Saturday 18/01/2014 Issue 15087 السبت 17 ربيع الأول 1435 العدد

رغبة المدفعجية في الانفراد بالصدارة .. تهدد طموحات فولهام في ديربي العاصمة

السيتي يبحث عن رد الاعتبار في معركة كارديف والبلوز يتطلعون لاستغلال عثرات الشياطين الحمر

أرسنال X فولهام

يستضيف المدفعجية مساء اليوم السبت (الساعة 6) خصمهم اللندني فولهام في ديربي مصغر ضمن فعاليات الجولة (22) من منافسات البريميرليج، وتتصدر فرقة السيد أرسين فينجر سلم الترتيب العام برصيد (48) نقطة بعد الفوز في الجولة الماضية على مضيفهم أستون فيلا (2-1)، ويركز المدرب الخبير هذه الأيام في الفوز باسم مميز يدعم به خط هجوم فريقه بعد أن تأكد غياب ثيو والكوت لمدة ستة أشهر بسبب الإصابة، وأشارت التقارير الإخبارية لاهتمام الفريق اللندني بالموهبة اللألمانية جوليان داكسلار لاعب نادي شالكة الألماني الذي يحتوي عقده على شرط جزائي قدر بمبلغ (37) مليون باوند (غير أن هذا الشرط لن يفعل قبل الصيف القادم) وهو ما يؤجل انتقال اللاعب الألماني الشاب لصفوف المدفعجية، وأشارت صحيفة ديلي ميل أن فينجر يرى صفات الهداف فان بيرسي في الموهوب داكسلار. من جانب آخر اختير مسعود أوزيل كأفضل لاعب في ألمانيا للعام 2013 للمرة الثالثة على التوالي وفق بيان رسمي صدر عن الاتحاد الألماني لكرة القدم، وتحصل صانع الألعاب صاحب الخمسة وعشرين ربيعاً بنسبة 30% من التصويت الذي شارك فيه نخبة من الخبراء والمدربين واللاعبين، فيما جاء ثانياً فيليب لام وحل ثالثاً زميله مولر نجمي فريق بايرن ميونخ الألماني، وتحدث مسعود أوزيل عن أهمية دور فريقه أرسنال وزملائه في تألقه حيث قال عبر الموقع الرسمي للنادي الانجليزي: «لدينا شعور متبادل بأننا لاعبون من نفس النوعية، فنحن أقوياء عندما نمتلك الكرة ونلعب بطريقة سريعة وممتعة بجوار بعضنا بعضا»، وعن زميله روزيسكي قال: «في رأيي الشخصي أرى أن توماس ينتمي لأفضل لاعبي البريميرليج، عندما ننظر لمقدار عطائه للفريق وطريقة استمتاعه بالكرة فهو يمنحنا السعادة والثقة بوجود لاعب مثله في صفوفنا»، وتابع حديثه عن فريقه أرسنال قائلاً: «قبل انتقالي لأرسنال كنت أعلم بأنه الفريق ضمن أفضل خمسة أندية في أوروبا، وأعلم أن لاعبيه يمتلكون الموهبة بالفطرة ولديهم القوة، وبإمكاني رؤية ذلك على أرض الميدان أثناء التدريبات عندما نتبادل الكرات بسرعة دون توقف، وأعتقد أن الفضل في ذلك يعود لتدريباتهم في النادي عندما كان صغاراً لأنهم يتدربون بالكرة وبتبادل التمريرات، وكانت مكافأتهم تتم بشكل تلقائي». على الطرف الآخر يدخل فولهام اللقاء بعد خسارة تاريخية أمام متذيل الترتيب العام سندرلاند بنتيجة (4-1)، ويأمل الفريق اللندني في أن ينجح مربه رينيه مولنستين في النجاح في تفادي معركة الهبوط بتحقيق نتيجة إيجابية خلال الديربي، وتحدث النجم المغربي الدولي عادل تاعرابت عن مواجهة أرسنال عبر صفحات الموقع الرسمي لفولها قائلاً: «لمواجهة فريق قوي مثل أرسنال تحتاج لتجهيز كل الأسلحة والعمل الجاد لتسجيل نتيجة إيجابية، بالرغم من تصدر أرسنال علينا أن نؤمن بحظوظنا وسط المباراة الصعبة، نقطة التعادل ستكون إيجابية، إلا أننا سنقاتل ونبحث عن الانتصار، أعتقد أن كل شيء ممكن في كرة القدم».

