمنزله في جوهانسبرج ، حيث كان يتلقى رعاية طبية مكثفة نظرا لمعاناته من عدة أمراض منذ فترة طويلة، بينها عدوى في الرئة.ورغم الطقس السيئ، تسود أجواء احتفالية قبيل انطلاق مراسم تأبين مانديلا، حيث تردد الجماهير الأغاني المناهضة للفصل العنصري (الابارتايد) انتظارا لبدء المراسم. ويقوم الآلاف من رجال الشرطة بتأمين المنطقة المحيطة بالاستاد.

وترك مانديلا ، الذي كان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، كما نال جائزة نوبل للسلام ، عائلة تضم : زوجته جراسا ماشيل وزوجته السابقة ويني ماديكيزيلا - مانديلا وثلاث بنات و18 حفيدا و12 من أبناء الأحفاد.

موضوعات أخرى