Sunday 05/01/2014 Issue 15074 الأحد 04 ربيع الأول 1435 العدد

لأول مرة بالقطاع الخاص

مستشفى الحبيب بالتخصصي يوفر فحوصات دقيقة للأورام

في خطوة متميزة وفّر مركز الطب النووي بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي لمراجعيه فحصان دقيقان يتم إجراؤهما لأول مرة بمستشفيات القطاع الخاص، وهما: فحوصات أورام أعصاب الغدد Neuroendocrine Tumors، وفحص الجسم باستخدام خلايا الدم البيضاء WBC Scan لكشف حالات العدوى غير معروفة الأسباب بالجسم.

ذكر ذلك الأستاذ الدكتور سليمان الماجد نائب الرئيس التنفيذي لشئون التجهيزات الطبية بمجموعة د. سليمان الحبيب، وأوضح أن المركز يقدم لمرضى الأورام الدقيقة التي تصيب الغدد الصماء العصبية Neuroendocrine Tumors فحص Octreotide Scan الذي يوفر للطبيب التقصي عن أدق الأورام والبؤر السرطانية في أعصاب الغدد التي تشمل أعصاب الدماغ والكلى والرئة والغدد الدرقية وغيرها.. مشيراً إلى أن هذا الفحص يتم إجراؤه في مركز الطب النووي باستخدام جهاز SPECT CT.SCAN وهو من الأجهزة المتقدمة والمتخصصة لاكتشاف حالات أورام العظام وأمراض الكلى والغدد الصماء وأمراض الجهاز التنفسي والهضمي.

وأضاف قائلاً: يتم تحضير الجرعات المشعة في مختبر الطب النووي Hot Lab ومن ثم يتم حقن المريض بها حيث تصل بشكل مباشر إلى مكان الورم لتظهر لاحقاً في المسح الشامل للجسم أثناء التصوير الإشعاعي، مؤكداً أن نسبة دقة هذا الفحص تصل لمعدل متقدم جداً ينجح في توفير العلاج المناسب والسريع لمثل تلك الحالات الدقيقة.

وتابع الأستاذ الدكتور الماجد بقوله: ويوفر مركز الطب النووي كذلك فحص WBC Scan أو ما يعرف طبياً فحص الجسم باستخدام خلايا الدم البيضاء، وهو أحد الفحوصات المتخصصة لتحديد مسببات العدوى غير معروفة المصدر لاسيما للمرضى الذين خضعوا لتركيب أي أجهزة أو أجسام غريبة بأحد أعضاء الجسم مثل مرضى استبدال المفاصل ودعامات وصمامات القلب أو الشرائح والمسامير الطبية لمرضى العظام.

وأضاف قائلاً: ويفيد هذا الفحص الطبيب في مساعدة مرضى القدم السكرية والتعرف على السبب الدقيق لحدوث حالات العدوى وتقديم الوسيلة العلاجية الأفضل للقضاء على العدوى مجهولة السبب مثل المعالجة بالمضادات الحيوية أو التدخل الجراحي لاسئصال طبقات العضلات المصابة أو غيرها من الحلول والخيارات التي يحددها الفريق الطبي.

موضوعات أخرى