Sunday 15/12/2013 Issue 15053 الأحد 12 صفر 1435 العدد

سفينتان حربيتان من الصين وأمريكا تتفاديان الاصطدام في بحر الصين

واشنطن - رويترز:

ذكر الاسطول الامريكي في المحيط الهادي في بيان أن سفينة أمريكية تحمل صواريخ موجهة تبحر في المياه الدولية في بحر الصين الجنوبي اضطرت للمناورة الاسبوع الماضي لتفادي الاصطدام بسفينة صينية قريبة.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الامريكية ان الحادث وقع اثناء ابحار السفينة الامريكية كاوبنز قرب حاملة الطائرات الصينية الوحيدة لياونينغ في وقت يتصاعد فيه التوتر في المنطقة في اعقاب اعلان بكين توسيع نطاق منطقة للدفاع الجوي إلى الشمال فوق بحر الصين الشرقي.

وناورت سفينة حربية صينية اخرى قرب كاوبنز في الحادثة التي وقعت في الخامس من الشهر الجاري واضطرت كاوبنز لتفاديها منعا للاصطدام. وقال مسؤول الدفاع «في النهاية قاد اتصال ناجح بين الطاقمين الامريكي والصيني لان تناور كل سفينة لضمان المرور بسلام.» وقال الخبير الامني كارل ثاير من اكاديمية قوات الدفاع الاسترالية ان الواقعة قد تكون الاخطر للبحرية الامريكية والصينية في بحر الصين الجنوبي منذ عام 2009.

وأثار التوتر المتزايد إزاء تنامي النفوذ العسكري الصيني مخاوف من احتمال تصاعد اي حادث بسيط في المياه المتنازع عليها في بحري الصين الجنوبي والصين الشرقي. ونشرت صحيفة ستار اند ستريبز العسكرية الأمريكية ان الولايات المتحدة ناقشت الحادثة الاخيرة على مستوى رفيع مع الحكومة الصينية.

موضوعات أخرى