Wednesday 08/01/2014 Issue 15077 الاربعاء 07 ربيع الأول 1435 العدد
08-01-2014

الهلال مع سامي

طبيعي أن تتابع الأعين والأنظار تحركات مدرب الفريق الأزرق خطوة بخطوة ولحظة بلحظة.. منهم من يُتابع توقاً إلى نجاح جديد.. ومن يتابع طمعاً في سقوط وفشل.. فكل خطوة أو حركة محسوبة بدقة ومتابعة ومرصودة حتى ملابسه وحركات عينيه..

@ للبحث عن الهفوات والزلات.. ومواصلة الحملة عليه.. كما يحدث في برامج فضائية.. تستدر من ضيوفها أي كلمة للانتقاص من جهد المدرب الوطني سامي الجابر.. الذي يُواجه 13 مدرباً أجنبياً..

@ هذا في وقت تُصاب الأعين بالعمى والآذان بالصمم والأفواه بالخرس والأقلام بالجفاف.. أمام كوارث المدربين الأجانب الآخرين.. فما يفعله مدرب الأهلي بيريرا من عنتريات وغطرسة في الملعب، وفي المؤتمرات الصحفية.. لو فعل سامي فقط 5 % منه.. لطالبوا بشطبه وإيقافه..

@ على كل حال هذه التعريجة السريعة على سامي كمدرب للهلال.. تسوقنا للحديث قليلاً عن بعض الملاحظات في مسيرة الفريق..

@ أتصور أن أكثر إشكالية فنية تُواجه سامي مع الهلال هي خيار اللعب بمهاجمين أو مهاجم واحد (4-5- 1).. بتكثيف منطقة الوسط والمراهنة عليه..

@ ورأيي الفني كمتابع لا يمنع من تطبيق المنهجين حسب ظروف وطبيعة كل مباراة.. لكن حالياً اللعب بخمسة في الوسط هو النهج الأنسب للهلال لعدة اعتبارات.

@ ليس أهمها أن الهلال في المواسم الأخيرة.. يُراهن على خط الوسط لحفظ توازن الفريق دفاعياً وهجومياً.. وكان هو سر انتصارات الفريق وإنجازاته..

@ والأهم حالياً أن ذخيرة الهلال ومخزونه من اللاعبين المهرة هو في خط الوسط.. ويخسرهم الهلال على الدكة إذا ضاقت فرصة اللعب أمامهم.. عند اللعب بمهاجمين..

@ لو تخيلنا مثلاً الشمراني وخلفه نيفيز وعلى الطرفين سالم الدوسري والعابد.. هذا المربع يُشكّل جبهة هجومية قوية.. انطلاقاً من منتصف الملعب.. مع وجود الفرج وعبد العزيز الدوسري والشلهوب (كورقة رابحة)..

@ ياسر كمهاجم كبير وخبير ما زال في طور استرجاع لياقته البدنية والفنية كمهاجم قناص.. وجعله ورقة رابحة حالياً هو الحل الأفضل له وللفريق.. فخلال نصف ساعة ممكن يعطي ما لا يعطيه في مباراة كاملة.. ومباراة التعاون خير مثال..

@ في حالات معينة اللعب بمهاجمين اثنين يكون الأنسب.. مثلاً أمام الفرق الدفاعية وعلى ملاعبها الصغيرة نسبياً..

@ لأن هذه الفرق تدافع وتتكتل داخل منطقة الجزاء وتلعب بطريقة (القشاش) ولا تترك مساحات مستغلة صغر الملعب.. فلا ينجح معها منهجية الهلال البينيات والكرات القصيرة.. فلا بد من تكثيف اللعب بالكرات الهوائية والعرضية وإسقاط الكرة خلف الدفاع لخلخلته..

@ نقطة أخيرة.. لا شك أن سامي سيختار أو اختار اللاعب الذي سيلعب قلب دفاع بديلاً للمصاب كواك.. وأمامه خياران إما كاستيلو أو الزوري.. وأرجح الأول.. على أن يلعب الفرج بديلاً عنه بالوسط..