مانشستر سيتي X كارديف سيتي

يواصل مانشستر سيتي عمله الجاد في تحطيم دفاعات الخصوم وتسجيله للنتائج الكبيرة بعد الفوز يوم الأربعاء الماضي على ضيفه بلاكبيرن بخماسية نظيفة في بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي تألق خلالها بواقع هدفين لكل من وحش منطقة الجزاء نيجريدو وزميله الهداف دزيكو وهدف للقناص أجويرو، ويأمل المدرب بيليجريني أن يرد الاعتبار أمام ضيفه كارديف سيتي الذي كسب لقاء الذهاب في الدور الأول من البطولة بنتيجة (3-2) خاصة بعد عودة المهاجم الأرجنتيني الدولي سيرجيو أجويرو الذي تألق وسجل بصورة طمأنت مدربه ومحبيه، ويحتل السيتيزنز المركز الثاني خلف أرسنال المتصدر بفارق نقطة واحدة. وسيغيب صانع الألعاب الفرنسي سمير نصري عن صفوف فريقه مانشستر سيتي نحو ثمانية أسابيع بسبب إصابة تعرض لها في الركبة، وقال نصري عبر تويتر: «شكراً للجميع على اهتمامهم ودعمهم لي. أعتقد أن النبأ السار يتمثل في مدة غيابي التي ستكون ثمانية أسابيع فقط». على الطرف الآخر يدخل الضيوف للقاء بهدف تكرار نفس الإنجاز والخروج ولو بنقطة على أقل تقدير من استاد الاتحاد، ويحتل كارديف المركز الثامن عشر برصيد (18) نقطة حيث يصارع الفريق للهروب من دائرة الهبوط بجوار كل من سندرلاند وفولهام ووست هام وكريستال بالاس.

ليفربول X أستون فيلا

يستضيف الريدز في ملعب الأنفيلد ضيفهم الفيلانس في مواجهة مرتقبة يسعى من خلالها لويس سواريز ورفاقه لحصد النقاط الثلاث لمواصلة الانطلاقة نحو الأمام، ويحتل ليفربول المركز الرابع (برصيد 42 نقطة) خلف المتصدر أرسنال بست نقاط، وسيغيب المدافع الدنماركي الدولي دانييل أجيير عن الملاعب لمدة شهر بعد تعرضه للإصابة، وتحدث المدرب رودجرز خلال المؤتمر الصحفي عن الإصابات التي يعاني منها الليفر قائلاً: «سيغيب دانييل لفترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع، لسوء الحظ أصيب في ربلة الساق. أما ساكو فقد شارك في التدريبات ويبدو بحالة طيبة للانضمام إلى التشكيلة. وسنقيم حالة ستوريدج للتأكد من الدفع به في المباراة، نرغب في التأكد من جاهزيته حتى يصنع الفارق مع الفريق في النصف الثاني من الموسم». وحذر المدرب رودجرز لاعبيه من التهاون كما حدث في الجولة الماضية حينما خرج الفريق متعادلاً في شوط المباراة الأول وأن الإحباط نال منهم لولا استرجاعهم تركيزهم في الشوط الثاني حيث تمكن الريدز من الفوز بنتيجة (5-2) بعد تألق الثنائي الذهبي (سواريز وستوريج). على الطرف الآخر يدخل أستون فيلا للقاء بعد التعثر في الجولة الماضية أمام أرسنال (2-1) بعد أن دعم صفوفه بالمهاجم جرانت هولت الذي انتقل من نادي ويجان أثليتك بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم، وكان الفيلانس قد خسر خدمات المهاجم التشيكي كوزاك بعد تعرضه لكسر في الساق. من جانب آخر استعاد المهاجم البلجيكي الهداف كريسيتان بينتيكي عافيته بعد أن نجح في هز شباك المدفعجية في الجولة الماضية ليهدد دفاعات الريدز حيث من المنتظر أن يفرض عليه المدرب رودجرز رقابة خاصة من قبل مدافعيه.

