Wednesday 05/02/2014 Issue 15105 الاربعاء 05 ربيع الثاني 1435 العدد

مباحثات تعاون بين الجامعة العربية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

القاهرة - مكتب الجزيرة:

التقى الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي أمس مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لامبريتوا زانير وذلك بحضور الأمين العام المساعد للشئون السياسية بالجامعة السفير جواد فاضل.

وقالت مدير إدارة أوروبا بالجامعة العربية أمنية طه إنه جرى خلال اللقاء بحث سبل تدعيم التعاون بين الجانبين وتكثيفه، حيث طالب الدكتور العربي من نظيره الأوروبي دعم الجامعة العربية فيما يتصل بتكوين بعثات حفظ السلام المدنية، نظرا لعدم وجود خبرات كبيرة للجامعة العربية في هذا المجال، وأن التجربة الوحيدة القصيرة لها كانت في سوريا من خلال بعثة المراقبين العرب، بالإضافة للتجربتين التاريخيتين السابقتين للجامعة في الكويت ولبنان، مشيرة إلى أن الهدف من هذا الطلب هو تكوين خبرات لدى الجامعة العربية في موضوع حفظ السلام بشكل مدني.

وأضافت إن هناك مجالات عديدة للتعاون بين المنظمتين خاصة في مجال مراقبة الانتخابات حيث أن لدى المنظمة الأوروبية أفضل مركز لمراقبة الانتخابات والذي يتخذ من وارسو مقرا لها، موضحة أن الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا اقترح على الجانب العربي تعزيز التعاون في مجال جديد وهو مكافحة الكراهية وعدم التسامح باعتبارها ظاهرة تعاني منها الجاليات العربية في أوروبا خاصة وأن هذه المنظمة لديها جهود كبيرة في هذا الإطار للحد من التمييز، والمساعدة في اندماج الجاليات العربية في المجتمعات الأوروبية التي تغطيها المنظمة.

وكانت الجامعة العربية قد استضافت أمس ورشة العمل الخاصة بتبادل الخبرات بين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والجامعة بحضور كل من الأمين العام للمنظمة لامبريتوا زانير والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي ومشاركة كبار المسئولين في الجانبين.

وقالت مدير إدارة أوروبا بالجامعة العربية إن استضافة الجامعة لهذه الورشة تأتي في إطار استفادتها من خبرات منظمة الأمن والتعاون الأوروبي التي تهتم بقضايا الأمن والتنمية وحقوق الإنسان والانتخابات وكيفية تنظيمها.

وأشارت إلى أن التعاون بين الجانبين بدأ منذ تأسيس المنظمة منذ نحو عشرين عاما، موضحة أنه تم خلال الورشة استعراض محاور عمل المنظمة خاصة فيما يتعلق بقضايا نزع السلاح والمساواة بين المرأة والرجل وتعزيز الاهتمام بقضايا حقوق الإنسان وإدارة الأزمات.

موضوعات أخرى