@ أما سعود كريري فأشك أن سامي سيعيده للخلف.. لأن هذا يخلق ثغرتين بالفريق بدلاً من أن تكون ثغرة.. ويرتبك الفريق أكثر.. وعطاء كريري الكبير كلاعب محور لن يفرط به سامي.. فيخسره بمركزه وقد لا يغطي الثغرة الخلفية..

ضربات حرة

@ بعض المغردين بـ (تويتر) يقول إن مباريات الهلال (باب رزق جميل) للفرق واللاعبين.. فالمكافآت تتضاعف والمرتبات تصرف والوعود تنهال ومشاكل اللاعبين تحل..

@ بعد أن استنزف لاعبوه الجهد البدني والذهني أمام الهلال.. ومع اختفاء المكافآت الضخمة.. (العروبة) يخسر برباعية وبسهولة من الأهلي..

@ بعد ما حدث في مواجهة النصر والشباب الشهيرة بأحداثها.. اختفى الحكم مرعي عواجي.. فاعتقد الجميع أنه مُعاقب.. ثم اتضح أنه كان في دورة خارج المملكة.. وأكملها بالتحكيم في بطولة غرب آسيا!!.

والآن يعود للتحكيم دورياً.. ثم يُقال لماذا التحكيم المحلي متراجع..!

@ تُجرى حالياً محاولات الإنعاش وإعادة الروح مؤقتاً للعميد.. لعله يعرقل الزعيم.. وبعد المباراة سينفضون عنه سريعاً ويُترك لمصيره ومشاكله المادية والفنية..

@ الهلاليون قلقون من تعيين الحكم عبد الرحمن العمري لمباراتهم مع الاتحاد.. بحجة أنه هذا الموسم احتسب للاتحاد ركلة جزاء في نهائي كأس الملك للأبطال وركلة جزاء في (الديربي) مع الأهلي.. أجمع المحللون أنهما من فئة (الوايرلس)..

@ ورغم تلك الأخطاء.. فلا أتوقع أن يكررها العمري، خصوصاً أن الهلال منافس على اللقب وكل نقطة لها قيمتها وحساسيتها.. وأي خطأ سيفتح عليه باباً لن يغلق..

@ أيضاً ها هم يضغطون إعلامياً على الحكم العمري.. لعله يكرر أخطاءه السابقة.. ويطيح بالهلال ويبعده عن المتصدر.. ولكن لا أظن العمري سيرضخ لهذه الضغوط التي تريد تشويه سمعته وسيرته التحكيمية..

@ الاتحاد بحكم أنه المستضيف هو من لديه خيار طلب حكم أجنبي.. ولم يفعل.. ولم يطلبه مطلقاً هذه السنة..

ما يعني رضا الاتحاديين عن التحكيم المحلي.. يبقى الهلال هو الفريق الوحيد بالدوري الذي استنفد كل خياراته من الحكم الأجنبي..

@ الهلال يفاوض الجبرين.. النصر يدخل على الخط ويزايد ويرفع السعر.. رئيس الرائد أكل الطعم وصدق المزايدة.. الهلال يضطر للانسحاب.. النصر يتمهل ثم ينسحب.. الرائد خسر صفقة تخفف أزمته المادية.. وأحلام اللاعب تتحطم.. وانتهت الحكاية..

@ رغم دخول الدوري في مراحل حساسة وحاسمة.. فلجنة المراقبة على المنشطات غائبة عن المشهد الكروي!!.. إذا لم تنشط اللجنة في دوري كرة محترفين قيمته بمئات الملايين.. فأين تنشط؟.. وما فائدة وجودها؟!

@ يختلقون الأخبار المفبركة بحثاً عن إنجاز خارجي وعالمي.. كحكاية (أجمل جمهور) والتي (طافت) كذبتها على برنامج عريق كـ(صدى الملاعب) ومقدمه الخبير مصطفى الأغا..

@ مقابل هذا العمل بحثاً عن إنجاز وهمي.. ها هو الهلال الفريق السعودي، وفي التصنيف الشهري للأندية الصادر من (الفيفا).. يحل بالمركز 63 عالمياً (ضمن المائة الأفضل).. والأول عربياً.. والثاني آسيوياً.. ومع هذا الإنجاز السعودي، فالبرامج الرياضية لا حس ولا خبر!!.

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky

مقالات أخرى للكاتب