تشيلسي X مانشستر يونايتد

قمة الأسبوع يحتضنها استاد ستامفورد بريدج في العاصمة الانجليزية لندن مساء يوم غد الأحد (الساعة 7) حينما يصطدم الشياطين الحمر بمضيفهم الأزرق في قمة ملتهبة ستجتذب أنظار محبي وعشاق اللعبة حول العالم، ويسعى تشيلسي لتحقيق الفوز بالنقاط الثلاث لمواصلة اللحاق بركب المقدمة خاصة وأنه سيدخل اللقاء بقيادة مدربه مورينهو وسط ضغوطات نتائج الفرق الأخرى التي سبقته في اللعب، ويحتل البلوز المركز الثالث برصيد (46) نقطة بفارق نقطتين عن أرسنال المتصدر، وبفارق نقطة واحدة عن السيتي الوصيف. يبحث مورينهو ولاعبوه عن مواصلة مسلسل الانتصارات المتتالية بعد الفوز خمس مرات متتالية، وسيشكل الفوز السادس دفعة معنوية كبيرة للمدرب البرتغالي ومحاربيه في مسيرتهم نحو الفوز بلقب الدوري، كما أن الفوز سيحطم آمال حامل اللقب حيث إن اللقاء يعتبر بالنسبة لمانشستر يونايتد الأمل الأخير (في رأي معظم النقاد) للحفاظ على لقب البريميرليج. وكان مورينهو قد واجه نقداً حاداً من قبل بعض وسائل الإعلام البريطانية لمبالغته بالحذر في لقاء الذهاب الذي انتهت نتيجته سلبية وجاءت المباراة محبطة لتطلعات الجماهير حيث إنها لم ترتق لمستوى الطموحات، وستكون الفرصة مواتيه «للسبيشل ون» لأن يضرب بقوة ويستغل ظروف اليونايتد الصعبة وسط غياب هدافه روبين فإن بيرسي بسبب الإصابة وعدم إكتمال لياقة روني الذي يعمل للتعافي من إصابته هو أيضاً، بالإضافة إلى عدم تأقلم لاعبي مانشستر يونايتد مع أسلوب مدربهم الجديد ديفيد مويس. ومن المتوقع أن يركز الشياطين الحمر على النواحي الدفاعية بشكل كبير وعدم الاندفاع للأمام خاصة في الشوط الأول من المباراة ما لم يقبل الفريق هدفاً مبكراً. وفي ظل قرار إدارة مانشستر يونايتد في عدم الدخول في سوق الانتقالات الشتوية وتصريح المدرب ديفيد مويس بأنهم لن يتعاقدوا مع أي لاعب تقدم نادي تشيلسي خطوة للأمام بهدف دعم صفوفه عندما تعاقد مع لاعب الوسط الصربي نيمانيا ماتيتش (25 عاماً) قادماً من نادي بنفيكا البرتغالي. وتحدث مورينهو عن الضغوطات التي يعاني منها نظيره ديفيد مويس لصحيفة «لندن إيفينينج ستاندرد» قائلاً: «هناك إيمان وثقة متبادلة بين ديفيد مويس وإدارة مانشستر يونايتد، ونفس الأمر بالنسبة للاعبي الفريق الذين يدركون أن مويس هو مدرب الفريق للأربعة أو الخمسة مواسم القادمة، وكل ما يتعرض له مويس من ضغوط ناتج من تقارير وسائل الإعلام فقط، كمأن نتائج مانشستر يونايتد ستتحسن بطبيعة الحال، وسيعود الفريق إلى مستواه المعهود، إلا أن الفوز بأي بطولة هذا الموسم هو أمر صعب، لأن الفارق كبير للغاية مع المتصدر، أعتقد أن مويس يؤدي عملاً رائعاً، فهو مدرب هادئ، لذا سيحقق النجاح عآجلاً أم أجلاً، لأنه يعمل وسط ظروف ستساعده». وتحدث قائد اليونايتد ومدافعه الصربي الصلب نيما فيدتيش مدافعاً عن مدربه قائلاً: «لقد قمنا بتغيير مدربنا، وهناك تركيز وضغوطات كبيرة من قبل الإعلام حول أدائنا، ولكن توقعاتي لبداية هذا الموسم هي نفسها لم تتغير حيث إن التوقعات في المان يونايتد من قبل اللاعبين والمدرب والأنصار هي نفسها دائماً مع انطلاقة كل موسم، وهدفنا هو تحقيق الانتصارات، والفوز بالألقاب». الجدير بالذكر أن آخر لقاءين جمعت بين الفريقين في الدوري في الموسم الماضي انتهت بالتعادل الايجابي (2-2) في لقاء الذهاب، بينما فاز تشيلسي في لقاء الاياب (1-0) في ستامفورد بريدج.

موضوعات أخرى