Saturday 14/12/2013 Issue 15052 السبت 11 صفر 1435 العدد
14-12-2013

احموا نجومنا .!

ظاهرة الخشونة المُتعمدة التي تتحول أحيانا إلى ( قصب) النجوم .. ظاهرة باتت واضحة في مُنافساتنا .. فهُناك لاعبون يدخلون بعنف قاصدين إصابة زملائهم .. وإذا لم يُصيبوهم في الضربة الأولى فإنهم يواصلون غاراتهم حتى يُصيبوا مُنافسيهم في الثانية..!

في الأيام الماضية .. شاهدنا عددا من حالات العنف غير القانوني .. أبوسبعان مع لاعب الخليج .. ولاعب الفيصلي الفهد مع لاعب التعاون ريتشي.. وكذلك لاعب العروبة فلاته مع حارس التعاون الثنيان.. ولاعب الأهلي آل فتيل مع لاعب العروبة.. ولاعب الأهلي أمان مع لاعب الشباب هزازي .. وجميعها حالات كانت تستهدف إصابات اللاعبين مع سبق الإصرار والترصد..!

هُناك حكام يمنحون البطاقات مُباشرة .. وهُناك آخرون يُطنشون الحالة تماما .. والجيد منهم يتلطف ويمنح اللاعب الخشن بطاقة صفراء بعد عدة مُخاشنات رغم أن الحالة تستوجب إشهار الحمراء مُباشرة دون تردد ..!

الغارات الخطرة التي يُمارسها ( جزارو ) الملاعب .. ويذهب ضحيتها نجومنا .. التصدي لها ليس مسئولية الحكام وحدهم .. صحيح أن الحكام المطلوب منهم أن يقفوا بحزم أمام المُخاشنات .. ويمنحوا أبطالها البطاقات .. لكن المطلوب أن تتدخل لجنة الانضباط في حماية النجوم .. فمن يستقصد إصابات اللاعبين .. ويدخل بتهور عامدا مُتعمدا إيذاء زميله .. على لجنة الانضباط أن تُصدر قرارا انضباطيا بحقه .. حتى لو كان الحكم قد منحه البطاقة الحمراء في المُباراة .. فلو فعلت ذلك لجنة الانضباط فبرأيي سنقضي على تلك الظاهرة .. أو على الأقل سنحد من انتشارها بشكل كبير ..!

مرعي يخذلنا ..!

وسط الانتقادات المُوجهة للدولي مرعي عواجي الذي أدار لقاء الشباب بالنصر .. ظل المُتسبب في إخفاق مرعي .. والمُتسبب في خروج أهم مُباريات الدوري بتلك الأخطاء الكوارثية ..بعيدا عن الأنظار ..!

في ذلك اللقاء كان مرعي بعيدا جدا عن مُستواه المعروف عنه .. وكان شبحا لذلك الحكم الذي كُنا نراه حكما للمُستقبل .. حكمنا الدولي لم يكن موفقا لدرجة أنه كان في أسوأ حالاته .. وأخفق أيما إخفاق ..!

ما حدث من أخطاء تحكيمية .. لايتحملها العواجي وحده .. وربما لايقع الذنب عليه وحده .. بقدر ماهو خطأ لجنة الحكام التي كلفته بإدارة اللقاء .. فمرعي أحرقته لجنة الحكام بكثرة تكاليفه .. التي كان آخرها لقاء التعاون بالرائد وهي المُباراة التي سبقت لقاء الشباب بالنصر.. وكأن الساحة قد خلت إلا من مرعي .. وبالتالي وجد نفسه في موقف لايُحسد عليه حينما أسندت له المُباراة ..ووقعت الفأس على رأس مرعي ..!

كُنا نتمنى من اتحاد الكرة .. تكليف حكام أجانب للمُباراة .. وأن تكون المُبادرة من عنده بجلب طاقم أجنبي .. حتى لو لم يطلب النصر ذلك .. فحساسية المُباراة .. وأهميتها في تحديد مسار الدوري .. كُلها عوامل كانت كفيلة بجلب طاقم أجنبي .. بدلا من حكم محلي جعل عاليها واطيها..!

بقايا

. تسابق التعاونيين للظهور إعلاميا ليس له ما يُبرره فقد أضر بفريقهم المُتألق ..!

. علة الهلال في حراسته ثم دفاعه أما الركض خلف لاعب وسط أقل في إمكانياته من لاعبي رديف الهلال فذلك لن يُفيد الفريق غير إرهاق ميزانيته ..!

. إذا استثنينا جلب حارس مُتمكن لاأعتقد بأن الهلال بحاجة لأي لاعب محلي غير كريري ومعاذ ..!

. الخليج استحق الفوز على الاتحاد بالكأس لكن ذلك لايمنع القول بأن لاعبي الاتحاد أدوا المُباراة وكأنهم مُجبرون على اللعب..!

. وضعية التحكيم في مهب الريح ورئيس اللجنة لازال يُكرر بأن الحكام في تطور ..!

. من سُيقدم على رعاية نادي الاتحاد سيُفكر ألف مرة قبل تلك الخطوة بعد شكوى الإدارة الاتحادية للاتصالات..!

yazid1_5@msn.com

حسابي في (تويتر) almshyqh@

مقالات أخرى للكاتب