Friday 24/01/2014 Issue 15093 الجمعة 23 ربيع الأول 1435 العدد

اتفاق سعودي أردني للتعاون في مجال الطاقة النووية والمتجددة

الرياض - الجزيرة:

وقعت المملكة والأردن أمس على اتفاق للتعاون في مجال الطاقة النووية والمتجددة، ووقع رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم يماني، أمس في عمّان الاتفاقية مع رئيس هيئة الطاقة الذرية بالأردن الدكتور خالد طوقان، بحضور نائب رئيس المدينة الدكتور وليد أبو الفرج، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها حاليًا للأردن.

جاء ذلك، عقب اللقاء الذي عقده الجانبان أمس في مقر هيئة الطاقة الذرية الأردنية، وجرى خلاله بحث أوجه التعاون بين البلدين في مجال الطاقة النووية والمتجددة.

وأكد الجانبان على متانة علاقات الأخوة والجوار التي تربط البلدين وسعيهما إلى تعزيز التعاون المتبادل والعلاقات الودية القائمة بين بلديهما، ورغبة كل منهما في قيام تعاون واسع في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية من أجل خير ورفاهية مواطني البلدين.

وتهدف الاتفاقية إلى تبادل المعلومات وتنظيم الندوات والدورات العلمية للعاملين في المجالات ذات الصبغة العلمية أو الفنية في مجال الطاقة النووية بين الجانبين، وتشكيل مجموعات عمل مشتركة من أجل تطبيق دراسات أو مشروعات محددة تخدم الأهداف المشتركة، علاوة على تبادل المواد النووية والمواد الأخرى والمعدات والتقنيات، وإجراء الدراسات الخاصة بتحديد مواقع المنشآت النووية في المناطق الحدودية بين البلدين، والتنسيق في إجراءات تراخيص البناء والتشغيل لها. كما تهدف إلى تطبيق السلامة النووية والوقاية من الإشعاع في المنشآت النووية بالمناطق الحدودية بين البلدين، وتبادل الخبرات فيها وإجراء الدراسات المشتركة الخاصة بتقويم الأثر البيئي لمحطات الطاقة النووية، وإنشاء شبكات ومنظومات رصد مشتركة للكشف والإنذار المبكر عن المستويات الإشعاعية في البيئة،

موضوعات أخرى