Sunday 15/12/2013 Issue 15053 الأحد 12 صفر 1435 العدد
15-12-2013

سلوكيات المستخدم السعودي للشبكات الاجتماعية

تقرير رائع نشرته مؤخراً شركة The Online Project يوضح معلومات مهمة عن المستخدم السعودي في الشبكات الاجتماعية، ورافق هذا التقرير أرقام واحصاءات مهمة للباحثين عن كيفية استخدام المستخدم السعودي لشبكات التواصل الاجتماعي، وتؤكد تلك الأرقام أننا أصبحنا من أكبر مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم وأن سلوكيات المستخدم السعودي تأثرت كثيراً بتلك الشبكات الاجتماعية.

ومن أبرز تلك الأرقام أن هناك 7.8 مليون مستخدم سعودي للفيس بوك، ومعدل عدد المشاهدات لقناة اليوتيوب هو 33.5 مليون مشاهدة، أما كييك فمعدل المشاهدات هو 20.4 مليون مشاهدة. كما قدر معدل المشتركين بقناة اليوتيوب هو 264 ألف مشترك، ومعدل المشتركين بقناة الكييك هو 125 ألف مشترك ومعدل المتابعين 400 ألف متابع.

وتفوقت السعودية وفق الدراسة التي أجراها قسم الإحصائيات في موقع «بيزنس إنسايدر» على دول مثل الولايات المتحدة، التي بلغت نسبة مستخدمي تويتر فيها 23 % من مستخدمي الإنترنت، والصين التي بلغت النسبة فيها نحو 19 % فقط. وبلغ عدد مستخدمي تويتر في السعودية -وفق الدراسة- 4.8 ملايين مستخدم، بما يعادل نسبة 41 % إلى إجمالي عدد مستخدمي الإنترنت بشكل عام في المملكة.

والمؤكد أن شبكات التواصل الاجتماعي وتأثيرها على سلوكيات المستخدمين في المملكة أصبحت مادة مهمة للباحثين في كثير من المجالات مثل التجارة الاليكترونية والتسويق الاليكتروني والعلوم الاجتماعية، وكثير من المنشآت يجب أن تبني خططها واستراتيجياتها في المرحلة القادمة آخذة في الاعتبار ما يحدث من تطورات وتغيرات في سلوكيات الناس واتجاهم الكبير للتعامل مع الشبكات الاجتماعية.

التأثير كذلك يشمل صناعة الاعلان والاعلام حيث من المتوقع اتجاه كثير من المعلنين للإعلان من خلال شبكات التواصل الاجتماعي والتقليل من استخدام الاعلان عبر وسائل الاعلان التقليدية في الصحف والتلفاز. فعلاُ نحن نعيش في عالم متغير وبشكل سريع ومواكبة هذا التغير هو أحد اهم التحديات القادمة للعديد من المجتمعات وليس للمجتمع السعودي.

smlhft2010@gmail.com **** sulmalik@hotmail.com

sultan_almalik@ تويتر

مقالات أخرى للكاتب