Sunday 05/01/2014 Issue 15074 الأحد 04 ربيع الأول 1435 العدد

تتصدرها المسكنات والمضادات والمكملات الغذائية

«العلوم الصحية»: 74 % من مستخدمي الأدوية ليس لديهم وصفات طبية

الجزيرة - المحليات:

كشف استبيان أجراه طلاب كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وشارك فيه أكثر من 142 حالة، أن 74 % منهم يحصلون على الأدوية من الصيدليات من دون وصفة طبية، وأن 48 % منهم يستخدم حالياً أدوية، بينما 45 % يستخدمون حالياً نوعين إلى 3 أنواع، فيما يتناول 12 % نوعاً واحداً، و7 % يتناولون أكثر من 3 أنواع من هذه الأدوية، ومعظمهم من السعوديين.

وجاءت هذه النتائج من خلال حملة «معلومة عن دوائك، تساهم في شفائك»، نظمها نادي الطلاب بكلية الصيدلة بإشراف عمادة شؤون الطلاب بجامعة العلوم الصحية، التي أُقيمت في أحد المجمعات التجارية بالرياض مؤخراً. وأوضح الاستبيان أن 57 % يحصلون على أدويتهم من المستشفيات أو المستوصفات، بينما أشار 42 % منهم إلى أنهم يحصلون على أدويتهم عن طريق الصيدليات العامة.

وكشف الاستبيان أن 53 % ممن شاركوا فيه يستخدمون المسكنات التي تصرف دون وصفة طبية، تليها المضادات الحيوية بنسبة 23 %، تليها المكملات الغذائية بنسبة 22 %.

وقد أشار 98 % إلى استفادتهم من هذه الحملة لتوعيتهم بمخاطر صرف الأدوية دون وصفة طبية. وقد شكر المشاركون في الاستبيان النادي الطلابي بجامعة العلوم الصحية على هذه الحملة، معبرين عن أمنيتهم بالمزيد من هذه الحملات التثقيفية في العديد من الأماكن المختلفة، ولافتين إلى حاجتهم لمثل هذه البرامج التوعوية التي يتمنون طرحها من خلال برامج تلفزيونية، وأيضاً برامج كرتونية؛ لتناسب الأطفال.

من جانب آخر، حضر الحملة عددٌ من الأطبّاء والصيادلة الذين أبدوا إعجابهم لما تضمّنته من معلومات قيمة وطرق عرض جذّابة. ويقول الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة استشاري الصيدلة الإكلينيكية في قسم الأورام وأمراض الدم بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني الدكتور يوسف العولة: «ذُهلت لمدى إتقان الطلاب وحماسهم للعمل التطوعي، ومشاركة الطلاب وتعاونهم مع بعضهم، وروح الفريق الموجودة بينهم، والأفكار الإبداعية والأنشطة غير التقليدية الموجودة في هذه الحملة، التي تُعتبر شيئاً رائعاً إذا علمنا أن هذه أول حملة مجتمعية يقيمها نادي الطلاب بكلية الصيدلة».

وأوضح أحد منظمي الحملة الطالب عبدالله الشمري أن «رسالة الحملة كانت تهدف إلى توعية المجتمع بكيفية استخدام الدواء بشكل مثالي، والحد من الممارسات الخاطئة لها».

الجدير بالذكر أن هذه الحملة لاقت إقبالاً كبيراً من الجمهور، مستهدفة فئات المجتمع كافة لزيادة الوعي الدوائي وتجنب الأضرار الجانبية المتعلقة به.

موضوعات أخرى